عدن (المندب نيوز) خاص

بحث ممثل الهلال الأحمر الإماراتي بعدن المهندس سعيد آل علي مع معالي وزير الثقافة اليمني مروان دماج  ،  أوجه وآلية التعاون الثقافي بين اليمن والامارات  ، وخلال اللقاء الذي جمع الطرفيين اتم استعراض سير عمل المرحلة السابقة المتمثلة بتجهيز وتأثيث قاعة المسرح بعدن ، وكذا الاتفاق والترتيب موعد الافتتاح.

كما تطرق اللقاء الى تعزيز وتطوير الدعم والعمل المشترك مستقبلا  ، وترميم مكتبة الاطفال ، وطباعة عدد من الكتب  ، والتعاون والتنسيق ، وتنفيذ وتنظيم أعمال مستقبلية وفعاليات ومناسبات وطنية تتعلق باليمن ، وأخرى بدولة الإمارات العربية المتحدة .

وفي سياق اخر واستجابة لتوجيهات القيادة الرشيدة في دولة الإمارات لمساعدة الأشقاء في اليمن افتتح نائب ممثل الهلال الإماراتي بعدن طيب الشامسي  مطبخ لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة بعدن

مزود بكافة الأدوات الحديثة ، وينتج 300 وجبة يومياً ، حيث يقوم الهلال بشرائها وتوزيعها للأسر الفقيرة والمحتاجة .

كما و فر  المطبخ فرص عمل  لاكثر من 100 شاب وشابة اي ” 100 أسرة من أبناء عدن” من الصم والبكم والمكفوفين ، حيف تشرف على الكيكه مؤسسة رموز للصم والبكم بعدن.

الى ذلك حققت «هيئة الهلال الأحمر الإماراتي» أمنيات عدد من الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في جمعية الحياة للتدخل المبكر بعدن ، وفي أولى فعاليات برامجها في عام زايد 2018م ،  قام  ممثل الهلال الإماراتي بعدن المهندس سعيد آل علي بتدشين مشروع تحقيق أمنية وتم فيه توزيع العديد من الأجهزة الإلكترونية من «حواسيب آلية، وألعاب ترفيهية مختلفة»، على الأطفال كل بحسب رغبته وأمنيته

وذلك ضمن الدعم الاماراتي واستجابة لتوجيهات القيادة االرشيدة لدعم لذوي الهمم بعدن واليمن.

وفي محافظة لحج افتتح  الهلال الأحمر الإماراتي  مشروع مياه اللجين بمديرية الملاح  ، والذي أنشئ ضمن مشاريع  عام زايد 2018

حيث تم تزويد البئر  بألواح شمسية ، وإنشاء خزان تحويلي ، ويخدم المشروع ما يزيد عن 3000 أسرة  ، موزعين على 7 قرى مترامية الأطراف وتم مد شبكة تصل إلى 10 كيلو متر .

ودعمت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي ،مكتب وزارة الأشغال العامة والطرق بساحل حضرموت بعدد 2 ناقلات مشتقات نفطية  تحتوي 72 ألف لتر من مادة الديزل بهدف تشغيل المعدات الخاصة بفتح الطرقات وإزالة مخلفات إعصار “لبان” الذي ضرب المحافظة مؤخرا.

ضمن الدعم الاماراتي السخي اليمن بالجانب التعليمي  دشن  الهلال الاحمر  الإماراتي حملة توزيع  5 ألف حقيبة مدرسية بمركز رعاية وتأهيل المعاقين بمديرية عتق ،  كما تم  توزيع 105 بالتنسيق مع إدارة التربية والتعليم وخصص لطلاب وطالبات المرحلة الإبتدائيةواستهدفت  12 فئة ومركز تعليمي .

كما رفدت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي ثانوية تريم للبنين بوادي حضرموت، بالأثاث المدرسي المتكامل للمساهمة في انجاح سير العملية التعليمية  .

