الشأن اليمني في الصحافة الخليجية ليوم السبت 26 يناير 2019

381

المكلا ( المندب نيوز ) رصد

‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏تناولت الصحافة والمواقع الخارجية العديد من الأخبار المتعلقة بشأن اليمني, في اعدادها الصادرة, اليوم السبت, حيث ركزت البعض على مهاجمت رئاسة الشرعية على لسان مدير مكتبها الدكتور عبدالله العليمي الذي هاجم وبشده المبعوث الأممي مارتن غريفيث، واتهمته بـ«التراخي» في مواجهة عرقلة مليشيات الحوثي الانقلابية تنفيذ اتفاق ستوكهولم بشأن الحديدة, والتي تاتي عقب الاستقالة المفاجئة لكبير المراقبين الدوليين لاتفاق الحديدة الجنرال باترك كاميرت.
ورصدت عدن تايم” أبرز التناولات, والبداية من صحيفة البيان” وتحت عنوان”
استقالة كاميرت.. غريفيث في دائرة الجدل.

قالت الصحيفة” اثارت الاستقالة المفاجئة لكبير المراقبين الدوليين لاتفاق الحديدة الجنرال باترك كاميرت الكثير من الشكوك بشأن دور الأمم المتحدة في اليمن، خاصة وأنها أتت بعد حملة تشهير قادتها ميليشيا الحوثي ضده بسبب التزامه بتطبيق الاتفاق بشكل كامل وبدون التفاف أو تحايل.
ولأن الرجل لم يمض على تسلمه مهام عمله سوى 4 أسابيع، وكان يضع اللمسات الأخيرة على مقترحه لنقل اجتماعات اللجنة المشرفة على تنفيذ اتفاق إعادة الانتشار من موانئ ومدينة الحديدة لأسباب تتعلق برفض ممثلي الميليشيا حضور اجتماعات اللجنة في مناطق سيطرة الشرعية بعد أن عقدت الجولة الأولى في مناطق سيطرتها.

ألغام حوثية تمزق أجساد ستة مدنيين في البيضاء والحديدة

وبحسب صحيفة الخليج” قُتل وأُصيب أفراد من الجيش الوطني، ومدنيون، في انفجار ألغام زرعتها الميليشيات في محافظة البيضاء.

وأكدت مصادر متطابقة أن امرأة وطفلاً وخمسة جنود قتلوا، وأصيب آخرون في حادثتي انفجار ألغام زرعتها ميليشيات الحوثي في منطقة حواران بمنطقة قانية في محافظة البيضاء.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن خمسة جنود استشهدوا، وأصيب ستة آخرون من أفراد اللواء 117 مشاة في انفجار لغم زرعته ميليشيات الحوثي في منطقة حواران بمحافظة البيضاء أثناء محاولة الجنود إسعاف جرحى مدنيين انفجر بهم لغم آخر في المنطقة نفسها.

وقال مصدر عسكري إن عبوة ذاتية التحكم انفجرت أثناء مرور سيارة تقل الشخصية الاجتماعية صالح البقشي وعائلته، ما تسبب بإصابته بجروح خطيرة ووفاة الطفل عمار عبد القادر عبد الحميد.

من جانبها، ذكرت مصادر محلية إن الطفل عمار عبدالقادر صالح ووالدته قتلا إثر انفجار لغم بسيارة كانت تقلهما مع آخرين في الطريق المؤدي إلى حواران بمنطقة قانية، فيما أصيب سائق السيارة.

الحكومة اليمنية تتهم الحوثيين بتجنيد ألف طفل فى معركة الحديدة

أوضحت صحيفة اليوم السابع” أن محافظ الحديدة الدكتور الحسن الطاهر, اتهم الحوثيين بالزج بنحو ألف طفل مقاتل فى معركة الحديدة من الجهة الشمالية خلال الأيام القليلة الماضية.

وأكد المحافظ حسبما أفادت قناة “العربية” الإخبارية اليوم السبت أن الميليشيات الانقلابية فشلت خلال الفترة الماضية فى تجنيد قاطنى الحديدة وعموم سكان منطقة تهامة، رغم تقديمها إغراءات مادية.

على صعيد آخر، أعلن مصدر عسكرى يمنى أن ميليشيات الحوثي، قصفت مطاحن وصوامع البحر الأحمر فى مدينة الحديدة بقذائف الهاون والهاوزر.

الشرعية: غريفيث متراخ.. ولا يفضح المعرقلين

من جانبها قالت صحيفة عكاظ” إن رئاسة الشرعية، هاجمت بشدة المبعوث الأممي مارتن غريفيث، واتهمته بـ«التراخي» في مواجهة عرقلة مليشيات الحوثي الانقلابية تنفيذ اتفاق ستوكهولم بشأن الحديدة.

