الشأن اليمني في الصحافة الخليجية الصادرة اليوم الاثنين

215

المُكلا (المندب نيوز) خاص

 

أهتمت الصحف الخليجية،الصادرة اليوم الإثنين، بالعديد من القضايا، في الشأن اليمني على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

صحيفة “البيان” الإماراتية:

قالت إن الخلافات ضربت القيادة العليا لميليشيا الحوثي واشتعلت حرب من الملاسنات بينهم على خلفية اتهامات بالفساد.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة في العاصمة صنعاء إن ما يسمى بوزير المالية في حكومة ميليشيا الحوثي قدم استقالته، في وقت لا يزال رئيس مجلس الميليشيا الانقلابية صالح الصماد مختفياً منذ ثمانية أيام.

وذكرت الصحيفة بحسب المصادر أن الوزير حسن مقبولي قدم استقالته بعد أن علق في خلافات بين قيادات حوثية بشأن قضايا فساد ونهب للمال العام، اتهامات للوزير من قيادات حوثية بالتورط والتواطؤ مع قيادات آخرين في نهب مبالغ مالية طائلة. وأشارت المصادر إلى أن مقبولي المنتمي لمحافظة الحديدة يخضع للإقامة الجبرية من قبل ميليشيا الحوثي بعد تقديم استقالته. وأشارت المصادر إلى أن هناك خلافات مستفحلة بين قيادات الحوثي بعد تضارب مصالحها ومحاولة كل طرف السيطرة على الجهات الإيرادية والمؤسسات الحكومية.

وتعيش الميليشيا الانقلابية حالة من القلق والجنون جراء الحالة التي وصلت إليها نتيجة للضغوط المحلية والدولية عليها والهزائم التي تمنى بها كل يوم في مختلف الجبهات من قبل الجيش الوطني مسنودين بمقاتلات التحالف العربي.

صحيفة الرياض السعودية :

نقلت عن مصادر عسكرية يمنية عن قيام الانقلابيين الحوثيين بسحب مقاتليهم من جبهة صرواح في مأرب إلى محافظة الحديدة .،

وقالت مصادر ميدانية بحسب الصحيفة : إن ميليشيات الحوثي بدأت مساء السبت بتجميع المقاتلين في صرواح للدفع بهم صوب الحديدة كتعزيزات لميليشياتها هناك، كما تم سحب مقاتلين من جبهات أقل أهمية في ريف تعز وكذلك من مواقع في عمران وحجة لرفد جبهات القتال في صعدة، المعقل الرئيس لهم وكذلك جبهة الساحل الغربي وهي الجبهات التي بدأت تتهاوى .،

وكان صالح الصماد قد اطلق دعوة للاستنفار في الحديدة وطالب بتظاهرة مسلحة من المقرر أن تتم الأربعاء خشية من تقدم قوات المقاومة الوطنية والتحالف صوب مدينة وميناء الحديدة، وتعرضت جبهات القتال التابعة للانقلابيين في كل من صعدة والساحل الغربي لضربات موجعة وخسائر فادحة.

وأفادت مصادر عسكرية يمنية سقوط أكثر من تسعة قتلى من ميليشيات الحوثي في غارات لمقاتلات التحالف العربي بجبهة صرواح بمحافظة مأرب، واستهدف طيران التحالف مركبة عسكرية كانت تحمل تعزيزات للانقلابيين وسط صرواح، وأسفرت عن مقتل ما لا يقل عن تسعة من عناصر الميليشيات وتدمير المركبة. كما استهدفت غارة أخرى تجمعًا للميليشيا الانقلابية بذات المنطقة، وأسفرت الغارة عن سقوط قتلى وجرحى من الميليشيات، وواصلت القوات الشرعية تقدمها في المعارك ضد الحوثي في جبهة قانية بمحافظة البيضاء وفقا للصحيفة .

صحيفة “الشرق الأوسط”:

قالت : تحت عنوان “،نزيف حوثي على مستوى القادة الميدانيين يضاعف رعب «الجماعة» ” : ” إن ميليشيا جماعة الحوثيين الانقلابية تكبدت الأسبوع الماضي خسائر ضخمة في الأرواح والعتاد، جراء المواجهات المحتدمة مع قوات الجيش اليمني والضربات الجوية لطيران التحالف الداعم للشرعية، بما في ذلك خسارتها أكثر من 10 من قادتها الميدانيين ” .

واضافت الصحيفة : تأتي هذه الخسائر الحوثية في ظل حالة من الذعر تجتاح قيادات الجماعة الانقلابية على وقع التقدم الواسع لقوات الجيش اليمني والمقاومة الوطنية في مختلف الجبهات، وفي ظل الغطاء المحكم لمقاتلات التحالف، وما تشكله الضربات الجوية لها من استنزاف كبير لقادتها الميدانيين ومعداتها القتالية وتعزيزاتها القتالية.

LEAVE A REPLY