شراكة استراتيجية شاملة تعزز التوافق الإماراتي الصيني

198

ابوظبي(المندب نيوز)وكالات

أعلنت الإمارات السبت أنها اتفقت مع الصين على تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة بين البلدين وذلك في ختام زيارة رسمية يقوم بها الرئيس الصيني شي جينبينغ.

وغادر الرئيس الصيني السبت الإمارات التي زارها لثلاثة أيام ضمن جولة تشمل أيضا السنغال ورواندا وجنوب افريقيا.

ونشرت  بيانا مشتركا بين الامارات والصين يؤكد انهما اتفقتا على ارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستويات أعلى و تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة تسهم في تعميق و تركيز التعاون في المجالات كافة و تعزيز التنمية و الازدهار المشترك.

 ان البلدين أكدا حرصهما على تعميق التعاون ضمن مبادرة الحزام والطريق لإقامة علاقات الشراكة التجارية والاستثمارية المستدامة

وأطلقت الحكومة الصينية مبادرة “الحزام والطريق” الهادفة إلى خلق “طريق حرير” جديدة للتجارة حول العالم, خصوصا عبر ربط الصين بأوروبا.

وسيتعاون الجانبان في المجالات السياسية والاقتصادية والعلمية والتكنولوجية ومجالات المياه والطاقة المتجددة بالاضافة إلى التعاون في مجال النفط والغاز والمجال العسكري والثقافي.

وكان شي جينبينغ التقى الجمعة مع نائب رئيس الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وخلال الزيارة تم توقيع 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين البلدين تهدف إلى “تعزيز الشراكة الاستراتيجية والتعاون الثنائي بين البلدين وفتح آفاق جديدة للعمل المشترك في مختلف القطاعات” بحسب ما اوردت الوكالة.

وبين الاتفاقات الموقعة الجمعة اتفاق اطار للتعاون واسع النطاق بين شركة نفط ابوظبي الوطنية “أدنوك” ومؤسسة البترول الوطنية الصينية.

وقبيل وصول الرئيس الصيني الخميس وقع البلدان عقدين في مجال استكشاف النفط والغاز في أبوظبي بقيمة 1.6 مليار دولار بالإضافة إلى اتفاقية لإقامة “سوق تجار” ضخم في منطقة التجارة الحرة في دبي.

وتعود آخر زيارة لرئيس صيني إلى الإمارات للعام 1989 حين قام الرئيس الراحل يانغ شانغ كون بزيارة للدولة الخليجية تلتها زيارة للرئيس الإماراتي الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للصين في 1990.

والصين الشريك التجاري الأول للامارات. وبلغ حجم التجارة غير النفطية بين البلدين في 2017 نحو 53,3 مليار دولار, علما بان الصادرات الصينية تشكل نسبة 90 بالمئة منها, وفقا لإحصاءات أبوظبي.

كما أن الإمارات بين الدول المصدرة للخام إلى الصين وقامت ببيعها نفطا بنحو أربعة مليارات دولار العام الماضي.

وتأتي زيارة شي جينبينغ بعدما هددت مجموعة “موانئ دبي” التي تدير 78 محطة بحرية وداخلية في دولة 40, الأسبوع الماضي باتخاذ اجراءات قانونية ضد الصين بسبب قيامها ببناء منطقة تجارية في جيبوتي في موقع يضم محطة حاويات متنازعا عليها بين دبي وحكومة الدولة الافريقية.

وتعتبر جيبوتي التي تستضيف القاعدة العسكرية الصينية الوحيدة خارج الأراضي الصينية جزءا من مبادرة “طريق الحرير” الصينية.

LEAVE A REPLY