وقال مدير مكتب الرئاسة ، الدكتور عبدالله العليمي في تغريدات على حسابه على «تويتر» أمس (الجمعة): 37 يوماً منذ اتفاق ستوكهولم و32 يوماً منذ وصول رئيس لجنة المراقبة الدولية، الجنرال باتريك كمارت إلى اليمن، وما زالت الأمور كما لو أنها في يومها الأول، حتى الآن لم نحصل على آلية مزمنة لتنفيذ الاتفاق. وأضاف العليمي: يعرقل الحوثيون الاتفاقات، وتقدم الحكومة عملاً مسؤولاً، ولا تقارير توضح العرقلة ولا شهادات لحسن التعامل.

وأكد العليمي أن التراخي في تنفيذ الاتفاق وغياب الوضوح في تسمية المعرقلين يشجع هذه الاستفزازات ويدفع الأمور إلى الفشل (في إشارة إلى دور غريفيث).

ولفت إلى أن التصعيد المستمر للمليشيات الحوثية والتحشيد العسكري وحفر الخنادق وإعاقة وصول المساعدات الإنسانية والاعتقالات اليومية، لا تشير إلى وجود أي نوايا للسلام.

انشقاق مسئول في الحديدة اليمنية عن ميليشيات الحوثي

قال موقع اليمن العربي, انشق مسئول محلي، عن ميليشيات الحوثي الانقلابية في محافظة الحديدة غربي البلاد، ووصل إلى العاصمة المؤقتة عدن.

وذكرت مصادر محلية أن العميد علي هندي، مدير عام مديرية الحوك بمحافظة الحديدة، تمكن من الإفلات من قبضة ميليشيات الحوثي وغادر صنعاء، بعد تلقيه تهديدات حوثية، اتهمته بكشف فساد قيادات الحوثيين تقوم بنهب مليارات من إيرادات محافظة الحديدة.

وأضافت المصادر أن العميد هندي، شعر بتضييق الخناق عليه بعد محاولته التواصل بقيادات في الميليشيات طالبًا منهم الإفراج عن وكيل محافظة الحديدة الشيخ علي قوزي الذي تحتجزه الميليشيات في سجن حجة.

الشرعية تحذير من إرهاب منظم بسبب عبث الحوثيين بالتعليم

ذكر موقع24الإماراتي” أن وزير الإعلام معمر الإرياني، حذر من موجة إرهاب منظم وأفكار طائفية ومتطرفة مصدرها اليمن، مإذا لم تواجه بتحرك حازم وعاجل لدعم معركة استعادة الدولة وإسقاط الانقلاب.

وقال الوزير الإرياني في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية، إن “ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، حولت رياض ومدارس الأطفال في العاصمة صنعاء، إلى أوكار للاستقطاب، ومعامل إنتاج طلاب مؤدلجين بثقافة الموت وكراهية الآخر” محذراً من المخاطر المستقبلية المترتبة على عبث ميليشيا بالتعليم في المناطق الخاضعة لها.

النخبة الشبوانية تواصل انتشارها في حبان بدعم التحالف

بدورها قالت صحيفة الاتحاد” إن قوات النخبة الشبوانية عززت من تواجدها في مديرية حبان الفاصلة بين محافظتي شبوة وأبين ضمن جهودها المتواصلة لتأمين مناطق المحافظة وتضييق الخناق على تحركات العناصر الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة.

ونشرت القوات عدداً من وحداتها الأمنية في مناطق متفرقة من حبان وبمداخل ومخارج المديرية وفي منطقة العرم الاستراتيجية، والطرق الفرعية الواصلة إلى المحفد بمحافظة أبين.

وقال سكان لـ«الاتحاد» إن النخبة الشبوانية نصبت عدداً من النقاط العسكرية في حبان، ومنطقة العرم الاستراتيجية، وشددت من إجراءات التفتيش للمركبات المارة على الطريق الواصل بين حبان وأبين مروراً إلى العاصمة عدن.

اتهام جديد للحوثيين بنهب مساعدات باستخدام أسماء موظفي «الصحة»

وفي الخبر الأخير من صحيفة الشرق الأوسط” حيث اتهم مصدر في وزارة الصحة بصنعاء، ميليشيات الحوثي الانقلابية، بنهب مئات الملايين من الريالات المخصصة كحوافز لموظفي المراكز الصحية في المناطق الخاضعة لسيطرة الميليشيات، وسط تكتم شديد حول مصير هذه المبالغ.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن هويته، إن «متنفذين في وزارة الصحة بصنعاء تسلموا مبالغ مالية كبيرة كانت مخصصة حوافز لموظفي المراكز الصحية، وقد تمكنوا من تسلم المبالغ بعد قيامهم بتزوير وثائق تسلم الموظفين»، مضيفاً أن «الملايين التي تسلمتها الوزارة في ظروف غامضة تعد حوافز ممولة من منظمات دولية لموظفي المراكز الصحية لعام 2018، التي دعمت بسبب الوضع الصحي وغياب تقديم الخدمات الطبية للمواطنين في تلك المراكز، فضلاً عن تعنت وزارة الصحة (التي يسيطر عليها الحوثيون مع بقية مفاصل الدولة في صنعاء) ورفضها وتهربها من تسليم وصرف تلك المبالغ لمستحقيها».

LEAVE A REPLY