«المكلا» تحتج ضد طمع مُلاك العقارات والمؤجرين

409

المكلا (المندب نيوز) خاص

نظم أهالي مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت، صباح اليوم، وقفة احتجاجية تحت شعار “لا لجشع التجار والمؤجرين” تنديداً بالأسعار الجنونية التي يتلاعب بها التجار بين الحين والآخر على مستوى التجاري والإيجار في البيوت السكنية.

وأدان المدنيين خلال الوقفة الأسعار الجنونية التي يتلاعب بها مالكي البيوت في حضرموت، ورفع المحتجون لافتات وشعارات تعبر عن استياؤهم الشديد ضد تلاعب الأسعار في الإيجارات معتبرين بأنها تمتص قوت أولادهم ولا تتناسب مع رواتبهم.

وأكدوا عن استمراريتهم في تنفيذ الاحتجاجات المتواصلة ضد المغالاة في أسعار الإيجارات، مطالبين السلطة المحلية بوضع رقابة وإلزام التجار والمؤجرين “ملاك العقار ومكاتب التأجير” بالقانون توحيد الأسعار والحد من تلاعبها المستغلة لحاجة المواطنين.

وصدر عن الوقفة بيان، يعيد “المندب نيوز” نشره كالتالي: –

نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم

البيان الختامي للوقفة الاحتجاجية ( لا لجشع التجار والمؤجرين )

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين . سيدنا محمد وعلى اهله وصحبه اجمعين ..

إيها الحاضرون جميعا .. يا بناء حضرموت في الداخل والمهجر، اننا اليوم نجدد لقائنا في هذه الوقفة الجديدة ونحن ابنائكم الذين وبمحض إيراداتنا تحملنا مسؤولية ايصال صوتكم الى من يهمه الأمر، دون ان نطلب شيئا من احد ودون فتح مكاتب وتشكيل لجان وما إلى ذلك من الأمور التي يسترزق بها البعض على حساب معاناة أهلنا في حضرموت.

وبعد ان قمنا قبل اقل من شهرين بوقفة احتجاجية حضارية ولمسنا لها بعض النتائج الإيجابية في بعض المطالب واستمرار السلبية في مطالب اخرى، ها نحن اليوم ننظم هذه الوقفة وهي تحمل جانبين رئيسين.

الجانب الأول: هو جانب يحمل الشكر والعرفان للسلطة المحلية وعلى وقوفها إلى جانب المواطنين ومحاولة تخفيف المعاناة عنهم من خلال مبادرة سيادة المحافظ فرج البحسني واصدار البطائق التموينية وتنفيذها والعمل بها في وقت قياسي، فشكراً من القلب وما زلنا نطمح في المزيد من مثل هذه المبادرات التي تعود بالمنفعة على الناس.

الجانب الثاني: هو جانب استمرار ايصال صوت المواطن إلى من يهمه الأمر، ووضع السلطة المحلية أمام الحقيقة التي يعيش بها المواطن الحضرمي.

فالمواطن الحضرمي أصبح فريسة سهلة لكثير من التجار الجشعين وملاك العقار الذين لا يرحمون أحد ويكتوي الجميع بنارهم.

اننا في هذه الوقفة نطالب بعده مطالب مشروعة من أجل العيش بكرامة في بلد يعتبر من أغنى بلدان المنطقة بالثروة والخيرات التي من الله بها علينا، يأتي في مقدمة هذه المطالب النظر في موضوع التأجير السكني.

حيث ان اهلنا يعانون من ارتفاع قيمة الايجار الشهري الذي تزايد في الفترة الاخيرة ووصل به الامر الى ان ملاك العقار يطالبون المواطن بدفع الايجار بالريال السعودي او الطرد واخلاء الشقق والبيوت دون حسيب ولا رقيب ولا حفظ للعهود والاتفاقيات وهذا الامر يضاعف من معاناة ارباب الأسر، وإذا استمر الوضع على ما هو علية دون ردع فقد يجعل الناس يتجهون الى الخيام وفي العراء في سابقة قد تكون لأول مرة في بلدنا حضرموت.

وعليه فإننا في هذه الوقفة نتوجه الى السلطة المحلية بهذه المطالب المشروعة عرفاً وشرعاً وقانوناً.

أولاً: نطالب السلطة المحلية بوضع حد لجشع ملاك العقار ومكاتب التأجير والزامهم قانونيا بسقف معين للإيجار الشهري السكني وان يكون الدفع بالعملة المحلية ومحاسبة كل من يخالف ذلك.

ثانياً: نقترح على السلطة المحلية انشاء صندوق اجتماعي يتم تمويله من المؤسسات الحكومية الإيرادية لمساعدة الاسر ذات الدخل المحدود او بالأصح الدخل المعدوم لمساعدتهم لدفع ايجار السكن، أو بناء مدينة سكنية على نفقة السلطة لهذه الاسر وتكون برسوم رمزية لما من شانه ان يخفف عن كاهل ارباب الأسر.

ثالثا: نطالب السلطة المحلية بضبط المتلاعبين بأسعار المواد الغذائية والادوية واجور النقل والمواصلات وتشديد الرقابة عليهم من قبل الجهات المخولة بذلك.

رابعاً: نشكر كل الحاضرين لإنجاح هذه الوقفة ونشكر كل. من ساهم في نجاحها ولم يتمكن من الحضور ونعدكم باننا سنقابل سيادة المحافظ ونناقش معه هذه الامور لإيجاد حلول لها وحفظ الله حضرموت واهلها وقيادتها من كل مكروه.

صادر عن اللجنة المنسقة:

عنهم: عمر أحمد علوي العطاس.

LEAVE A REPLY