متحدث عسكري: هزيمة “القاعدة” أولوية إماراتية في اليمن

246

دبي (المندب نيوز) متابعات

أكد الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أن الإمارات، وفي إطار عملها ضمن التحالف العربي بقيادة السعودية، لديها التزام بمكافحة الإرهاب والتصدي لتنظيم القاعدة في اليمن والقضاء عليه.

وأشار إلى أن ما يتم القيام به في اليمن هو عملية متوازية تشمل مواجهة انقلاب الحوثيين والتصدي لتنظيم القاعدة الإرهابي وتطهير الأراضي اليمنية من عناصره.

وشدد قرقاش على أن التزام دولة الإمارات بمكافحة الإرهاب والتطرف في مختلف أنحاء العالم يعد ركيزة أساسية في سياستها الخارجية، مشيراً إلى الأدوار الهامة التي قامت بها الدولة في هذا الصدد في كل الصومال وافغانستان واليوم تقوم بالدور نفسه في اليمن.

وقال إن “تنظيم القاعدة كان متواجدا قبل بدء عملية إعادة الأمل واستفاد من تدهور الأوضاع السياسية في اليمن آنذاك من أجل التوسع والتوغل في الأراضي اليمنية، ونجح في تحقيق وجود كبير لهم في اليمن”.

وأضاف، أن “التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية استطاع خلال السنوات الثلاث الماضية القيام بعملية متوازية في اليمن شملت مواجهة مليشيات الحوثي الانقلابية والتصدي لتنظيم القاعدة في اليمن، ولقد نجحنا في استنزاف قوة التنظيم في اليمن بشكل كبير”.

في حين قدم مسلم الراشدي، المتحدث باسم القوات المسلحة الإماراتية، في مؤتمر صحفي، عرضا حول الجهود التي تقوم بها دولة الإمارات في مكافحة الإرهاب في اليمن والتصدي لتنظيم القاعدة.

وقال إن “المكلا” في اليمن كانت عاصمة ما يسمى “الخلافة لتنظيم القاعدة في اليمن” وكان التنظيم الإرهابي يحصل على عائدات النفط اليمنية، كما قام بنهب البنك المركزي وعمل على إطلاق سراح العديد من السجناء.

وأوضح أن الوضع الآن وفي عام 2018 يعتبر أفضل كثيرا عما ما كان عليه خلال الفترة من 2012 إلى 2014 فمناطق تواجد تنظيم القاعدة في اليمن أضحت محدودة للغاية.

وأكد الراشدي، أن دولة الإمارات كان من أولوياتها هزيمة تنظيم القاعدة في اليمن الذي استطاع استغلال عدم استقرار الأوضاع السياسية في اليمن خلال فترة ما يسمى “الربيع العربي” من أجل الامتداد إلى مختلف الأراضي اليمنية إلى جانب استغلال انقلاب الحوثيين من أجل تعزيز تواجده في اليمن.

وأشار إلى أن التحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية استطاع هزيمة القاعدة في مناطق عديدة باليمن مثل حضرموت، موضحا أن الحديث عن استقرار الأوضاع في اليمن لا يمكن أن يكون بمعزل عن التصدي لتنظيم القاعدة وتطهير المناطق اليمنية من عناصرها.

وأكد أن القوات المسلحة الإماراتية تؤكد دوماً على دور اليمنيين في التصدي لهذا التنظيم الإرهابي وعملت في هذا الصدد على توفير التدريب اللازم فمنذ شهر أبريل 2015 وحتى الآن تم توفير التدريب اللازم لنحو 60 ألف مقاتل يمني.

وشدد على أن الجهود ستتواصل حتى “كسر شوكة” القاعدة في اليمن، فالتنظيم في أضعف حالاته منذ عام 2012 وخسر أكثر من نصف مناطق نفوذه وتم القبض على نحو 1500 عنصر والقضاء على 200 عنصر من التنظيم الإرهابي.

ونوه المتحدث إلى أن تنظيم القاعدة لا يمثل خطراً على اليمن وحسب، وإنما على العالم العربي والعالم أجمع أيضا مؤكدا أن دولة الإمارات ستواصل أداء دورها حتى اقتلاع هذا التنظيم من جذوره في اليمن.

مصدر : يمن نيوز

LEAVE A REPLY