سيئون (المندب نيوز) خاص 

ضمن قيام مكتب وزارة الأوقاف والإرشاد بمهامه في الإشراف على سير أنشطة حلقات التعليم والاهتمام بالمساجد توجه المدير العام لمكتب وزارة الأوقاف والإرشاد الأخ/ مراد رمضان صبيح وبرفقته مدير مكتبه الأخ/ علي بلحصين مساء الاثنين 4 ربيع الثاني الموافق 2 يناير الى زيارة تفقدية لحلقات مسجد بلال بن أبي رباح لتحفيظ القرآن الكريم والعلوم الشرعية بحي السحيل بسيئون حيث كان في استقباله إمام المسجد الشيخ الفاضل/ جعفر جمعان باصحيح والمشرف العام للحلقات الأستاذ/ حاج ناصر بن ناصر ومشرف التأهيل والتدريب بالحلقات الأخ/ أمجد علي بن مفلح ومسؤل النشاط الأخ/ وليد رمضان ادريس ورئيس فرق النصر الأخ فؤاد سعيد ميسري. والذين عبروا عن فرحتهم وسعادتهم لزيارة المدير العام ومرافقه وتخصيص هذا المسجد بالزيارة والتي تجدد الاهتمام بدور مكتب الأوقاف والإرشاد تجاه حلقات التعليم ومساندة القائمين عليها وأن هذه الزيارة سوف تترك أثراً طيبا في نفوس المعلمين والطلاب .

وقد أعطت إدارة الحلقات لمدير عام الأوقاف نبذةً تعريفية عن نشاط المسجد وتأسيسه وكذا عن الحلقات من قبل إمام المسجد وكذا من المشرف العام للحلقات؛ وورد فيها أنّ تأسيس وافتتاح المسجد كان في عام 1416هـ الموافق 1996م على نفقة رجل الخير والإحسان الفاضل المرحوم/ يسلم كرامه ميسري وكذا من بعده اهتمام اخوانه وأبنائهم في الانفاق على هذا المسجد جعل الله جميع ذلك في موازين حسناتهم وحسنات القائمين والمعلمين به؛ وبافتتاحه تأسست الحلقات في نفس العام والتحق بالحلقات ما يزيد على (100) طالب في البداية، ومرت إدارة الحلقات بعدة مراحل تطويرية كان أخرها انضمامها لمدارس التوحيد لتحفيظ القرآن الكريم التي ترعاها مؤسسة وادي حضرموت الخيرية وبه شهدت الحلقات تنظيماً وترتيباً في كثير من الأمور بما فيها الجانب الإرشيفي والتوثيقي والوسائل التعليمية والإعلامي. وبلغ عدد الحلقات حالياً (18) حلقة تحتضن ما يزيد على (200) طالبا من المغرب إلى بعد العشاء .

ولم يقتصر النشاط في حلقات مسجد بلال على الذكور فحسب بل هناك نشاط على مستوى أكبر للنساء والبنات حيث أنشأ المتصدقون على المسجد وبمساعي من الجيران والقائمين عليه بناء قسمٍ لتعليم النساء في أحد طوابق المسجد وكذا إنشاء مدرسة مجاورة للمسجد خاصة بتعليم النساء والبنات وإقامة الأنشطة الثقافية والندوات والتفاطير الرمضانية وغيرها. حيث يبلغ عدد الملتحقات بهذه المدرسة من النساء والبنات قرابة (250) طالبة يتوزعن على (26) حلقة يكون وقتها من العصر إلى المغرب.  

وعن المنهج التعليمي في الحلقات فإن حلقات مسجد بلال تمشي على وفق المنهج الذي تمشي عليه معظم الحلقات في وادي حضرموت خصوصا تعليم القاعدة البغدادية أو بعض المناهج التي أعدتها إدارة الحلقات أو الجهات الأخرى مثل كتيب براعم الإسلام وحفظ المنظومات كالأربعين النووية وعمدة الأحكام . ويستفاد أيضا من منهج مدار س التوحيد ضمن المناهج المعدة من قبل مؤسسة وادي حضرموت والتي ترعى ما يقارب (70) مسجداً بما يقارب من (550) معلماً تقع تحت إشرافها .

