الضالع: مركز البحوث في منطقة “القدم” بقعطبة يحتفي بإشهار كتاب ضعف التعليم باليمن

357

الضالع (المندب نيوز )إبراهيم ناجي

برعاية وزير الثقافة مروان دماج ومحافظ الضالع اللواء علي مقبل صالح أقامت إدارة البحوث العلمية في مركز منطقة “القدم” بمديرية قعطبة حفل إشهار الطبعة الاولى من كتابي “استثمرحياتك ” لمؤلفه الشاب محمدمصلح ناجي الصلاحي وكتاب “ضعف التعليم في اليمن” لمؤلفه الإعلامي الأستاذ علوي محمدسعيدسلمان ، وكالعادة بدأ الحفل بأي من الذكر الحكيم ثم النشيد الوطني للجمهورية اليمنية ومن ثم فقرات إنشادية وترحيبية متنوعة لاقت إستحسان الحاضرين ، وكان لحضور وكيل مساعد المحافظة للشئون الثقافية سالم الحالمي دعما نوعيا ومعنويا، للكاتبين لاسيما والأمسية إحتفائية أدبية وثقافية علمية ، إضافة لحضور مقدمي المؤلفين ، الكاتب والروائي محمدعلي محسن مقدم كتاب “ضعف التعليم في اليمن” والدكتور محمدمسعد العودي مقدم كتاب “استثمرحياتك” .
وتخلل الحفل المقام على شرف هذه المناسبة عدد من الكلمات منها كلمة وكيل المحافظة المساعد للشئون الثقافية الاستاذ سالم الحالمي والتي عبر فيها عن سعادته بإحتفائية كهذه والمتمثلة بحفل تدشين مركز البحوث بمنطقة القدم بمؤلفين لكاتبين شابين أمامهم مستقبل كبير وواعد ، مبديا تفاعل وزارة الثقافة ممثلة بالوزير دماج ونائبه بتقديم الدعم اللازم من خلال شراء مئات النسخ كتشجيع في الاستمرار بالإبداع والرقي العلمي ،معتبرا هذا الانجاز العلمي إهداء للمديرية والمحافظة بشكل عام .
وتطرق الحالمي في كلمته إلى توجيه الجميع بالنأي عن الخلافات والوقوف صفا واحدا خدمة للوطن والمجتمع بعيدا عن الطائفية والعنصرية والمتمثلة بالمليشيات الحوثية التي سيطرت على كل مقدرات الدولة والجمهورية.
بدوره الدكتور محمد مسعد العودي في كلمته بدء متحدثا ومتفائلا عن نمو وردة في قلب الصخر ، على الرغم من الحرب والدمار والخراب في الوطن.
مشيرا إلى أن الإحتفال بكتاب يناقش قضية ضعف التعليم أمر مهم وفي غاية الأهمية في ظل الجدلية بين التعليم والسياسية التي تعاني منه المجتمعات ومنها اليمن .
ولمح الدكتور العودي إلى أن إفرازات الواقع الحالي اوجدت لنا عسكرة الحياة المدنية وتحكم هذا القطاع بكل مفاصل السلطات إلا أن بارقة أمل تطل من جديد في تطبيق الحياة المدنية التي تسير عليها مختلف البلدان الديمقراطية والتي حققت إزدهارا علميا وتعليميا كبيرا في هذا المجال ، موضحا أن كتاب “ضعف التعليم ” لمؤلفه الأستاذ علوي سلمان تطرق للنهضة العلمية منذ عهد دولة بني رسول حيث ألفوا في الطب والكيمياء وغيرها من العلوم التطبيقية وتطرق الى المشكلة والبحث في الاسباب ..ومقارنة بين اليمن وبين الدول المتقدمة من ناحية التعليم ..ثم نماذج مشرقة لدول تقدمت في هذا القطاع كأندنوسيا وتركيا وقطر معتمدا على توثيق رصين وبجهد كبير بذله المؤلف .
واختتم العودي حديثه عن سرد بعضا من روايته الجديدة المدهشة شارحا بعضا من فصولها المثيرة .
الشخصية الإجتماعية محمدصالح باعباد وفي كلمته الهادفة عبر عن سعادته واعتزازه بإحتفائية كهذه على الرغم من القصور الرسمي والشعبي بأهمية التعليم والذي تطرق له المؤلف علوي سلمان في كتابه القيم والمفيد في اسباب تدني وضعف التعليم بشكل عام ، مشيدا بالجهد العلمي والتوثيقي في هذا المجال الذي برز واضحا من خلال فصول الكتاب المختلفة.
وفي كلمة شيخ منطقة عزاب الشيخ احمد حزام عميران شكر الحاضرين عامة وأبناء منطقة القدم على كرم الضيافة والحفاوة والاستقبال وللمؤلف علوي سلمان بشكل خاص .
وطالب الشيخ حزام الشباب بأن يتسلحوا بالعلم ويقرنوه بالعمل وان يتوافق ذلك مع السلوك والاخلاق كترجمة للواقع ، وتجنب الضغائن والأحقاد،واستبدال ذلك بقيم الحب والتسامح .
كما القى المؤلف علوي محمد سلمان كلمة شكر فيها كل من حضر هذه الفعالية والتي تأتي بمناسبة إشهار كتابه” ضعف التعليم في اليمن”.
مستهلا حديثه عن كتابه بدءً من الإهداء والمقدمة والفصول المتلاحقة التي يتضمنها الكتاب.
مشيرا إلى أنه – أي المؤلف – أجرى استبيان لعدد من المدارس وتطرق الى التجربة في التعليم لكلا من تركيا وقطر ، شاكرا كل من له الفضل بمساعدته بإخراج كتابه إلى النور وأولهم شقيقه الشيخ محمد محمد سعيد سلمان الذي كان سنده الأول بعد الله في تعليمه والوقوف بجانبه .
حضر الفعالية الإحتفائية وكيل وزارة المياه صالح عميران ووكيل محافظة الضالع للشئون الثقافية سالم الحالمي وكمال عبيد حسين والمراسل الصحفي ناصر الشعيبي ، والكاتب الروائي محمدعلي محسن والأديب الدكتور محمد مسعد العودي والامين العام للمجلس المحلي لمديرية قعطبة حسين العصامي والدكتور ناجي حزام ، والشيخ الداعية عبده العنسي وعدد من الناشطين والصحفيين والشخصيات السياسية و الإجتماعية بالمديرية والمحافظة.

LEAVE A REPLY