الرياض (المندب نيوز) وكالات 

 

اكد  أحمد عبيد بن دغر أن انسحاب الحوثيين وقوات  المخلوع علي عبد الله صالح من المناطق الواقعة تحت سيطرتهم، مع تسليمهم السلاح، “هو مفتاح الحل العادل” للأزمة التي تعصف بالبلاد منذ أكثر من عام ونصف العام.

وعبر بن دغر في تصريحات صحفية عن أسفه لما يجري من إجراءات قمعية وتجويعية غير مسبوقة في صنعاء والمحافظات التي يسيطر عليها الحوثيون والقوات الموالية للمخلوع علي صالح.

واعتبر أن اختفاء السيولة النقدية بصورة مفاجئة من فرعي البنك المركزي في صنعاء والحديدة، والعجز عن تسديد مرتبات الموظفين أمرٌ مقلق، مضيفا أن الاحتجاجات والمسيرات والاعتصامات التي يشهدها اليمن لا يمكن وأدُها بالعنف وقوة السلاح.

وقال إنه يجب على الحوثيين تسليم السلاح الثقيل والمتوسط لطرف ثالث يمكن الوثوق به وبقدرته على الاحتفاظ به في مكان آمن، بحيث لا يمكن أن يجرؤ أحد على التفكير في الاستيلاء عليه مرة أخرى أو استخدامه ضد الإرادة الوطنية.

وتابع أن الفرصة لا تزال سانحة وأنه لا يجوز تفويتها، “فمصلحة البلاد تتطلب التضحية والتنازلات ليصل الجميع إلى سلام الشجعان الذي يحقن الدماء ويوقف النزيف”.

ودعا رئيس الوزراء اليمني إلى ضرورة إعادة الحوثيين السلطة إلى الرئيس عبد ربه منصور هادي، والتعجيل بالقبول بالذهاب الفوري إلى ترتيبات سياسية مرحلية انتقالية يترأسها هادي وتشارك فيها كافة القوى السياسية، وتجري تحت إشراف دولي.

وكانت العاصمة اليمنية ومحافظات عديدة تسيطر عليها مليشيا الحوثي وقوات صالح قد شهدت احتجاجات في الجامعات، كما أعلن القضاة رفع الشارات والإضراب لثلاثة أيام.

 

 

 

LEAVE A REPLY