تقرير: «الإمارات» تعيد الحياة لسقطرى كما لم تكن، وتنتشل معاناتها، ومحاولات الاجندة في خلط الأوراق تفشل

229

سقطرى (المندب نيوز) سعد السقطري

 

بعد ان تعرضت بلادنا للانقلاب على الشرعية ودخولها في دوامة الحرب والصراعات عادت هدا الحرب بالسلب على محافظة ارخبيل سقطرى وباتت اثار الحرب تنعكس بالسلب على سقطرى التي تبعد مئات الاميال عن اقرب نقطة في اليمن وتعتبر المحافظة الوحيدة الآمنة الا ان في الآونة الأخيرة ضرباء اعصارين محافظة سقطرى وخلفاء اثار ودمار في العديد من المساكن والمنشآت الحيوية بالمحافظة الا ان امارات الخير لبة النداء من خلال اطلاقها خطة اعادة اعمار الارخبيل عبر اذرعها الخيرية والانسانية مؤسسة الشيخ خليفة للأعمال الانسانية والهلال الاحمر الاماراتي فاليكم هدا التقرير عن المشاريع الاماراتية في الارخبيل

1- قطاع الصحة

تعتبر مستشفى الشيخ خليفة بن زايد الصرح الصحي الوحيد الذي يخدم قرابة مائة الف نسمة وهم سكان الارخبيل

حيت تقدم المستشفى العديد من الخدمات الصحية والطبية لسكان الارخبيل بالمجان من عمليات جراحية وفحوص وجميع الخدمات الطبية ويتم احالة الحالات المستعصية علاجها بسقطرى الى ارقى مستشفيات ابو ظبي بدولة الامارات.

 

تم افتتاح المرحلة الثانية من توسعة المستشفى وتخصيص مبنى خاصة لأقسام العيادات و مبنى غسيل الكلى وسكن للأطباء وذالك في عهد المحافظ، بن حمدون .

 

كما سوف يتم اطلاق المرحلة الثالثة من توسعة المستشفى الذي يضم قسم الطواري

 

2-توسعة المطار والميناء

 

عملة دولة الامارات جاهدة في توسعة شريانين سقطرى والذين يربطها بالعالم الخارجي وهم المطار والميناء

 

حيت افتتح فقيد الوطن المحافظ احمد بن حمدون في تاريخ 8/3/2018 التوسعة الأخيرة لرصيف الميناء بطول 90 متر وعرض 22متر مع انشاء مكان لتفريغ البضائع ومكان للإنزال السمكي وثم وضع حجر الاساس لإنشاء كاسر الامواج لحماية السفن التجارية وقوارب الصيادين.

كما تم تسوير الميناء بالشبك وتأهيل وبناء غرفة للحراسة لضبط امن الميناء.

 

كما تم تزويد الميناء برفعات مما يسهل عملية الشحن والتفريغ .

 

المطار

 

تم تسوير المطار بالشبك وتوسعة الصالة وتأهليه وترميمه بعد تضرره من اعصاري ميج وتشابلا

وانارته بالإضاءة الليلة التي تعمل على الطاقة الشمسية مما يساعد، على استقبال الرحلات الليلية

كما تم بناء مكان للمستقبلين في انتظار مسافريهم.

 

3-المياه

يعتبر قطاع المياه اهم القطاعات او الخدمات الرئيسة التي يحتاجها المواطن بشكل يومي وفي ظل دعمها المتواصل وحرصها لإيصال مياه صحية ونقية لسكان المحافظة تم ارسال العديد من اللجان والوفود وكبار المهندسين لدى الهيئة العامة للكهرباء ومياة ابوظبي لتقديم دراسات وخطط لاحتياجات الارخبيل للمياه والشبكات الحديثة.

 

حيث تم البدء في مشروع تعقيم وتنظيف وتركيب منظومة الفلاتر التعقيم وتركيب منظومة التعقيم بغاز الكلور للخزانات المائية في اكبر مدن الجزيرة حديبوه وقلنسية وموري بتكلفة بلغة اربعة مليون درهم وبدعم من مؤسسة الشيخ خليفة للأعمال الانسانية.

 

كما تم حفر ابار ارتوازية في العديد، من القرى والمناطق، التي تعاني من شحة في المياه .

 

4-الكهرباء

 

عانى السقطريين كثير من عدم وجود الخدمات الرئيسة واهمها الكهرباء التي تعاني من الشبكة المتهالكة وكذلك المولدات حيت كان يبلغ عدد ساعات التشغيل فيها في السابق من 10 الى 12 ساعة باليوم مع الانقطاع المتواصل

 

ساهمت دولة الامارات متمثلة بدرعها الخيري وعنوان التنمية بسقطرى مؤسسة الشيخ خليفة للأعمال الانسانية بدعم قطاع الكهرباء بمولدات ومحاولات واستبدال الشبكة الهوائية بشبكة ارضية حديثه مما يسهم وبشكل كبير في عدم انقطاع التيار الكهربائي وخاصة اثناء تعرض الارخبيل لرياح موسمية شديده المعروفة بأرياح موسم الخريف.