  وقال مدير عام مديرية تريم خالد  عوض هويدي ان جهود ودعم الهلال الإماراتي ساهم بقوة في توفير متطلبات البنية التحتية للمشاريع التعليمية والتربوية وصيانة وتأهيل المدارس ومدها بمستلزماتها الضرورية ، مساعدة الطلاب على التعلم في بيئة ملائمة، وانجاح استئناف العملية التعليمية بالمديرية. 

بذات الاتجاه ، وبعد عام من توفير هلال الإمارات حافلات نقل جماعي

لجامعة أقليم سبأ بمأرب قالت طالبات الجامعة في احاديث متفرقة  بن حافلات النقل الجماعي التي قدمتها الامارات ، ساهمت بحل صعوبات طالبات المناطق الريفية ، كما عززت اقبال الفتاة للتعليم الجامعي وكسرت العزلة ، وكان ذلك الدعم عامل نجاح للعملية التعليمية ، وقدمن بذلك الشكر والتقدير للهلال الأحمر الإماراتي  .

وفي مجال الدعم الصحي  تم  افتتاح قسم حمى الضنك في مستشفى الثورة محافظة تعز جنوب البلاد بدعم الهلال الأحمر الإماراتي في 9 أكتوبر الماضي حيث انه  وإلى غاية  6 نوفمبر 2018  قد استقبل ( 1635 ) حالة ( 986 ) حالة ذكور منهم ( 294 ) طفل تحت سن ال 18 عاماً ، وعدد ( 649 ) حالة من الإناث منهم  ( 199 ) طفلة تحت سن ال 18 عاماً وذلك خلال اقل من شهر من الافتتاح  .

كما سجل القسم عدد الحالات المثبتة مخبرياً مصابة بالضنك

( 118 ) حالة منها ( 81 ) حالة تقرر لها الرقود  ، وعدد الحالات المصابة سابقاً وأتت للعلاج ( 90 ) حالة ، وعدد الحالات المشتبهه اصابتها ( 499 ) حالة ،  تم نقل ( 45 ) صفيحة دموية بقرب ثلاثية لعدد  ( 14 ) مريض ، حيث يقدم المركز خدماته المجانية يومياً على مدار 24 ساعة ولكل ابناء تعز.

وضمن مجال بناء القدرات والتاهيل الموظفيين اليمنيين  نظم الهلال الإماراتي دورة تدريبية في الانعاش القلبي الرئوي لطاقم مستشفى الشيخ خليفة بن زايد بجزيرة سقطرى  ، شارك في الدورة التي قدمها مدربين وخبراء متخصصين ، واستمرت  3 أيام  واستهدفت الأطباء والعاملين بالمستشفى  .

وتلقى المشاركين في البرنامج التدريبي  تطبيقات عملية على نماذج ومعدات نوعية،  وتهدف  الدورة التي  تقام لأول مرة ،  الى  اكساب وتأهيل الكادر الطبي ليواكب التطور في المجال الطبي  ، وذلك ضمن الدعم المستمر  من مؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية لمحافظة سقطرى  .

كما ساهم هلال الإمارات بدعم  مكاتب الصحة بمحافظة المحويت

ب 5 أطنان من المحاليل  الوريدية والارواء لمواجهة الكوليرا  عبر المركز الوطني للإمداد الدوائي بالعاصمة عدن ، وذلك ضمن الدعم اللوجستي المقدم من أجنحة العمل الإنساني لدول التحالف العربي باليمن.

وفي المجال الاغاني والانساني سير  الهلال الاحمر  الإماراتي إلى الساحل الغربي  قافلة مساعدات إغاثية تضمنت ” 5 ” الآف سلة غذائية وسلعا أساسية يستفيد منها 35 الف مواطن يمني بينهم أكثر من 25 ألف طفل  و5 آلاف امرأة .

