(المندب نيوز)وكالات

 

تحقق القوات السورية تقدما سريعا في سيطرتها على المناطق الشرقية من مدينة حلب والتي كانت تسيطر عليها فصائل المعارضة المسلحة بينما تتحدث تقارير عن عبور مدنيين إلى المناطق الغربية من المدينة المقسمة فرارا من القتال.

 

وقالت مصادر عسكرية حكومية إن القوات السورية نجحت في استعادة السيطرة على حي جبل بدرو بعد استعادتها حي مساكن هنانو السبت وبدأت في الانتشار نحو الأحياء المجاورة.

 

ويقول الجيش السوري إنه تمكن من استعادة السيطرة على منطقة جبل بدرو “بشكل كامل”.

 

وتهدف القوات السورية إلى تقسيم المناطق التي يسيطر عليها المسلحون شرقي مدينة حلب إلى قطاعين منفصلين.

 

ويقول محللون إن الجيش السوري بفضل هذه الانتصارات العسكرية التي حققها أصبحت له فرص لقطع الجزء الشمالي من معقل المعارضة ا

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن القوات السورية تمكنت أيضا من استعادة منطقة ثالثة وهي حي الصاخور.

 

وتتحدث تقارير عديدة عن محاولة مدنيين العبور إلى المناطق الغربية الخاضعة لسيطرة القوات الحكومية المسلحة عن جزئها الجنوبي .

 

وقال المرصد السوري إن نحو 400 شخص تمكنوا من العبور إلى مناطق خاضعة للقوات السورية في مدينة حلب.

 

وأضاف المرصد أن النازحين طلبوا الإيواء في حي مساكن هنانو ، شرقي حلب الذي استعادت القوات الحكومية السيطرة عليها يوم السبت.

 

وأكدت مصادر في المعارضة في وقت سابق أن حي مساكن هنانو شرقي حلب سقط في قبضة القوات الحكومية.

 

وقال الجيش السوري إنه ساعد 1500 مدني في العبور إلى المناطق الغربية من حلب في حين قالت وكالات إخبارية روسية إن 900 مدني من بينهم 119 طفلا تمكنوا من مغادرة حي جبل بدرو قبل دخول القوات السورية إليه.

 

وقال المرصد إن 2500 مدني فروا باتجاه المنطقة الكردية في شمالي المدينة.

 

وقال شخص في اتصال مع وكالة رويترز إنه غادر حي مساكن هنانو بسبب ” القصف من الجيش السوري خلال تقدمها في المنطقة وبسبب غاز الكلور”.

 

وكان هذا الرجل ينتظر برفقة زوجته وأمه وأبنائه الثلاثة في موقف سيارات على أمل أن يتمكنوا من الانتقال إلى المناطق الغربية من المدينة.

 

وساعدت استعادة حي مساكن هنانو القوات السورية من مواصلة حملتها العسكرية لاستعادة باقي مناطق شرقي حلب.

 

وتشهد الحملة العسكرية التي تشنها القوات السورية لاستعادة المناطق الشرقية من حلب لليوم 13 على التوالي تصاعدا علما بأن نحو 227 ألف مدني يعيشون شرقي حلب.

 

ويقول المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 219 مدنيا قتلوا من ضمنهم 27 طفلا في الهجوم بحلب.

 

وهناك تقارير تفيد بأن شرقي حلب تعاني من قلة المعدات الطبية والمواد الغذائية.

 

اعراض هجوم بالغاز

 

وفي سياق التطورات العسكرية في مناطق أخرى من شمالي سوريا، حدث انفجار في بلدة الراعي، ما أدى إلى إصابة 12 شخصا، معظمهم من الأطفال، ونقلوا إلى مستشفى في تركيا القريبة، حسب مصادر أمنية وطبية.

 

وقال الجيش التركي في وقت سابق إن مسلحي ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية أطلقوا قذيفة على منطقة الخليلية شرقي بلدة الراعي، ما أدى إلى ظهور أعراض غاز كيميائي على 22 مقاتلا سوريا، حسب وكالة الأناضول التركية.

 

ونقلت وكالة الأناضول التركية عن بيان للجيش التركي قوله “ظهرت إصابات بغاز كيميائي، على عيون وأجسام 22 من مقاتلي المعارضة السورية جراء قذيفة صاروخية أطلقها تنظيم داعش الإرهابي على منطقة الخليلية شمالي سوريا”.

 

وأضاف البيان أن “عنصرًا من المعارضة السورية قُتل، وأصيب 14 آخرون جراء اشتباكات اندلعت مع مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية فيما سماه “اليوم الـ 96 لعملية درع الفرات” ، في إشارة الى العمليات ضد التنظيم التي تشنها وحدات خاصة تركية ومسلحين من المعارضة السورية في مدينة جرابلس شمالي سوريا.

 

وتبعد بلدة الراعي بكيلومترين عن محافظة كيليس التركية وتخضع لمقاتلين سوريين موالين لأنقرة علما بأنها كانت في السابق خاضعة لتنظيم الدولة الإسلامية.

 

واستهدف الهجوم مسلحي المعارضة السورية المدعومين من تركيا الذين يطوقون بلدة الباب الخاضعة لسيطرة مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية.

 

 

وافادت تقارير فرق طبية تابعة لإدارة الطوارئ واغاثة الكوارث التركية تجري عدة فحوصات على المصابين لتحديد طبيعة المادة الكيمياوية التي تعرضوا لها في مستشفى في ولاية كيليس التركية الحدودية.

 

لكن عملية درع الفرات التي تشنها القوات التركية منذ شهر أغسطس/آب في الأراضي السورية ساعدت في استعادة هذه البلدة من قبضة التنظيم .

LEAVE A REPLY