مؤسسة حضرموت للتوحد تقيم محاضرات إرشادية لأمهات اطفال التوحد في الغيل والشحر

326

المكلا(المندب نيوز) مروة عاشور

أقامت مؤسسة حضرموت للتوحد محاضرتين إرشادية في كلاً من مديريات غيل باوزير والشحر بمحافظة حضرموت، استهدفت أمهات أطفال التوحد والذي تحرص المؤسسة على إقامتها بين الحين والآخر.

فقد شهد مركز (مركز آفاق لدعم تدريب وتأهيل أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة) بغيل باوزير المحاضرة التي ألقتها أخصائية تتميه المهارات وتعديل السلوك أ. أمل ابراهيم تحدثت خلالها عن أهمية التعامل السليم مع الاطفال الذين يعانون من نقص في المهارات وما هي الأساليب التي من الممكن ان تنمي المهارات الموجودة لديهم وتعديل بعض السلوكيات الغير سوية بطرق علمية تساعدهم على ممارسة حياتهم والاعتماد على أنفسهم كما تساعدهم ايضاً على التعامل مع غيرهم بشكل طبيعي.

من جانب آخر شهد مركز (جمعية الشحر لرعاية وتأهيل أطفال ذوي الإعاقة الذهنية) بالشحر محاضرة مماثلة من أخصائية التكامل الحسي ركزت فيها أ. مريم غانم على الاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل عام والتوحد بشكل خاص ومعرفة الاضطرابات والمعالجات الحسية والتفريق بينها وبين الاضطرابات السلوكية من خلال المظاهر وضربت أمثلة على بعض الحالات.

وتحدثت ايضاً عن أهمية تطبيق بعض البرامج الخاصة بالتكامل الحسي من خلال إلحاق الطفل بالمراكز التي تمتلك غرف حسية تساعد في عملية الإدراك الحسي لدى الطفل وفق برامج معده لذلك.

وخلال هذه المحاضرات استمعن الأخصائيات الى مداخلات للأمهات وقمن بالرد على تساؤلاتهن وتقديم الاستشارات الخاصة التي تخدم الطفل واهله وتساعدهم في العملية التربوية والاندماج المجتمعي والتغلب على بعض الصعوبات التي يعانون منها.

LEAVE A REPLY