كما زادت ساعة التشغيل الى 24 ساعة بشكل يومية ومستمر بدون انقطاع.

 

5-قطاع الامن والجيش

 

يعتر الامن وتعزيز القوات الدفاعية من اهم النقاط التي تشجع اي بلد في استمرار عجلة التنمية فيه دون الخوف من اي عدوان محتمل لتملكه لوسائل دفاعية كافية وحديثه.

 

حيت قدمت دولة الامارات متمثلة بمؤسسة الشيخ خليفة للأعمال الانسانية اطقم عددها 80 طقم وتمان بوز ماء وسيارتين اسعاف لتعزيز القدرة الدفاعية للواء اول مشاة بحري.

كما عملت على تأهيل وبناء مركز لقيادات اللواء وبناء مسجد وغرف للأفراد وكل ما يحتاجه اللواء وبناء الكتائب ودعمها.

 

كما عملت على تكفلها بميزانية اللواء ومرتبات جميع افراده بشكل شهري في ظل غياب الدعم الحكومي نتيجة للازمة التي تمر بها البلاد .

 

الشرطة

يعتبر الامن صمام الامان الذي يفخر فيه الكل في حفظ السكينة العامة والحقوق والقضاء ومحاربة كل من، شانه ان يزرع البلابل وتهديد السكينة العامة للبلاد والمواطن.

 

في ظل حرص الاشقاء في دولة الامارات في تعزيز قدرات الامن الامنية واليقظة قدمت مؤسسة الشيخ خليفة للأعمال الانسانية ثمان سيارات للأمن العام وشرطة السير واربع درجات نارية مجهزه ومختصه بشرطة السير .

 

كما انشات في مديريتي قلنسية وحديبوه مركزين الامن الشامل والدي ساعد وبشكل كبير في الحفاظ على الامن العام والدي يسهل على المواطن الإجراءات من خلال احتوائه على جميع الاقسام الامنية.

 

كما تكفلت دولة الامارات بمرتبات الافراد الذين يستلموا بشكل شهري في ظل غياب المرتبات من الحكومة نتيجة للازمة التي تمر فيها البلاد حتى تستعيد الدولة عفيتها .

 

كما تم تأهيل وتدريب الضباط ومدراء البحث في دولة الامارات حول الطرق الامنية الحديثة في مكافحة الجريمة والبحث الجنائي .

 

6-التعليم .

 

يعتبر التعليم الركيزة الاساسية التي بناء المجتمعات حيت سعت مؤسسة خليفة في تأهيل العديد، من المدارس بالارخبيل واضافة لها فصول دراسية وتوزيع على الطلاب جميع المستلزمات الدراسية.

 

كما تم التعاقد مع العديد، من المعلمين لتغطية العجز الذي تعاني منه معظم المدراس بالمحافظة .

 

كما تم توفير باصات نقل كبيرة ومريحة لطلاب والطالبات الذين يبعدون عن مركز العاصمة حديبوه وقلنسية وذالك تشجيع لمواصلة مشوارهم التعليمي

 

كما وفرت مؤسسة الشيخ خليفة للأعمال الانسانية 40 منحة دراسية مناصفة بين الذكور والإناث ودالك من خلال دراستهم في ارقى الجامعات الاماراتية .

 

وثم اعلان عن 200 منحة دراسية لهدا العام لدراسة مختلف التخصصات في أرقي الجامعات في الامارات.

 

7-الشباب والرياضة

 

تعتبر الرياضة لغة السلام ومعشوقة الملايين حول العالم وسعياً منها في الاستثمار في الشباب وتشجيعهم في ابراز مواهبهم اولت مؤسسة الشيخ خليفة للأعمال الانسانية لرياضة اهتمام أكبر من خلال تبنيها كافة الانشطة الرياضية بسقطرى من دوريات عامة في مختلف الالعاب وبشكل فصلي ودعمها للأندية من خلال توفير لهم ميزانية فصلية تصل الى 600 الف لكل نادي.

 

كما ساهمت في تأهيل بعض الشباب للمشاركة في دوري المحترفين مع الاندية الكبرى بالأمارات وانشاء منتخب سقطرى الذي خاض معسكر تدريبي في ابو ظبي وخاض العديد، من المباريات الودية.

 

كما يتم اقامت العديد من الانشطة سنوياً وفصليا مثل مسابقة الرجل الحديدي الماراثون الذي يضم سباق السباحة والجري وركوب الدرجات الهوائية وذالك يأتي في ظل دعم الشباب واكتشاف مواهبهم وقدراتهم .

