المكلا (المندب نيوز) خاص

كثيرٌ من الناس يقعون فريسة للأمراض القلبية الوعائية. وهي عادةً ما تكون نتيجةً مباشرةً لنمط حياتهم الغير صحي، فأنماط الحياة غير المستقرة إلى جانب اتباع نظامٍ غذائي غير صحي تؤدي إلى مشاكل في القلب.

 لكن وعلى الرغم من ذلك فقد أثبتت الدراسات أن 70% من أمراض القلب يمكن الوقاية منها إذا استطعنا أن نختار الغذاء الصحيح الذي يحتوي على أطعمة مفيدة لصحة القلب وهذا لا يساعد فقط في إبقاء قلبك بصحةٍ جيدة، بل أن له تأثيراتٍ مفيدة جدًا على الصحة العامة، كما يقلل من خطر الإصابة بتصلب وتضيق الشرايين بشكل ملحوظ، الأمر الذي يؤدي عادة إلى السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

 لهذا عليك دائمًا أن تتبع نظامًا غذائيًا غنيًا يحتوي على نسبٍ قليلةٍ جدًا من الدهون الغير صحية والكوليسترول والصوديوم، إضافةً إلى كمياتٍ قليلةٍ من البروتينات مع إضافة الفواكه والخضروات والحبوب وتناولها يوميًا نقدم لكم قائمة من الأطعمة المفيدة لصحة القلب .

أطعمة مفيدة لصحة القلب

1 – الشوفان

دقيق الشوفان يملك العديد من الخصائص المفيدة التي تجعل من خيارًا صحيًا للقلب على وجبة الإفطار.

من المعروف أن الشوفان غنيٌ بالأحماض الدهنية أوميجا 3و يحتوي الشوفان على المعادن المفيدة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم وكذلك الألياف القابلة للذوبان.

2 – الفاصوليا السوداء

الفاصوليا السوداء تقدم العديد من المواد الغذائية المفيدة التي تجعلها جيدةً لصحة القلب. لذلك ينصح خبراء الصحة الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب أو الذين عانوا بالفعل من أمراض القلب بتناول طبقٍ واحد أو أكثر من الفاصوليا السوداء.

الفاصولياء السوداء غنيةٌ بفيتامينات B المعقدة و تحتوي الفاصولياء السوداء على النياسين والمعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم.

3 – سمك السلمون

من بين الأسماك التي يمكن للمرء أن يستهلكها، حيث بينت الدراسات أن سمك السلمون يقدم فوائد كبيرة للقلب.

هناك كمية كبيرة من أحماض أوميجا 3 و DHA و EPA في سمك السلمون مما يجعله مفيدًا لصحة القلب.

4 – زيت الزيتون

يقدم زيت الزيتون العديد من الفوائد للقلب والجسم.

فوائد زيت الزتون

غني بالمواد المضادة للأكسدة مثل البوليفينول. يحتوي على الدهون غير المشبعة الأحادية، كما أنه غني بالدهون الجيدة والآمنة لصحة القلب.

إن الاستهلاك المنتظم لزيت الزيتون يساعد على خفض نسبة الكوليسترول وحماية الأوعية الدموية.

5 – الشوكولاتة الداكنة

إن تناول الشوكولاتة السوداء بانتظام يساعد على حماية القلب وتقويته في مواجهة الأمراض المختلفة.

الشوكولاتة تحسن تدفق الدم إلى القلب و تحتوي على نسبة 70 % من الكاكاو مفيدةٌ جدًا لصحة القلب.

ترك الرد