عدن (المندب نيوز) نبيل الجنيد تصوير زكي اليوسفي

 

اقامت جمعية الحياة للتدخل المبكر – عدن لذوي الاحتياجات الخاصة اليوم السبت البرنامج التوعوي للحد من مخاطر الاعاقة .

 

وخلال عملية تدشين البرنامج الذي عقد بمقر الجمعية بخور مكسر ” اشاد مدير عام مكتب الشؤن الاجتماعية والعمل ايوب ابو بكر الدور الذي تبذله جمعية الحياة للتدخل المبكر في تقديم الخدمات الانسانية تجاه شريحة مهمة في المجتمع وهي بحاجة لتنفيذ مثل تلك الاعمال الانسانية

 

 موضحا ان منظمات المجتمع المدني تمثل شريك اساسي لقيادة السلطة المحلية في رسم الخطط والبرامج المجتمعية الهادفة الى خدمة المواطن وذلك لما تمثله الجمعيات من قرب تلامس حياة البسطاء من الناس وتصل الى شريحة اوسع .

 

 وقال ان هناك اكثر من ١١ جمعية مختصة بالمعاقين هي بحاجة الى تفعيل نشاطاتها خلال الفترة الحالية ، لافتا بان هناك ٩٠٠ معاق في عدن لايتحصلون على العلاجات الكافية بسب المركزية المفرطة وكذا ما وصل اليه البلد من ظروف اقتصادية نتيجة الحرب التي شنها الانقلابين.

 

واشار ان السلطة المحلية بقيادة محافظ عدن اللواء عيدروس الزبيدي اتخذت اجراءات تهدف الى تجنيب صندوق المعاقين من اي سياسات تعرقل اعمال الصندوق بهدف تقديم الخدمات للمعاقين بصورة طبيعية ، مشيرا ان الصندوق سوف يعمل على توفير العلاجات للمعاقين بالإضافة الى تبني الرسوم الدراسية للمعاقين من اجل تسهيل الظروف للاسر واعطاء المعاق فرصة لمواصلة التعليم والمشاركة في الحياة.

 

داعيا المنظمات وكل المهتمين بحقوق الاطفال الى مزيدا من العمل الذي يسهم في تحسين واقع المعاقين بشكل عام .

 

من جهته اكد عوض مشبح مدير عام خور مكسر ان المجتمع والامهات بحاجة لمثل تلك البرامج التوعوية التي نجهلها جميعا .

 

موكد استعداد السلطة المحلية للعمل والتعاون مع كل الجمعيات التي تعمل على خدمة المعاقين وكل الشرائح المجتمعية ،مشيدا بدور جمعية الحياة التي تبذل قصار جهودها وفق امكانياتها المحدودة.

 

 من جهتها اشارت رئيسة جمعية الحياة للتدخل المبكر ابتهال المحروق ان الجمعية تهدف من خلال هذا البرنامج العمل على تقديم خدمات توعوية واسعة بغرض التوعية من مخاطر الاعاقة التي تحدث نتيجة عدم الوعي واداراك الامهات .

 

 وهذا البرنامج  يأتي كتزامن مع اليوم العالمي للإعاقة الذي يصادف ٣ ديسمبر من العام الجاري موضحة ان الجمعية لديها ٦٩ معاق وتعمل وفق الامكانيات المتاحة لها .

 

 هذا وكان البرنامج الذي حضره عدد من اهالي المعاقين والمهتمين بهذا الجانب قد بداء بمحاضرات توعوية بعنوان العلاج الفيزيائي المبكر ، ومحاضرة اخرى بعنوان السلوكيات وكيفية تعديلها ” للدكتور تهاني اليوسفي اخصائية العلاج الطبيعي والتأهيل الحركي .

 dsc09987

LEAVE A REPLY