الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب بفتح تحقيق في هجوم اودي بحياة مصور قناة أبوظبي “بالمخا”

311

عدن (المندب نيوز ) خاص

دان الاتحاد الدولي للصحفيين مقتل مصور قناة أبوظبي زياد الشرعبي، نتيجة تفجير دراجة نارية مساء الاثنين الماضي في مطعم بمدينة المخا، وإصابة زميله الصحفي فيصل الذبحاني، بنفس الانفجار.

وقال الاتحاد، في بيان صادر عنه، “يضم الاتحاد الدولي للصحفيين صوته إلى أصوات نقابة الصحفيين اليمنيين وجمعية الصحفيين الإماراتية في إدانة هذا الهجوم والمطالبة بإجراء تحقيق كامل في الحادث لمحاسبة المسؤولين عن هذه الجريمة الفظيعة”.

وقال أمين عام الاتحاد الدولي للصحفيين انتوني بيلانجي: “إننا مصدومون بشدة للسماع عن هذا الهجوم الفظيع، ونتقدم بأحر التعازي لأسر جميع الضحايا وأصدقائهم”.

وأضاف “وإننا نرفض مواصلة مرتكبي العنف والاعتداءات على الصحفيين في اليمن تمتعهم بالحصانة والافلات من العقاب”.

وطالب بيلانجي الجهات المعنية بتحمل مسؤوليتها في محاسبة جميع مرتكبي هذه الجرائم ضد الصحفيين.

ووفقا للاتحاد الدولي للصحفيين، يعتبر اليمن واحدا من أكثر الدول خطورة على حياة الصحفيين في العالم، موضحا انه منذ عام 2011 قتل 35 صحفيا وعاملا إعلاميا في اليمن ضحية للصراع بين أطراف الصراع، منهم ثمانية صحفيين واعلاميين قتلوا في عام 2018.

واشار الى انه وعلاوة على ذلك، فقد وثقت نقابة الصحفيين اليمنيين 226 حالة انتهاك واعتداء على الصحفيين وقطاع الاعلام خلال العام الماضي، طالت صحفيين ومصورين وعشرات الصحف والمواقع الالكترونية ومقار مؤسسات إعلامية وممتلكات الصحفيين ومعداتهم.

وكانت نقابة الصحفيين اليمنيين دانت في بيان لها هذا الحادث الاجرامي الذي اودی بحياة المصور زياد الشرعبي ونتج عنه اصابة الصحفي فيصل الذبحاني، مؤكدة على “ان الاعمال العدائية ضد الصحفيين هي جرائم حرب”.

ونددت جمعية الصحفيين الإماراتية، بهذه الجريمة، ودعا رئيس الجمعية محمد الحمادي في بيان صادر “المنظمات الدولية الإعلامية المختلفة إلى فضح جرائم الحوثيين التي تستهدف الإعلاميين بشكل متواصل في مختلف أرجاء اليمن، دون أي اعتبار للمواثيق والقوانين الدولية التي تجرم مثل هذه الممارسات غير الأخلاقية”.

وقال “على المجتمع الدولي ضمان أمن وحماية الإعلاميين أثناء تأدية عملهم في أماكن النزاعات والحروب وفقاً للقانون الدولي الإنساني”.

وبحسب إفادة فيصل الذبحاني لنقابة الصحفيين اليمنيين فإنه كان مع زميله في مهمة تغطية لمنطقة المخا والساحل الغربي من اليمن.

وقال “ذهبت انا والزميل زياد الشرعبي لتناول وجبة العشاء في مطعم متواجد في السوق”.

وتابع “وبعد بضع دقائق حصل انفجار للدراجة النارية التي كانت بجوار المطعم، مما أدى الى مقتل سبعة مدنيين من بينهم زياد الشرعبي واصابة العديد، كما أدى الى الحاق أضرار واسعة النطاق”.

LEAVE A REPLY