القباطي: اطلاق تجريبي لبرنامج( التاجر الموثوق) في يناير ٢٠١٩

238

عدن (المندب نيوز) خاص

نظمت مصلحة الجمارك اليوم ندوة تعريفية حول برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد( التاجر الموثوق) بمشاركة الجهات الحكومية المعنية وهي: وزارة الصناعة ووزارة الزراعة وهيئتي الأدوية والمواصفات وميناء عدن والجهات الأمنية ذات العلاقة.

وقال عبدالحكيم ردمان القباطي وكيل مصلحة الجمارك للشؤون الفنية في كلمته خلال افتتاح الندوة: أن برنامج المشغل الاقتصادي هو معيار عالمي وجزء من الاتفاقية الإطارية لمعايير أمن وتسهيل التجارة، وتمثل أحد مكونات تسهيل التجارة بناء على المادة ٧من اتفاقية منظمة التجارة العالمية، مؤكدا أن الاطلاق التجريبي للبرنامج سيتم في يناير ٢٠١٩ باختيار عدد ٣- ٥ تجار ، من التجار المتعاملين مع الدوائر الجمركية في عدن.كمرحلة اولى.

واوضح القباطي أن البرنامج يمنح مزايا للمنشآت التجارية التي تمتثل للمعايير المطلوبة لسلطات الجمارك وفقا للمتطلبات الدولية…مشيرا إلى أن الندوة تهدف إلى تعريف الجهات الحكومية ذات العلاقة بالبرنامج قبل بدء تطبيقه.

وقدم كلا من حامد الشاطري مدير عام المراجعة عضو اللجنة في المصلحة شرح تفصيلي حول البرنامج ودور الحكومة في انجاحه، فيما تناول شاكر الشعبي مدير عام المخاطر بالمصلحة شرح حول المعايير المطلوبة والميزات التي سيحصل عليها التاجر الموثوق وتتضمن التتبع الالكتروني للشحنة قبل وصولها والإفراج مستنديا عن الشحنة وتسريع اجراءات المعاينة اليدوية وقبول الدفع الالكتروني، بما يهدف إلى تسهيل وتسريع عملية الإفراج عن الشحنات.

حضر الندوة كلا من م. امين باقادر وكيل وزارة الزراعة، وعلي عاطف وكيل وزارة الصناعة والتجارة ونواب مديري هيئة الأدوية وهيئة الموصفات، ومدير أمن المنطقة الحرة، ومستشار رئيس مصلحة الجمارك عبدالوهاب العودي، وعددا من مدراء عموم مصلحة الجمارك والجهات الأمنية ذات العلاقة..

LEAVE A REPLY