تقرير: فيما الزوّار يتوافدون إليه.. معرض المرأة الإنتاجي التراثي لا صوت يعلوا فوق صوت المرأة

339

المكلا (المندب نيوز) محسن بلبحيث

 

هُنا في معرض المرأة الإنتاجي التراثي لا صوت يعلوا فوق صوت المرأة ، كونها المشرفة والمنظمة والمنسقة وصاحبة الفكرة والكلمة في هذا المعرض الذي نُظِمَ لأول مرة في محافظة حضرموت .

قاعة الفخامة بمدينة المكلا تشهد توافداً كبيراً للزوار في اليوم الثاني من تدشين أعمال المعرض التي انطلقت يوم الخميس بحضور محافظ محافظة حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني ونائب وزير النفط والمعادن الدكتور سعيد الشماسي وعدداً من الوكلاء ومدراء المكاتب التنفيذية والقيادات النسائية والشخصيات الإجتماعية وسيدات الأعمال  .

ويشتمل المعرض الذي تشارك فيه 30 جهة على عددٍ من الأركان والأجنحة المختلفة تنوعت بين أقسام سيدات الأعمال ومنظمات المجتمع المدني والخيمة التراثية ، حيث تحتوي هذه الأقسام على أصنافٍ خاصة مختلفة في جودتها وأصنافها عن الأقسام الأخرى لتظهر إبداعات المرأة الحضرمية وقدرتها على العمل والإنتاج في كل شيء .

أقسام المعرض

وما أن تطأ قدميك قاعة المعرض إلا وتنذهل من الإبداعات النسائية ، ففي قسم جمعية الطموح لرعاية وتأهيل المعاقين حركياً تحدّثت الأخت عواطف اليهري المسؤول المالي في الجمعية عن مشاركة الجمعية في معرض المرأة الإنتاجي التراثي بعددٍ من المشاركات منها الرسم وكتابة العبارات التحفيزية للمعاقين وأنهم قادرين على تحقيق النجاحات تلو النجاحات ، بالإضافة إلى الأعمال اليدوية والخياطة وأعمال الخوص المصّنع من سعف النخيل ليبينوا للمجتمع بأنهم فئة طموحة وعندها القدرة على العمل والإنجاز  .

دخلنا المعرض وأتجهنا يميناً حيث جذبتنا رائحة العطور الزكية في ركن عبير الشرق للبخور والعطور والمخمريات فتنقلت بين قوارير العطور حتى تحيرت في الإختيار ، هناك التقيت بطاقم ركن عبير الشرق وقدّمت السيدة فادية الصيعري شرحاً مبسطاً عن مشروعهم الذي بدأوه قبل سنتين بجهودٍ ذاتية شاركوا من خلاله في معرض المرأة الإنتاجي التراثي من أجل إبراز منتجاتهم وتقوية اسمهم في السوق المحلية حدّ وصفها .

أضافت ” فادية ” إن منتجاتنا تتميز بجودةٍ عالية كون بعض مكونات العطور تستورد من الخارج من أجل معاملتها حيث أننا نقوم بعمل إضافات ولمسات فنية لتكون روائحها أكثر جاذبية .

دخلنا قليلاً إلى الداخل لنرى أنواعٌ من الكيكات والحلويات المتنوعة والمختلفة في أذواقها وألوانها ، جود كيك هو واحدٌ من الأركان التي تُصنّعِ الكيكات والحلويات والمعجنات ، ” كانت البداية مع الكيكات فقط ، ثم توسع المشروع إلى الحلويات والمعجنات حيث أننا نقوم بتجهيز طلبات الأعراس وحفلات التخرج وكيكات أعياد الميلاد وغيرها حسب الطلب ” كما قالت رشا باعامر صاحبة المشروع التي تطمح بفتح محل في القريب العاجل بمدينة المكلا  .

بجانب جود للكيك يتواجد ركن جمعية نور الأمل الإجتماعية النسوية التنموية الذين شاركوا في المعرض بركنٍ تراثي هو عبارة عن مصنّفات لمعرض المحضار التراثي بالشحر لإبراز المعالم التراثية في مدينة سعاد الزبينة ، بالإضافة إلى الأعمال اليدوية من صوف وأقمشة وطبخ وغيرها من المنتجات  .

لم نتوقف عند هذا الحد ولكن تعمقنا للداخلِ قليلاً لنرى ركنٌ كامل مخّصص لإتحاد نساء اليمن – فرع حضرموت – حيث تحدثت لنا الأستاذة ذكرى حسن بن سلمان رئيس الدائرة الصحية والإستشارية بالإتحاد قائلةً  ” بأن لديهم ركنٌ خاص في المعرض الإنتاجي التراثي الذي يظم أربع مديريات هي الشحر والديس الشرقية وبروم ميفع ومدينة المكلا ، حيث يحتوي ركن الإتحاد على الموروث التراثي الثقافي لحضرموت من الملابس الشعبية والزي التقليدي القديم الذي ترتديه المرأة الحضرمية قديماً بالإضافة إلى الأدوات التي تستخدمها المراة مثل ( المنحاز ) الذي تستخدمه المرأة لطحن الحبوب بمختلف أنواعها ، والمرهى والرحى والزير الذي يوضع فيه الماء إضافةً إلى أعمال الخوص والمدخنة القديمة والشاي البخاري  .

بعد ذلك مررنا في طريق تجوالنا بالمعرض لنقف عند صندوق الدّوّار للتمويل الأصغر الذي انطلقت فكرة إنشاءه من رحم مجلس التنسيق الإقتصادي والإجتماعي بمحافظة حضرموت ، حيث يهدف إنشاء صندوق الدّوّار في المساهمة الفاعلة للحد من ظاهرة الفقر في محافظة حضرموت خاصةً واليمن عموماً لدعم المشاريع الصغيرة وتقديم القروض والتسهيلات والخدمات المالية وغير المالية المتميزة بطريقة التمويل الإسلامي  .

أما عن الركن الخاص بمؤسسة الأمل الإجتماعية النسوية كانت مشاركتهم في المعرض عبارة عن ركن خاص بالحضرميات يحتوي على التراث الحضرمي من ناحية اللبس والأدوات الحضرمية القديمة ، وركنٌ خاص بالأعشاب وتجهيز العروس بالإضافة إلى الأكلات الشعبية كالكعك الحضرمي والخمير والعصيد والشاي البخاري ، كما يوجد قسمٌ خاص يحتوي على التعريف بالمؤسسة وإنجازاتها وأهدافها  .

وفي ختام جولتنا في المعرض مررنا بكمٍ كبير من المؤسسات والجمعيات كالأسرة السعيدة وشعاع حضرموت ومؤسسة حواء مؤسسة داؤود الجيلاني وجمعية غراس الخير والضياء لرعاية وتأهيل المكفوفين ومركز الأسر المنتجة في المكلا والحامي وجمعية الشقائق وغيرها الكثير من المؤسسات والجمعيات التي شاركت في معرض المرأة الإنتاجي التراثي ليكون شعارهم إبدأ لتكون عظيم .

LEAVE A REPLY