الماجستير بامتياز للصحفي ياسر علي لرضي في الصحافة من جامعة عدن مع التوصية بطباعة الرسالة

286

عدن (المندب نيوز) خاص

نال الباحث الصحفي ياسر علي لرضي الماجستير بامتياز مع التوصية بطباعة رسالته العلمية من جامعة عدن، المقدمة الى قسم الصحافة والاعلام بكلية الآداب، بعنوان(صحيفة الرائد الحضرمية 1960-1964م…دراسة تحليلية في الشكل والمضمون) صباح الاثنين 14يناير2019م.

وأشادت لجنة المناقشة المكونة من رئيس قسم الصحافة والاعلام بجامعة عدن الدكتور محمد علي ناصر، مناقشاً داخلياً، رئيس اللجنة، ورئيسة قسم الاعلام والصحافة بجامعة حضرموت الدكتورة دعاء سالم باوزير، مناقشاً خارجياً، والدكتور عبدالله عوض الحو، رئيس قسم الصحافة والاعلام السابق بجامعة عدن، مشرفاً علمياً، بالرسالة التي تعتبر من الرسائل النوعية التي يتم مناقشتها في قسم الاعلام بجامعة عدن، مشيدةً بالجهد المبذول من قبل الباحث في اتمام هذه الرسالة.

وتناولت الدراسة العلمية تحليل مضامين صحيفة الرائد الحضرمية من اخبار ومقالات وتقارير وتحقيقات وغيرها، وابرز القضايا السياسية والثقافية والاقتصادية والرياضية التي تناولتها طيلة اصدارها، كما جرى دراسة الشكل الداخلي والخارجي لها فترة صدورها.

واحتوت الرسالة على خمسة فصول، تم في فصلها الأول استعراض منهجية البحث، وفي فصلها الثاني تم تناول اشكال الكتابة الصحفية التي عرفتها الصحيفة، ونظريات الاعلام التي مارستها في تغطيتها الاعلامية. وفي الفصل الثالث جرى استعراض الارهاصات التعليمية والثقافية والسياسية قبل ظهور صحيفة الرائد، والصحافة في حضرموت وتشريعاتها منتصف القرن العشرين. وفي الفصل الرابع تم استعراض حياة مؤسس الصحيفة السيد حسين بن محمد البار، الذي ختم حياته صحفياً مدافعاً عن القيم، منادياً بالحرية السياسية لكل سكان حضرموت في تلك الفترة. واحتوى الفصل الخامس على الدراسة التحليلية للدراسة، وختم الباحث رسالته بالنتائج والتوصيات.

حضر المناقشة العلمية زملاء وأصدقاء الباحث، ونخبة من اساتذة كلية الاداب وطلاب الصحافة والاعلام.

LEAVE A REPLY