7 أعراض لسرطان الدم لدى الأطفال

259

المكلا (المندب نيوز) متابعات

تزايدت في السنوات الأخيرة إصابات الأطفال بالسرطان، بسبب الممارسات الخاطئة والأنظمة الغذائية غير الصحية والعديد من العوامل الاخرى.

وفيما يلي، مجموعة من الأعراض التي يجب أن يتنبه لها الوالدان، ويمكن أن تكون مقدمة للإصابة بسرطان الدم لدى الطفل، بحسب موقع هيلث لاين الإلكتروني:

1- الكدمات والنزيف

قد ينزف الطفل المصاب بسرطان الدم أكثر من المتوقع بعد إصابة بسيطة أو نزيف في الأنف.

وقد يعاني الطفل من الكدمات بسهولة، كما يمكن أن تظهر لديه بقع حمراء صغيرة على الجلد، والتي تحدث بسبب نزيف الأوعية الدموية الصغيرة.

2- آلام المعدة وضعف الشهية

قد يعاني الطفل المصاب بسرطان الدم من ألم في المعدة، وذلك لأن خلايا سرطان الدم يمكن أن تتراكم في الطحال والكبد والكلى، مما يؤدي إلى تضخمها.

وفي بعض الحالات، قد يتمكن الطبيب من الشعور بأعضاء البطن المتضخمة، وقد يعاني الطفل أيضًا من ضعف في الشهية أو يكون غير قادر على تناول كمية عادية من الطعام.

3- مشاكل في التنفس

يمكن لخلايا اللوكيميا أن تتكتل حول الغدة الصعترية، وهي عبارة عن غدة عند قاعدة العنق، وهذا يمكن أن يسبب ضيقاً في التنفس، أو صعوبة في التنفس.

ويمكن أيضاً أن تسبب مشكلة في التنفس من العقد الليمفاوية المتضخمة في الصدر التي تضغط على القصبات الهوائية.

4- الالتهابات المتكررة

تعتبر خلايا الدم البيضاء ضرورية لمكافحة العدوى، ولكنها غير قادر على أداء هذه الوظيفة بشكل صحيح عند الإصابة بسرطان الدم، وقد يعاني الطفل المصاب بسرطان الدم من نوبات متكررة أو طويلة من الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية، وتشمل الأعراض السعال والحمى وسيلان الأنف.

5- التورم

تقوم الغدد الليمفاوية بتصفية الدم، لكن خلايا اللوكيميا تتجمع أحياناً في العقد الليمفاوية، وهذا يمكن أن يسبب التورم، وقد يكشف التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي عن تضخم الغدد الليمفاوية في البطن أو داخل الصدر.

6- آلام العظام والمفاصل

ينتج الجسم الدم في نخاع العظام، وتسبب اللوكيميا تسارع في تكاثر خلايا الدم، مما يؤدي إلى اكتظاظ شديد في الخلايا، ويمكن أن يؤدي تراكم الخلايا إلى آلام وأوجاع في العظام والمفاصل.

7- فقر الدم

تساعد خلايا الدم الحمراء على توزيع الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، وهذا الاكتظاظ يجعل من الصعب إنتاج ما يكفي من كرات الدم الحمراء، مما يؤدي إلى فقر الدم، وتشمل الأعراض التعب والبشرة الفاتحة والتنفس السريع.

LEAVE A REPLY