 

8-الزراعة

 

تتمتع ارخبيل سقطرى بمساحات واراضي زراعية خصبة لم يتم استغلالها حيت يفتقر الارخبيل للخضار والفواكه مما جعل مؤسسة الشيخ خليفة للأعمال الانسانية تطلق خطة الاكتفاء الغذائي من الخضار والفواكه من خلال الزراعة المحلية وتشجيعها وانشاء مشاتل ويأتي ذلك في ظل العديد من الزيارات الميدانية لكبار الخبراء لتقديم دراسات وخطط لإنشاء اكبر المشاتل واكتفاء السوق المحلي من الخضار والفواكه من الزراعة المحلية .

حيت تعتبر اول هدا الخطوات شهدت الجزيرة انتاج ضخم من الخضار المحلي في شهر مارس يبشر بخير في اولى خطوات لإنجاح خطة الاكتفاء الغذائي من خلال تشجيع الزراعة والانتاج المحلي من خلال انشاء مشاتل بطرق زراعة وقنوات ري حديثه.

 

9-شق الطرق وسفلتت الشوارع.

 

بعد الاعصاري الذين ضرباء سقطرى تضررت العديد، من الطرق الترابية والإسفلتية وظل الكثير منها مغلق مما يصعب على العديد، من سكان القرى وصول قراهم بسيارة مما يطر لأخد كافة احتياجاتهم عبر البعير والحمير حيت ساهمت مؤسسة خليفة على شق هدا الطرق وترميمها ليتمكن اهالي القرى تامين احتياجاتهم ووصولهم بكل اريحية لقراهم وحصولهم على الخدمات بكل سهولة واريحية.

 

كما ساهمت مؤسسة خليفة في دعم سفلتت الشارع العام للعاصمة حديبوة واضافة له الربراب من الجانبين ورصفه بالأحجار واضافة له الانارة الليلية بالطاقة الشمسية.

 

10-النظافة

 

النظافة وايجاد مدينه حضارية خالية من النفايات وخالية من الاوبئة والامراض التي تتسبب بها النفايات من أولويات مؤسسة الشيخ خليفة لإظهار المدينة بشكلها الحضاري والجميل حيت قدمت 5 سيارات نظافة بمختلف احجامها مع صناديق النظافة لتسهيل على عمال النظافة جمع النفايات دون عناء

 

11-الدفاع المدني

 

تحسباً لأي طاري في المراكز الحيوية والخدمية وكذلك الاماكن المكتظة بالسكان وبدعم من مؤسسة خليفة للأعمال الانسانية تم تدريب قوات خاصة من الدفاع المدني لتعمل مع اي طاري من الحرائق والازمات الطارئة في الامكان الحيوية كالمطار والامكان السكنية وتوفير لهم 3 عربات اطفاء وهي كدفعه اولى لدعم الدفاع المدني بالمحافظة.

 

12-دعم قوات الشواطئ

 

في ظل سعيها لحماية الارخبيل باعتباره مكون من عدة جزر دربت دولة الامارات قوات من اللواء اول مشاة بحري في الشواطئ لحماية المياه الاقليمية للارخبيل وتوفير لهم زوارق سريعة وحديته مجهزه بأحدث التقنيات لتعامل مع اي طاري والتصدي له… كما تم تدريب قوات خاصة في حماية السفن وتفتشها اثناء وصولها للميناء وكيفية التعامل معها وفقاً لقانون الموانئ.

 

13-دعم قوات الخاصة وحماية الشخصيات

 

سعت مؤسسة خليفة لتأهيل وتدريب العديد من الافراد الذين يتبعون للقوات الخاصة التابعة للواء اول مشاةبحري في تدريبهم في كيفية حماية الشخصيات ومكافحة الشغب وتزويدهم بدرجات نارية واطقم .

 

14- بناء مدن سكنية لمتضررين من الاعاصير

 

بعد ان ضرباء اعصاري ميج وتشابلا سقطرى خلفاء دمار في العديد، من القرى والمناطق في الارخبيل.

وفي دعمها المتواصل ومحاولة في تخفيف معانات الاهالي عملت مؤسسة خليفة على بناء مدن سكنية في نوجد.

حيت تضم مدينة زايد واحد 105 وحدة سكنية وحديقة اطفال وعيادة ومسجد ودار لضيافة ومدرسة.

كما تضم مدينة زايد 2 اكثر من 70 وحدة سكنية في اطار العمل فيها ويتم تزويدها بملاحقات كالمدارس والمسجد وعيادة وحديقة

.

 

وضمت منطقة دفعرها بناء 21 وحدة سكنية وايضاً العديد من المناطق في دكسم وذلكشن وغيرها من المناطق..

 

يعتبر السقطريين الامارات اكبر سند لهم نتيجة لترابط، الاسري والاجتماعي الذي يجمهم بالإمارات مند قرون من الزمن.

LEAVE A REPLY