الاتحاد الأوروبي يدعو ترامب إلى “عدم الانعزال”

361

بروكسل (المندب نيوز) وكالات

وجهت بروكسل دعوة إلى الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب لعقد قمة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في أوروبا، داعية إياه إلى “عدم الانعزال”.

وجاء في رسالة تهنئة مشتركة لترامب بفوزه، بعثها له يونكر وتوسك الأربعاء، 9 نوفمبر/تشرين الثاني، أنهما يدعوان الرئيس “للتوجه إلى أوروبا لعقد قمة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في أول فرصة ممكنة”، كما أكدا أن “تعزيز العلاقات بين الطرفين مهم أكثر من أي وقت مضى”.

وقال يونكر وتوسك في رسالتهما: “فقط عبر التعاون بشكل وثيق يمكن للاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة أن يواصلا أحداث فارق لخوض تحديات غير مسبوقة مثل داعش أو تهديدات لسيادة أوكرانيا والتغير المناخي والهجرة”.

وأضافا: “لحسن الحظ أن الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عريضة وعميقة”.

كما تطرق يونكر وتوسك إلى “الجهود المشتركة لتحسين أمن الطاقة ومواجهة تحدي التغير المناخي”، وإلى التعاون بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة “لمواجهة الأخطار الأمنية في محيط أوروبا من ناحيتي الشرق والجنوب، وكذلك المفاوضات حول معاهدة تافتا” للشراكة الأطلسية التجارية والاستثمارية.

وشددا على أنه “يجب ألا يتم توفير أي جهد، للتأكد من أن الروابط التي تجمعنا ستبقى قوية ودائمة”.

وفي بيان أصدره توسك باسم الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد، قال رئيس المجلس الأوروبي لترامب: “لا أظن اليوم أنه يمكن لبلد الادعاء أنه كبير اذا بقي معزولا”، وذلك في إشارة إلى شعار “استعادة عظمة أميركا” الذي استخدمه ترامب.

واعتبر توسك أن “أوروبا والولايات المتحدة لا تملكان بكل بساطة خيارا آخر سوى التعاون الوثيق إلى أقصى حد ممكن”.

ولم يخف توسك مخاوفه، قائلا: “نحترم الخيار الديمقراطي للشعب الأمريكي، ونحن مدركون في الوقت نفسه للتحديات الجديدة الناجمة عن هذه النتيجة، ويتمثل أحد هذه التحديات بلحظة عدم اليقين إزاء مصير علاقاتنا”.

وتطرق إلى الصدمة، التي أحدثها “بريكست”، وأثرت بشكل كبير على الاتحاد الأوروبي، محذرا من أن “التطورات في الأيام والأشهر الأخيرة يجب اعتبارها إنذارا إلى جميع من يؤمنون بالديمقراطية الحرة”.

LEAVE A REPLY