أمريكا تتهم الحوثي بالتنصل من اتفاق السويد

304
Saudi Arabia's King Salman, right meets with U.S. Secretary of State Mike Pompeo at the Royal Court in Riyadh, Monday, January 14, 2019. U.S. Secretary of State Mike Pompeo is in Saudi Arabia for talks on a range of Mideast crises topped by the conflicts in Syria and Yemen, threats from Iran and the Saudi response to the murder of Washington Post columnist Jamal Khashoggi last year. (Andrew Cabellero-Reynolds/Pool via AP)

اليمن (المندب نيوز)البيان

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، محادثات في الرياض، مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، تناولت سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، والعمل ضد أنشطة إيران الخبيثة، فيما اتهم بومبيو ميليشيا الحوثي الإيرانية بعدم الالتزام ببنود اتفاق السويد.

واستقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض، وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

واشاد خلال الاستقبال استعراض العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين، وبحث مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والجهود المبذولة تجاهها.

كما التقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بوزير الدفاع الأمريكي، وجرى خلال اللقاء، استعراض مجالات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، بالإضافة إلى بحث المستجدات الإقليمية والدولية، والجهود المشتركة المبذولة تجاهها.

دعم التهدئة

واوضحت السفارة الأمريكية في الرياض تغريدة عقب اللقاء، قالت فيها: فيما يتعلق باليمن، تم الاتفاق على الحاجة إلى استمرار التهدئة والتقيد ببنود اتفاقيات السويد، وخاصة وقف إطلاق النار وإعادة الانتشار في الحديدة.

وأضافت التغريدة الحل السياسي الشامل هو السبيل الوحيد لإنهاء النزاع.

واشارة وزارة الخارجية الأمريكية إن اتفاقا جرى مع المملكة العربية السعودية للوقوف ضد أنشطة إيران الخبيثة.

وأضافت الوزارة، في بيان لها، أنه تم الاتفاق أيضا خلال زيارة بومبيو للسعودية على ضرورة دعم التقدم السياسي في ملف السلام باليمن.

وشدد البيان على عمق العلاقات مع السعودية ومواصلة البناء على أسس الشراكة الاستراتيجية بين البلدين. وقال البيان إن الوزيرين ناقشا القضايا الإقليمية الحساسة، وتشمل إيران وسوريا واليمن ولبنان وليبيا وأفغانستان.

اتفاق السويد

واتهم بومبيو المتمردين الحوثيين بعدم احترام بنود اتفاق السويد الذي تم التوصل إليه الشهر الماضي برعاية الأمم المتحدة حول هدنة في ميناء الحديدة الاستراتيجي.

وقال بومبيو للصحافيين الذين يرافقونه في جولته: تحدثنا عن حقيقة أن العمل الذي تم تحقيقه في السويد عن اليمن كان جيداً، ولكن نحتاج إلى كلا الطرفين لاحترام تلك الالتزامات.

وأضاف: اختار الحوثيون المدعومون من إيران عدم القيام بذلك.

ووصل بومبيو، إلى الرياض، أول أمس، في زيارة للمملكة العربية السعودية في إطار جولته في المنطقة.

LEAVE A REPLY