محافظ حضرموت يحضر اختتام ورشة العمل الخاصة بالخطة الاستراتيجية للقطاع الصحي لمحافظات اقليم حضرموت

323
البحسني

المكلا (المندب نيوز) خاص

حضر  محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني بمقر منظمة حضرموت الصحية بالمكلا اختتام ورشة العمل الخاصة باعداد الخطة الاستراتيجية للقطاع الصحي والتي تأتي ضمن مشروع دراسة واقع ومستقبل القطاع الصحي في محافظات حضرموت (ساحلاً ووادياً) – شبوة – المهرة – سقطرى والذي تنفذه المنظمة بتمويل من مؤسستي العون للتنمية وبازرعة التنموية الخيرية .

وفي كلمة له في حفل الاختتام اكد محافظ حضرموت اهتمام قيادة السلطة المحلية بالقطاع الصحي الذي يأتي في اولويات برنامج عمل المحافظ لارتباطه المباشر بصحة وحياة المواطنين .

واشاد المحافظ البحسني بدور منظمة حضرموت الصحية واسهاماتها في الارتقاء بالقطاع الصحي وتحسين الخدمات الصحية ، معتبراً هذه الدراسة اضافة نوعية سوف تعزز جهود المحافظات المستهدفة ومساعيها في الارتقاء بالوضع الصحي وتحسين جودة المشاريع والخدمات الصحية المقدمة .

وشكر المحافظ البحسني مؤسستي العون للتنمية وبازرعة التنموية الخيرية على دعمهن لمثل هذه المشاريع المهمة والمشاركة الى جانب السلطة المحلية في النهوض بالواقع الصحي ،  مؤكداً ان عملية التنمية ليست عملية تشاركية تتطلب تفاعل جميع الاطراف فيها من سلطة ومنظمات مجتمع مدني وافراد .

بدوره اوضح مدير منظمة حضرموت الصحية د. مهدي سالم مرعي ان مشروع دراسة الوضع الصحي والذي بدأ في شهر يوليو 2017 يهدف الى تحديد الاحتياجات الصحية بالمحافظات المستهدفة مع تحديد اولويات للتدخلات وعمل خطة استراتيجية بمشاركة جميع الجهات من مدراء مكاتب الصحة ورؤساء الادارات المعنية وممثلين من مؤسسات المجتمع المدني المهتمة بالعمل الصحي ، وقال ان الدراسة مرت بمراحل متعددة شملت مراحل مراجعة الادبيات الخاصة بالقطاع الصحي ثم مرحلة المسوحات الميدانية واعداد منهجية للبحث تلى ذلك مرحلة تحديد المشاكل واخيرا اعداد الخطة الاستراتيجية بمشاركة جميع الجهات المعنية .

هذا وسترفع مخرجات الدراسة والخطة الاستراتيجية  لجميع مكاتب الصحة في المحافظات الاربع كمساهمة للاستفادة منها في توجيه اداء النظام الصحي بمنهجية علمية قد وضعت لها اهداف استراتيجية ومؤشرات اتفق عليها المشاركون من الممكن ان تطبق على واقع القطاع الصحي لكل محافظة مستفيدين من الموارد المتاحة والتي ستحدد أنشطة التدخلات المطلوبة لتغطية الفجوات الموجودة .

حضر الاختتام المديرون العامون لمكاتب الصحة العامة والسكان في ساحل ووادي حضرموت وشبوة والمهرة وسقطرى والمعنيون في تلك المكاتب والمدير التنفيذي لمؤسسة العون عبداللاه بن عثمان .

LEAVE A REPLY