بالوثائق ” المندب نيوز” يكشف أسباب منع السلطات المصرية هبوط الطائرة ” سقطري ” التابعة للخطوط اليمنية في مطاراتها

678

القاهرة (المندب نيوز) خاص

مع الانطلاقة الأولى لتشغيل طيران الخطوط الجوية اليمنية للطائرة المسماه “سقطرى” ، والتي تم شرائها مؤخراً وشاب عملية الشراء صفقات فساد.

اعلنت السلطات المصرية في مطار القاهرة منع هبوط الطائرة الجديدة والمسماة “سُقطرى” بميناء القاهرة الجوي ، وذلك لكونها لا تطابق الشروط المعمول بها لديهم.

وكشفت وثيقة حصل موقع ” المندب نيوز” على نسخة منها , طلب مقدم من الخطوط الجوية اليمنية إلى رئيس الادارة المركزية للنقل الجوي بسلطة الطيران المدني المصري لإستثناء تلك الطائرة والموافقة على تشغيلها لخط اليمن القاهرة والعكس وذلك في 2018/11/18 ، وتم منحهم موافقة لمدة ثلاثة شهور فقط.

ومع قرب انتهاء المهلة الأولى وتحديداً في 2019/2/3 أرسلت اليمنية رسالة أخرى من مدير منطقة مصر خلدون الشرجبي طلب عبرها التمديد لفترة أخرى ، وجاء رد سلطة الطيران المدني المصري في يوم 2019/2/4 بالموافقة على تشغيل طائرة اليمنية وهي

A320 – 7OAFC

والمسماة سُقطرى ، إعتباراة من 2/19 وحتى 2019/3/31 فقط مع التأكيد على عدم التمديد لفترة ثالثة.

وأكدت السلطات المصرية على أن سلطة مطار القاهرة لا تقبل طائرات لا تتناسب مع الأنظمة والقوانين المعمول بها لديهم ، وطالبت اليمنية لاستيفاء كامل الشروط المعمول بها.

وكشف مصادر خاصة في اليمنية ان الطائرة المشتراة مؤخراً “سُقطرى” ، شاب عملية شرائها الكثير من الشبهات وصفقات الفساد.

وقالت المصادر إن مسؤولين في اليمنية وبعض من الذين شاركوا بالموافقة على شرائها تحصلوا على عمولات بالعملة الأجنبية ، مقابل موافقتهم على شراء الطائرة “سقطرى” ، دون المواصفات.

وأكدت المصادر أن المسؤولين تحصلوا على مبالغ بملايين الريالات مقابل موافقتهم لتمرير عملية شراء الطائرة “سقطرى” ، رغم إنتهاء عمرها الافتراضي وسوء حالتها الفنية ، وللتغطية على ذلك عملوا لها صيانة قبل  دخولها رسميا للخدمة في شبكة اليمنية.

 وأشارت المصادر إلى أن تكرار الانذارات والمنع من قبل السلطات المصرية للطائرة من الهبوط في مطار القاهرة ، والسماح بذلك لمدة معينة وبعد وساطة ، يدلل على أن تلك الطائرة لا تطابق مواصفات الطيران المعمول بها ، وان شرائها تم بطرق غير قانونية

LEAVE A REPLY