المكلا (المندب نيوز) وكالات

وجه رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك اليوم السبت، انتقادات حادة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب واتهمه بأنه ضد أوروبا موحدة وقوية، وذلك في خطاب ألقاه في لودز ببولندا.

وقال توسك “للمرة الأولى في التاريخ، لدينا إدارة أمريكية تفتقد الحماسة، وهذا أقل ما يمكن قوله، حيال أوروبا موحدة وقوية”، وأضاف رئيس الوزراء البولندي السابق الذي كان يتحدث لحظة وجود ترامب في باريس، خلال تجمع عام عشية الذكرى المئوية لاستقلال بولندا “أتحدث هنا عن وقائع وليس عن دعاية”.

وأخذ على الرئيس الأمريكي أنه ألغى قبل 6 أشهر خلال قمة مجموعة السبع في كندا “بيده الجملة التي كانت موجودة دائماً في بيانات القوى السبع الغربية، وتفيد بأننا نريد احترام النظام القائم على المبادئ والقيم”.

وفي مقابلة نشرتها صحيفة “غازيتا فيبورسكا البولندية”، أوضح توسك فكرته، قائلاً إن “ترامب يرغب في عالم يضمنا نحن والولايات المتحدة من جهة، ومن جهة أخرى مختلف البلدان”ن وتطرق من ناحية ثانية إلى الانتخابات المقبلة للبرلمان الأوروبي ربيع 2019، فحذر من ظهور تيار قومي معاد للاتحاد الأوروبي.

وقال “في هذا البرلمان، ليس من المستبعد أن يتمثل تياران، الأول يزداد التصاقاً بألوان القمصان البنية، المعادية لأوروبا التي يزداد رهانها على القومية، وتيار ثان من الذين يريدون تكامل الاتحاد الأوروبي قدر الإمكان”.

ترك الرد