بتمويل من منظمة اليونيسيف للطفولة …اختتام الدورة التأسيسية في مجال الرعاية التكاملية لصحة الطفل لعدد من الكوادر الصحية بحضرموت الوادي

289

سيئون (المندب نيوز) جمعان دويل

اختتمت اليوم بمكتب وزارة الصحة العامة والسكان بحضرموت الوادي والصحراء الدورة التأسيسية في مجال الرعاية التكاملية لصحة الطفل التي نظمها مكتب وزارة الصحة ( إدارة الرعاية الصحية الاولية ) بتمويل من منظمة اليونيسيف للطفولة العالمية , وتهدف إلى إكساب المشاركين إلى مهارات ومعارف علمية للعناية بصحة الأم والطفل لتقليل وتخفيض معدل الوفيات للام الحامل والتي في سن الإنجاب والمواليد والأطفال دون الخامسة من العمر .

وتلقى 24 كادر صحي وسطي من مختلف المرافق الصحية بمديريات حضرموت الوادي والصحراء على مدى 16 يوما , مفاهيم ومعارف نظرية وتطبيقية وعملية في مجال الرعاية التكاملية لصحة الطفل وأبرزها ( تقييم وتصنيف اغلب الأمراض الشائعة في الأطفال اقل من 5 سنوات وهي علامات الخطورة العامة [ السعال , الإسهال , مشكلة الحلق والفم والإذن , الحميات , ] , إضافة إلى تقييم التغذية وفقر الدم وتقييم الحالة التطعيمية للطفل , إضافة الى التدريب النظري والعملي على برامج أخرى وهي برامج التغذية , والتحصين , والسل , والملاريا , والبلهارسيا , والصحة الإنجابية ) من قبل مجموعة من الاطباء والمختصين في تلك الجوانب .

وفي حفل اختتام الدورة اشاد وكيل محافظة حضرموت المساعد عبدالهادي التميمي بالجهود الذي يبذلها مكتب وزارة الصحة في جانب التطريب والتأهيل للكادر الصحي بحضرموت الوادي والصحراء الأمر الذي عكس نفسه في الواقع الصحي . وأوضح التميمي بان هذه الدورات تكتسب أهمية من خلال جملة المعلومات والمفاهيم العلمية . مناشدا المتدربين عكس ما تلقوه في الدورة للواقع العملي . مقدما شكره وتقديره باسم السلطة المحلية لمنظمة اليونيسيف على دعمها وتمويلها لتلك البرامج .

فيما اكد مدير عام مكتب وزارة الصحة العامة والسكان الدكتور / هاني خالد العمودي بأن الهدف من تلك الدورات هو لتغطية اكبر عدد من المواقع الصحية لتقديم الرعاية التكاملية لصحة الطفل , للوصول للهدف العام بنهاية عام الجاري ان يكون عدد المواقع الصحية التي تقدم هذه الخدمة 100 موقع بحضرموت الوادي والصحراء موضحا بأن مكتب الصحة من خلال شراكته مع منظمة اليونيسيف توجد العديد من المشاريع بأكثر من 100 مليون ريال لاسيما في التنمية البشرية وتطوير مهارات الكادر الصحي لتقدين افضل الخدمات وذلك لما يحتله مكتب الوادي من مرتبة متقدمة سوى لوزارة الصحة او المنظمات المانحة .

وفي ختام حفل الدورة التي حضره مدير ادارة الرعاية الصحية الاولية بمكتب الصحة محبوب عبد الخير العامري ومدير برنامج صحة الطفل ومنسق البرنامج التدريبي الدكتور / غازي باشامخة , ومساعد منسق البرنامج الاخ / غازي العسل والطاقم التدريبي للدورة , تم توزيع الشهادات للمشاركين بالدورة .

LEAVE A REPLY