أعلنت مصادر عراقية في جهاز مكافحة الإرهاب انطلاق المرحلة الثانية من عمليات استعادة السيطرة على الجانب الشرقي لمدينة الموصل من قبضة “داعش”، وذلك تزامنا مع تصريحات أخرى تفيد بتحرير “كامل” للساحل الأيسر للمدينة.

 

الموصل (المندب نيوز) وكالات 

كشف الفريق الركن عبد الأمير رشيد قائد عمليات “قادمون يا نينوى” ونائب قائد العمليات العراقية المشتركة اليوم الخميس (29 ديسمبر/ كانون الأول 2016)، عن انطلاق المرحلة الثانية لتحرير مناطق وأحياء الساحل الأيسر من مدينة الموصل من قبضة تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وتمكنت القوات العراقية خلال الشهرين الماضيين من تحرير أكثر من 35 منطقة في الساحل الأيسر من الموصل لكن العمليات العسكرية، شهدت توقفا بسبب سوء الأحوال الجوية وصعوبة القتال في الأحياء المكتظة بالسكان، مما تطلب وضع خطط جديدة لمعالجة الأوضاع لاستكمال عمليات التحرير.

 

ورجح رئيس الحكومة العراقية القائد العام للقوات المسلحة، حيد العبادي، استكمال عملية تحرير الموصل في ثلاثة أشهر مقبلة .

وفي ذات السياق أعلن مسؤولون بوزارة الداخلية إحراز تقدم جديد في عدة أحياء بجنوب شرق الموصل حيث توقف القتال لنحو شهر. وقال ضابط من قوة الرد السريع وهي وحدة النخبة التابعة لوزارة الداخلية لوكالة رويترز: “قواتنا تتقدم الآن. خلال أول خمس أو عشر دقائق تقدمت (قواتنا) 500 متر. بدأت الآن فقط في إطلاق النار”.

وأوضح المتحدث أن هذه القوات تتقدم في حي الانتصار في حين من المتوقع أن تتقدم قوات الشرطة -التي أعادت انتشارها من الضواحي الجنوبية للموصل قبل أسبوعين وهي بالآلاف- في منطقة قريبة.

ويشارك في معركة الموصل 100 ألف عنصر من القوات العراقية وقوات البيشمركة الكردية وفصائل شيعية، وصنفت على أنها أكبر عملية برية في العراق منذ الغزو الذي قادته أمريكا في 2003.

 

LEAVE A REPLY