ابين(المندب نيوز)خاص

أسهمت العون المباشر مكتب اليمن بالتعاون مع متابعي  Q8ping في إعادة البصر لـ (250) شخصاً خضعوا لعمليات جراحية في مخيم النور الطبي المجاني الـ 34 لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات في مديرية لوذر بمحافظة أبين.

وأكدت المتخصصة في مجال العمل الإنساني مديرة مكتب العون المباشر في اليمن معالي العسعوسي مضي العون المباشر في تنفيذ مخيمات النور المجانية في مختلف المحافظات اليمنية بهدف مكافحة العمى الذي يهدد (75000) إنسان سنوياً.

وقالت إن مخيمات النور تلامس احتياج المجتمع اليمني وتعد مشروعاً إنسانياً خدمياً تنموياً يسهم ليس في إعادة البصر وحسب بل إعادة الحياة لمن فقدها، إذ يتمكن المريض بعدها من العودة للعمل وتوفير حياة كريمة لأسرته وممارسة حياته بشكل طبيعي.

وأشارت العسعوسي إلى ما تعانيه محافظة أبين ومديرية لوذر على وجه الخصوص من قلة في البنية التحتية الصحية والكوادر المتخصصة في مجال طب وجراحة العيون .

ذكر منسق مخيمات النور في مكتب العون المباشر باليمن فريد الدهمشي أن المخيم الرابع والثلاثون الذي أقيم في مستشفى محنف الريفي بمديرية لوذر استقبل الآلاف من مرضى العيون من الرجال والنساء والأطفال خلال سبعة أيام من 10 ـ 16 يناير الجاري بالتنسيق مع السلطة المحلية ومكتب الصحة العامة والسكان.

وأوضح أن الفريق التابع لمؤسسة العيون الطبية المنفذة للمخيم أجرى، خلال أيام المخيم كاملة نظراً للإقبال المتزايد، الكشف الطبي على الحالات وإجراء العمليات الجراحية ، مشيراً إلى أنه تم إجراء المعاينة لـ (2796) شخصاً و العمليات لـ (250) شخصاً بالإضافة إلى صرف الأدوية والنظارات الشمسية مجاناً للعمليات، كما تم توزيع الأدوية على (1063) من المرضى.

ولفت الدهمشي إلى أن جميع الحالات التي أجريت لها العمليات الجراحية حظيت بمتابعة الأطباء لتفادي أي مضاعفات وستستمر المتابعة الى بعد شهرين من اجراء العملية

وأعربت العسعوسي عن الشكر والتقدير لجهود جميع الشركاء في تنفيذ المخيم, ممثلين في متابعي Q8ping والسلطة المحلية ومكتب الصحة العامة والسكان ومؤسسة العيون الطبية وإدارة مستشفى محنف الريفي والفرق الطبية والتطوعية وكل من ساهم في إنجاح المخيم.

جدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً ، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها ، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة ، المياه ، محاربة الفقر ، تطوير الكفاءات البشرية ، وخلق روح التعاون والإبداع .

ومكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي : كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة  برنامج الغذاء العالمي ، كتلة المياه والصرف الصحي منظمة اليونيسف ، كتلة التغذية ــ منظمة اليونيسف ، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية ، الكتلة اللوجستية ــ برنامج الغذاء العالمي “خدمة الطيران الإنساني”.

ترك الرد