وكانت بهذا المسجد حلقة نموذجية معتمدة من مكتب الأوقاف والإرشاد بالوادي كبعض المساجد الأخرى إلا أنها توقفت في السنوات الأخيرة نظراً للظروف التي تمر بها البلد . كما توجد حلقة نموذجية تكفلها مدار س التوحيد برعاية مؤسسة وادي حضرموت الخيرية. وتخرّج من هذه الحلقات ما يزيد على (29) حافظاً لكتاب الله البعض منهم إمام بالمساجد والبعض الأخر التحق بالتدريس في الجامعات أو المواقع التعليمية لنفع البلاد والعباد.

وتهتم إدارة الحلقات بالجانب التأهيلي للمعلمين والطلاب حيث استضافة العديد من شيوخ العلم في القراءات والإجازة بالسند أمثال الشيخ محمد سعيد بكران من غيل باوزير مقيم بالرياض (متخصص في علم القراءات) والشيخ علي عبدالرحيم باوزير والشيخ فاضل بن عياش السوري وهناك أربعة من الطلاب يحملون إجازة في هذه العلوم بقراءة حفص عن عاصم. وكذا لهم اهتمام بعقد الدورات والتنشيط الإبداعي يشترك في هذا المعلمون والطلاب، وجانب المشاركات الاجتماعية وتتمثل في إقامة العديد من المناشط منها المشاركة في نظافة الحي والمسجد والعوادات السنوية لجيران المسجد وزيارة المرضى والمقعدين وتهيئة الطريق بعد الأمطار وإحياء ذكرى مدارس المتعاون ولهم نشاط متميز في إشراك الطلاب بالمجتمع حيث كانت لهم مشاركة في مساعدة رجل المرور لتنظيم الحركة والتعريف بأهمية الالتزام بالنظام وان الإسلام في جميع أموره نادى بالتزام المسلم بالنظام المجتمعي كما كانت لهم مشاركة مع رجال الإطفاء وغيرها من الأمور التي تصقل مواهب الطالب في أرض الواقع دون الاقتصار على النشاط التعليمي في الحلقة .

ولهم ملتقى أخوي متنقل في المدن والمناطق ضمن النشاط الدعوي يشمل العديد من الأنشطة والأمور الترفيهية حيث سبق لهم وأن عقدوا هذا الملتقى في تريم (ثبي) والقطن ومدودة ولهم دورة صيفية أثناء الإجازة المدرسية يتم من خلالها اغتنام الطلاب وحفظهم وترتيب البرامج النافعة لهم. كما أن لفريق النصر الرياضي بالحي والذي يرأسه الأخ/ فؤاد سعيد ميسري نشاط مرتبط بالحلقات ومساند له في تنفيذ العديد من البرامج والأمور التوعوية كان آخرها برنامج صناع السلام . وتعرف المدير العام على الصعوبات التي تواجههم هو الحصول على المنهج التعليمي وطباعته وكذا النقص في المدرسين وتشجيعهم بما يليق بمهامهم التطوعية التي يقضونها في خدمة طلاب العلم وحفظ وقتهم بما يعود بالنفع على الحي كاملا وعلى الأسرة والمجتمع .

بعدها قام مدير عام الأوقاف بزيارة على الحلقات وسؤال الطلاب عن أحوالهم وما يتلقونه من تعليم وأشاد بدور القائمين وجهودهم التطوعية في خدمة النشء والسعي في حفظهم وإيصال النفع لهم بكل جهد ومثابرة الأمر الذي يستحق كل الشكر والمساندة من مكتب وزارة الأوقاف والإرشاد ، كما زار مدير عام الأوقاف المدرسة المجاورة والتابعة للمسجد والخاصة بتعليم الفتيات والنساء ونال إعجابه الأمور التنظيمية والأنشطة التي تقام بتلك المدرسة معبراً لهم فيها في شكره وإعجابه الكبير لجميع الجهود المبذولة . كما زار المدير العام بعد ذلك أحد جيران وكبار السن المقعدين للإطمئنان على صحته وطلبا للدعاء منه والتوجيه وبه ختمت هذه الزيارة.

 

ترك الرد