عاجل: العاصفة المدارية تضرب جزيرة سقطرى وترقب في حضرموت والمهرة

313

المكلا (المندب نيوز)  صلاح بوعابس

أفاد الكادر الوطني في غرفة الأرصاد الجوية والإنذار المبكر من المخاطر الطبيعية المتعددة  بديوان محافظـة حضرمــوت “محمد علي حميد” بأن جزيرة سقطرى تتعرض من ظهر اليوم لتأثير العاصفة المدارية  .. مشيرا إلى أن الجزيرة  تتعرض في هذه اللحظات  لأمطار غزيرة ورياح شديدة جدا.. مؤكدا بأن غرفة الأرصاد الجوية والانذار المبكر من المخاطر الطبيعية في حضرموت على تواصل مستمر مع إدارة الأرصاد بمطار سقطرى حول أي مستجد في المؤثر المداري.

وكانت غرفة الأرصاد الجوية والإنذار المبكر من المخاطر الطبيعية المتعددة  بديوان محافظـة حضرمــوت  قد اصدرت صباح اليوم البيان رقم (1) حول تعمق المنخفض المداري إلى عاصفة مدارية في بحر العرب أفادت فيه بأن  صور الأقمار الصناعية وخرائط التحليل الجيوستروفيكية أوضحت  تعمق الحالة المدارية إلى درجة (عاصفة مدارية) حيث تشير إلى تمركزها على خطي عرض وطول (9.6 درجة شمالاً – 57.2  درجة شرقاً ) بسرعة رياح تتراوح بين  ( 34 إلى 40 عقدة ) . ولفت البيان إلى أن التوقعات تشير  بتعمق العاصفة إلى درجة إعصار مداري وفقاً لأخر البيانات العددية ويتحرك باتجاه شمال غرب ثم يميل للشمال الشرقي من جزيرة سقطرى و سيقترب أكثر من المنطقة الواقعة بين محافظة ظفار في سلطنة عمان الشقيقة وأجزاء من محافظة المهرة ولا تأثيرات مباشرة على محافظة حضرموت خلال 72 ساعة قادمة .

وحذر البيان جميع المواطنين إلى ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة في محافظتي سقطرى والمهرة من تأثيرات محتملة بمشيئة الله تعالى وعدم المجازفة بعبور الأودية نتيجة توقعات هطول أمطار غزيرة مصحوبة بهبات رياح شديدة خلال الأيام القادمة إلى مطلع الأسبوع المقبل.

واهابت غرفة الأرصاد الجوية والإنذار المبكر بجميع الصيادين ومرتادي البحر وربابنة السفن بضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر في مياه بلادنا الإقليمية الشرقية نتيجة الاضطراب الشديد في البحر داعية المواطنين إلى متابعة آخر النشرات الجوية من مصادرها الرسمية المحلية والإقليمية والابتعاد عن الشائعات. مؤكدة بأنها ستصدر  البيان رقم (2) عند أي مستجدات قد تؤثر على محافظة حضرموت من تأثيرات غير مباشرة .

LEAVE A REPLY