قوات التحالف تعيد تأهيل 102 من أطفال اليمن الذين جندتهم المليشيا الحوثية

216

اليمن(المندب نيوز)متابعات

أولت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن حماية وتأهيل الأطفال الذين جندتهم المليشيات الحوثية اهتماما كبيرا وملحوظا, حيث قامت بتأسيس وحدة حماية الأطفال في قيادة القوات المشتركة, ومن خلالها أعادت تأهيل 102 من أطفال اليمن الذين جندتهم المليشيات الحوثية, ويأتي هذا امتدادا لجهود الوحدة المتعددة والمستمرة في سبيل إعادة أمن اليمن واستقراره والحفاظ على وحدة شعبه وحماية أطفاله.

وتهدف وحدة حماية الأطفال التي تأسست عام 2017 بالتنسيق مع الأمم المتحدة, والتي تأكد التزام السعودية بحماية الأطفال في النزاع المسلح, إلى تقديم الرعاية الصحية والنفسية اللازمة لهم, عقب تجنيدهم واستخدامهم من قبل المليشيات الحوثية الإرهابية التابعة لإيران.

ويقوم عمل وحدة حماية الأطفال على أربعة مراحل مترابطة, تبدأ من إجراءات نزع الأسلحة من الأطفال, وتوزيعهم في مجموعات حسب أعمارهم, وحسب حالتهم الصحية, ومن ثم وضع برنامج علاجي لكل طفل حسب حالته الصحية, حيث يتم عزل بعض منهم عن مجموعته بسبب الإصابة بأمراض معدية وخطيرة, مثل (الجرب), وتتم متابعتهم بشكل دقيق حتى تماثلهم للشفاء ومن ثم إعادتهم إلى سكنهم مع الأطفال الآخرين.

وتعد المرحلة الثالثة الأهم قبل تسليم الأطفال إلى الحكومة الشرعية, وهذه المرحلة قد تستغرق من شهر إلى شهرين لإتمامها, وفيها يتم إدخال جميع الأطفال في برنامج خاص للتأكد من استفادة جميع الأطفال من تلك المراحل.

وتمر المرحلة الأخيرة من مشروع وحدة حماية الأطفال المجندين من قبل الميليشيات الحوثية بثلاث مراحل منفصلة, ابتداء من تسليم الأطفال إلى ممثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر من قبل ممثل قوات التحالف بسجلات رسمية, تتضمن معلومات شاملة عن كل طفل, ويجري التوقيع عليها من ممثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر, ومن مندوب هيئة الهلال الأحمر, ومندوب هيئة حقوق الإنسان, ومندوب الحكومة الشرعية, تحت إشراف رئيس وحدة حماية الأطفال في النزاعات المسلحة.

ويعقب ذلك تسليم مندوب الحكومة اليمنية كشفا وتقريرا عن كل طفل; ليتم نقلهم إلى داخل اليمن “محافظةمأرب) يعقبها تسليمهم إلى ذويهم بإشراف الحكومة اليمنية الشرعية, ومن ثم إدخالهم في برنامج إعادة التأهيل في مركز الملك سلمان لإعادة تأهيل الأطفال المجندين بموافقة ذويهم, ويتم تسليم كل طفل مبلغا ماليا مجزيا, إضافة إلى هدية.

يشار إلى أن وحدة حماية الأطفال في قيادة القوات المشتركة قد قامت بتأهيل 102 من أطفال اليمن الذين أجبرتهم الميليشيات الحوثية على القتال, وبعد تأهيلهم سلمتهم على خمسة دفعات, الدفعة الأولى من المشروع تمت فيها إعادة تأهيل 52 طفلا, وفي الدفعة التالية أهلت 27 طفلا, وتمت إعادة تأهيل الطفلة اليمنية جميلة في الدفعة الثالثة, وفي الدفعة الرابعة أهلت الوحدة 7 أطفال, و 15 طفلا جرى تأهيلهم في المرحلة الخامسة.

LEAVE A REPLY