شجرة الدمار اليمني ( وأهم اضرارها )¡¡ مقال لـ : مريم محمد الداحمه

269

ازدياد الكوارث في الآونة الأخيرة في المجتمع اليمني أداء إلى دمار شمل الجميع

فكوارث اليمن لا تعد

ولكن الكارثة الابشع والأكبر هيا التي نمارسها بأنفسنا وتلك الكارثة جميعنا نعلم من تكون هيا شجرة القات

وتعريف شجرة القات باختصار في اليمن  هيا شجرة الدمار اليمني

ولكن تعريف القات لدى العالم العربي بأنه :

يعتبر من المنشطات الطبيعيه التي تستخدم منذ القدم في أغراض التخدير يقصر استعماله على عدد من البلدان (تركستان ، واليمن ، وأفغانستان ، وأوغندا ، وجنوب أفريقيا ) لتواجده بها ،تزرع الشجرة في الأغلب على المرتفعات الجبليه والهضاب التي يبلغ ارتفاعها 800 مترآ  يصل طول الشجرة الواحدة إلى اربعه أمتار ولكن إذا تركت قد تصل إلى 25 مترآ ، ذلك النبات من النباتات المعمرة التي تمتاز بالخضرة الدائمة واوراقها ذات قمه حاده وتحمل اللون البني المائل إلى الحمره ذلك النبات يستخدم بشكل رئيسي كمنبه.

وعرف ذلك النبات منذ العصور القديمة في قارة أفريقيا كان يستخدم في علاج حالات الحزن والاكتئاب عثر على بعض الوثائق التي تؤكد وجود النبات في (الصومال ، واثيوبيا ، واليمن ، ومنطقة جازان بالمملكة العربية السعوديه ، ومنها إلى الحبشه ، وافريقيا ) ،عرف النبات حديثآ بأضراره الصحية والنفسيه والجسديه على الإنسان نظرآ لإحتواءه على المواد الكيميائيه الضاره التي يعتبرها الباحثين بمثابة سموم بالجسم تؤثر على جميع أعضاء الجسم بدايه من الفم حتى الامعاء مرورآ بالكلى والكبد والمري بالإضافة الى انه يتسبب في امراض السرطان عفانا الله وإياكم..

فتلك الشجره لم ينج منها سوى قله قليله بينما الأغلبية وقع فيها مثلما يقع الفأر في الفخ

فشجرة القات هيا دمار للوقت اولآ كون اليمنيون يقضون ساعات طويله في تخزين القات فصار القات يحتل مساحه كبيره في حياتهم اليوميه

ودمار للمال

فاستهلاك القات يأتي على حساب دخل الأسره المتواضع الذي لايتجاوز متوسطة 6 دولارات في اليوم ، فرب الأسره يفضل مضغ القات بينما أسرته بحوزة مايصرفه لتلك الشجره اللعينة

أضرار نبات القات على صحة الأنسان

: مريم محمد الداحمه

اولآ: بالنسبة للمريء : مضغ هذا النبات او تعاطيه باستمرار يتسبب في قرحة والتهاب المريء كما انه يعمل على تخريش الغشاء المخاطي للمريء.

ثانيآ: بالنسبه للمعدة والاثني عشر : الذين يتعاطون هذا النبات يصابون بالتهابات وقرحة المعده بسبب تأثيره على مادة التأنين الموجودة بجدار المعدة كما انه يتسبب في حموضة المعده ومشاكل سوء الهضم نتيجة لضعف التمثيل الغذائي الجيد للجسم فلا يقوم بمهامه بشكل كامل ، ايضآ تأثيره المباشر بسبب المواد الكيميائية التي يحتوي عليها يؤثر على الاثنى عشر مما يتسبب بالالتهابات التي تكون مضاعفه خمس مرات عن الالتهابات العاديه الأخرى .

ثالثآ : بالنسبه للامعاء: يتسبب هذا النبات بشكل رئيسي في تواجد الديدان مثل ( الجيارديا ، والأميبيا ، وبعض الطفيليات ، والبكتيريا ،)

وهو السبب الرئيسي عند متعاطوه لحدوث الإمساك بسبب وجود المواد السمبتاويه مثل مادة الكاثينون التي تقلل من حركة الأمعاء ، وأمراض البواسير التي تأتي في الأغلب نتيجه للإمساك المزمن .

رابعآ : فقدان الشهيه : متناولون تلك العشبه يشعرون بفقدان الشهيه نتيجة للإحساس بالشبع ويكون هذا نتيجه لإفراز العشب لمواد الشهية مثل (الامفيتامين) الذي بطبيعته يتسبب في فقدان الشهيه للطعام .

خامسآ أمراض سوء التغذية : هي نتيجة طبيعية لفقدان الشهية مما تزيد من امراض جهاز المناعة فجعل الجسم عرضه لأي مرض او عله.

سادسآ : تأثير النبات على الكبد : مضغ نبات القات يؤثر بشكل مباشر على الكبد لأن الكبد مستودع السموم بالجسم وذلك النبات يحتوي على مواد كيميائية سامه بالتالي تكون النتيجه المتوقعة تأثير على الكبد ، حسب بعض الدراسات

فإن متعاطين القات أكثر المصابون بفيروسات الكبد ، والتهابات الكبد ، خصوصآ ( التهاب الكبد الوبائي – فيروس B ) بسبب نقص مناعة الجسم بشكل رئيسي.

سابعآ : حصر البول : يكون ماضغ القات عرضه لاضطرابات التبول بسبب أثار مواد القاتمينات الموجودة بالنبات التي تؤثر على جدار المثانه والعضلة التي تتحكم في إخراج البول حسب دراسات أجرتها جامعة صنعاء تبين العلاقة المباشرة بين أكل ومضغ القات وأمراض حصر البول .

ثامنآ : تأثير النبات على الكلى : نتيجه لتأثير الكلى بالسموم التي تدخل الجسم بالتالي تكون الكلى الحصوات وهذا بالضبط ما يحدث مع متعاطي ذلك النبات .

تاسعآ : أمراض الجهاز التنفسي : متعاطو القات من أكثر الأشخاص المعرضون لأمراض ( الربو ، والالتهابات الرئوية )

عاشرآ : ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب : حيث أن بعض المواد بالنبات تعمل على زيادة نشاط العصب الوريدي الذي يرتبط ويسيطر على وظائف القلب بالإضافة إلى إرتفاع مستويات ضغط الدم نتيجه لتضييق الأوعية الدمويه .

كما أن هذا النبات له تأثيره المباشر على الغدد الصماء وهرمون التسترون الذي يشير إلى نقص القدرة الجنسية لمتناولي النبات بالإضافه إلى تأثيره على الغدد النخاعيه والجهاز التناسلي مثل تشوهات الحيوانات المنوية وتأثيره على الجنين وتشويه الأجنه .

المشاعر التي يشعر بها متعاطو القات : يبدأ متناول القات بالشعور بالقلق وعدم التركيز والأرق والميل للانزواء وقلة الحديث بالإضافة للأعراض المذكورة سابقآ مثل فقدان الشهية وحصر البول والضعف الجنسي بالإضافة إلى العديد من الأمراض النفسية .

إذآ ما فائدة القات كونه يحمل كل تلك الأضرار ؟؟؟؟

LEAVE A REPLY