ويقدم الهلال الأحمر الاماراتي  بشكل يومي 18 ألف رغيف خبز مجانا لأبناء “التحيتا” بمحافظة الحديدة  ، حيث يتم توزيع الخبز   بفترتين (صباحية ومسائية) ، حيث  يرفد الهلال المخابز بالدقيق والحطب وجميع المستلزمات ومرتبات العمال  .

 مدير العمليات الإنسانية لدولة الإمارات في اليمن قال  بانهم من خلال ذلك المشروع يعملون بتحدي وإرادة على انتاج كمية كافية من الخبز للأسر المستحقة للتخفيف معاناتهم  ، كما نحرص على تلبية الاحتياجات الأساسية للإخوة في اليمن عامة وعلى إمتداد الساحل الغربي بشكل خاص .

واكد ان انشاء المخابز المجانية استجابة سريعة لإغاثة المتضررين والنازحين ، في عموم المناطق المحررة والتي تحررت كونها بحاجة مآسة لمشاريع دعم مستدام .

فيما اغاثت الفرق التطوعية الميدانية التابعة للهلال الإماراتي

وخلال يومين على التوالي عدد 1200  أسرة ، ووزعت المساعدات بحسب  ممثل الهلال الأحمر الإماراتي، في الساحل الغربي على فئتي الأهالي والنازحين في ثلاث مناطق بمديرية التحيتا قرب خطوط النار.

واستهدف الهلال الأحمر الاماراتي بقافلة مساعدات اغاثية اخرى عدد   8 قرى بمديرية حيفان محافظة تعز  ، وخصصت لإغاثة ما يقارب 1500 اسرة من   اسر الشهداء والجرحى ،  والاسر المحتاجة  بالمناطق المحررة  .

كما وزعت قافلة مساعدات غذائية اخرى  في أربع مناطق بمديرية الدريهمي محافظة الحديدة ، وذلك ضمن الإستجابة السريعة والعاجلة من دولة الإمارات لتقديم المساعدات الإنسانية ، وذلك بهدف تلبية احتياجات المواطنين والنازحين في تلك المناطق ، تخفيف معاناتهم وتحسين  ظروفهم المعيشية ، اغاثة المتضررين الذي عانوا بسبب الحرب والحصار  .

وفي ذات السياق اغاث الهلال الإماراتي 60 أسرة من البدو الرحل بسلل غذائية متكاملة بمنطقة ثوبة مدينة العرم بمديرية حبان محافظة شبوة استفاد منها “483” مواطن .

كما قام هلال الإمارات بدعم  المرضى والعاملين في مراكز الغسيل الكلوي بمساعدات إغاثية شملت مراكز (عتق,عزان,عسيلان)بمحافظة شبوة ،  وتضمنت  توزيع 201 سلة غذائية متكاملة ، استفاد منها “1204” مواطن .

مؤسسة الشيخ خليفة للأعمال الإنسانية هي الاخرى وزعت  سلل غذائية متكاملة في 12 قرية ومنطقة بمديرية قلنسية بمحافظة سقطرى شملت  153 أسرة .

ضمن دعم  دولة  الإمارات العربية المتحدة  لمحافظة أرخبيل سقطرى ، الجزيرة تستقبل مساعدات انسانية جديدة شملت سفينة مشتقات نفطية ، وسفينة مساعدات  غذائية لابناء الجزيرة .

كما وزع الهلال الأحمر الإماراتي طروداً غذائية لأهالي منطقة كثيبه بمديرية غيل باوزير في محافظة حضرموت شمل التوزيع ( 270 ) سلة غذائية مستهدفا ( 1350 ) مواطن .

يجدر الاشارة بان عدد السلل الغذائية التي وزعت منذ بداية “عام زايد 2018 ” حتى 6 نوفمبر 2018 في حضرموت بلغت 23 ألفا و 856 سلة شملت 119 ألفا و 282 مواطن من الأسر المحتاجة والمتضررة .

ترك الرد