قطر(المندب نيوز)ارم

انتهت محادثات اندماج بين 3 بنوك قطرية , بعدما لم تتمكن من الوصول لاتفاق, حسبما قالت البنوك الثلاثة في بيان مشترك, اليوم الخميس.

وكان مصرف الريان الإسلامي والبنكان التقليديان بروة وقطر الدولي يجرون محادثات بشأن اندماج محتمل منذ شهر  ديسمبر لعام 2016.

وقالت البنوك في بيان إلى البورصة لم يتم التوصل لاتفاق لإتمام هذه العملية. ولم يذكر البيان مزيدا من التفاصيل.

وقالت مصادر مطلعة إن المحادثات تعثرت على مدى العام المنصرم, بسبب عدم اتفاق المساهمين على التقييمات ومخاوف العملاء من إمكانية تحويل بنك قطر الدولي إلى بنك إسلامي.

ولا تسمح القواعد التنظيمية في قطر لأي بنك بأن يعمل كبنك تقليدي وإسلامي وهو ما يعني أنه كان سيتعين على قطر الدولي تغيير نشاطه ليصبح متوافقا مع الشريعة في حالة المضي قدما في الصفقة.

وإعادة الهيكلة فكرة مطروحة في القطاع المصرفي القطري منذ فترة طويلة في ضوء أن 18 بنكا تجاريا محليا وأجنبيا يخدمون سكانا عددهم 2.6 مليون نسمة.

وأصبحت دعاوى الاندماج أكثر إلحاحا بعد الأزمة التي تعاني منها قطر بسبب المقاطعة الخليجية, والتي لها التأثير الأكبر على القطاع البنكي.

وقالت  إن كيه.بي.إم.جي كانت تقدم المشورة لمصرف الريان بشأن الاندماج في حين اضطلعت بيريلا واينبرج بدور المستشار لبنك قطر الدولي, وأضافوا أن كريدي سويس كان مستشار بروة في العملية.

اترك تعليق