المكلا (المندب نيوز) متابعات

بعد تطوير جهاز ذكي يكتشف الأطعمة الفاسدة، من المتوقع أن ينخفض احتمال الإصابة بالتسمم الغذائي الذي يهدد حياة ملايين الأشخاص سنوياً، إلى درجة كبيرة.

طور علماء من جامعة نانجينغ الصينية وجامعة تكساس، جهازاً ذكياً يعمل على الكشف عن المواد الكيميائية التي تطلقها الأطعمة عندما تبدأ محتوياتها بالتحلل.

ويرسل الجهاز إشارة إلى الهاتف الذكي، تحذر المستهلكين أو القيمين على المطاعم من فساد الأطعمة الموجودة لديهم فور بدئها بالتحلل.

وقد استخدم العلماء تقنية إشارات اتصال الحقل القريب التي تشبه الإشارات المستخدمة في ملصقات الحماية الأمنية الموجودة على جميع البضائع.

وأجرى العلماء تجربة مبدئية على فعالية الجهاز إذ قاموا بتثبيت مستشعر للغازات يمكنه الكشف عن الأمينات الحيوية المنشأ التي تصدر عن اللحوم والأطعمة المتحللة، بعد تخزين كمية من اللحم لمدة 24 ساعة في درجة 28 مئوية، حيث وجدوا أن أجهزة الاستشعار نجحت في اكتشاف كميات كبيرة من البكتريا في اللحوم.

وليتمكنوا من نقل هذه المعلومات إلى الهاتف الذكي، قام العلماء بتثبيت برنامج للبث على الجهاز الذي أرسل إشارات تحذيرية إلى الهاتف عبر تطبيق خاص.

يذكر أن هذه التقنية لا تزال في مراحلها التجريبية، وينوي العلماء إجراء المزيد من التحسينات عليها قبل أن يتم طرحها في الأسواق، وفق ما ورد في صحيفة ديلي ميل البريطانية.

ترك الرد