فيلم “عزيزة” يفوز بجائزة أفضل اخراج في مهرجان لاهاي السينمائي

471

لاهاي (المندب نيوز) خاص

تُوج فيلم “عزيزة” للمخرج الهولندي  يوخيم ده فريس  بجائزة أفضل اخراج في الدورة الأولى لمهرجان الاهاي الدولي للفيلم القصير”مينا”، والذي أسدل الستار على أنشطته في الخامس و​العشرين ​​ من مارس/آذار الحالي.

​وذهبت جائزة أفضل فيلم روائي قصير إلى الفيلم الإيراني “السائر في النوم” ​​ للمخرج بهنام عافيت. والفيلم حكاية رجل يتلقى اتصالا هاتفيا في منتصف ليلة ممطرة، ويغادر منزله لإنجاز مهمة، وتسير الأحداث على نحو يمتزج فيه الوهم بالحقيقة.

وحصل فيلم العراقي “مصور بغداد” لمجد حميد على تنويه خاص من لجنة التحكيم.

وفاز فيلم ​« كما كان أبي​ ​» من العراق أيضا بجائزة أفضل فيلم وثائقي قصير قضية حرمان أطفال العراق من التعليم من خلال حياة شريحة العراقيين المهجرين في ثمانينات القرن الماضي إلى إيران وهي شريحة تعرضت الى انتهاكات بشعة من قبل نظام صدام حسين والى تهميش كبير في السنوات التي أعقبت سقوطه.

ونوهت لجنة التحكيم بفيلم ​”​صلاح قبائلي من فلسطين “​ من انتاج سويسري لبناني جزائري مشترك ​للمخرج طاهر حوشي الذي تعرض إلى الهوية الضائعة للجزائريين الذين هاجروا إلى أرض الشام و فلسطين بعد الاحتلال الفرنسي ومازالوا محافظين على لغتهم الأمازيغية و يطالبون الدولة الجزائرية بتحقيق حلمهم في استرجاع وثائقهم وهويتهم​.

وحصل الفيلم الإيراني “​الأم​” ​ لماري مروتي على جائزة العدالة والسلام التي يمنحها المهرجان للمخرجين الذين يقدمون أفلاما في محور قيم الحق والإنسانية في مناطق النزاع المختلفة. ويتناول فيلم الأم معاناة النساء الأيزيدبات عند استيلاء تنظيم داعش الارهابي على أحدى قرى مدينة سنجار شمال العراق. ​

وحصل الفيلم المغربي “سلاما أمهات” لفاتن خلخال على تنويه لجنة التحكيم، والفيلم يتناول الفيلم معاناة أمهات ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان في المغرب منذ الاستقلال ولغاية انشاء هيئة الإنصاف والمصالحة سنة 2004.

وتنافس تسعة عشر فيلماً من 12 دولة عربية وأجنبية على جوائز المهرجان. وقال مدير المهرجان الإعلامي والشاعر العراقي محمد الأمين الكرخي المقيم في هولندا، أن الهدف من انطلاق الدورة الأولى للمهرجان هو تقديم رؤية سينمائية جديدة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى الجمهورين الهولندي والعربي عبر عرض أفلام صناع السينما المستقلة في ه​​ذه البلدان.

واختار المنظمون أفلاماً مناهضة للتميز العنصري محوراً للدورة الأولى تماشياً مع أهداف المهرجان في الترويج لقيم العدالة والسلام عبر اختيار الأفلام المرتبطة بهذي الموضوعين، وحتى ينسجم هذا الهدف مع هوية مدينة لاهاي باعتبارها موئلاً عالمياً للعدالة والسلام.

LEAVE A REPLY