العلاقات التاريخية والاجتماعية الملاحية بين موانئ ساحل حضرموت ” بروم والحامي أنموذجاً “: محاضرة للباحث محمد باهارون

253

بروم (المندب نيوز)  عبدالعزيز بامحسون

 ستشهد قاعة الفقيد هاني الباص بمركز الأمل للتنمية والأسر المنتجة ببروم في تمام الساعة السادسة والنصف من مساء يوم غد الثلاثاء 1439/8/23هـ الموافق 2018/5/8م الفعالية الثقافية المتمثلة في محاضرة للأستاذ الباحث محمد علوي عبدالرحمن باهارون مدير دار الحامي للدراسات والنشر وخدمة التراث بعنوان ( العلاقات التاريخية والاجتماعية الملاحية بين موانئ ساحل حضرموت ” بروم والحامي أنموذجا” ) ، والتي ينظمها مركز حضرموت للدراسات التاريخية والتوثيق والنشر بالتعاون والتنسيق مع مؤسسة الأمل للتنمية ببروم  .

  ومن المتوقع أن يتطرق الباحث باهارون إلى تاريخ الاستفادة المبكرة من مدن وموانئ ساحل حضرموت لأغراض الملاحة بحسب معطيات النقوش والروايات ، وأخبار العلاقات الملاحية بين حضرموت ومدن وموانئ المحيط الهندي، الذي يؤكد على دلالة قدم الدور الملاحي البحري للحضارمة وصلتهم بالنشاط الملاحي جنوب بلاد العرب وشرق إفريقيا والخليج العربي  .. علاوة إلى دور ربابنة السفن التي تشتهر بها مدن ساحل حضرموت الشرقية كالحامي والديس الشرقية ، ومدن ساحل حضرموت الغربية كالمكلا وبروم  .

  ومن المتوقع أن تقدم عقب إلقاء المحاضرة تقديم عدد من المداخلات والنقاشات والاستفسارات من قبل الحضور ، والتي سيحضرها نخبة مثقفة من الباحثين والأكاديميين والمثقفين والأدباء والكتـّاب  .

  وسيدير هذه المحاضرة الدكتور عبدالقادر علي باعيسى .

LEAVE A REPLY