تفاصيل زيارة دولة رئيس مجلس الوزراء إلى محافظة أبين

1024

ابين ( المندب نيوز ) ردفان عمر

في زيارة هي الاولى لمحافظة أبين منذ توليه رئاسة الحكومة في سبتمبر العام الماضي 2018 ، قام دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك صباح امس يرافقه عدد من اعضاء حكومته ورئيس جامعة عدن بزيارة لمحافظة أبين استغرقت عدة ساعات اطلع خلالها عن كثب على احتياجات المحافظة من مشاريع تنموية وافتتح جامعة ابين رسمياً في الذكرى الاولى لتأسيسها ، وتفقد عدد من  المرافق والمنشآت الحيوية بمديريتي خنفر و زنجبار.

عقب مراسم الاستقبال التي اقامتها السلطة المحلية لدولته على مشارف مدينة الكود بمديرية خنفر يتقدمه سيادة اللواء الركن ابوبكر حسين سالم محافظ محافظة أبين والامين العام للمجلس المحلي الاستاذ مهدي الحامد وعدد من الوكلاء وقادة الوحدات العسكرية والامنية ومدراء عموم المديريات ومدراء عموم  المكاتب التنفيذية توجه رئيس مجلس الوزراء والوفد الوزاري المرافق له الى مقر جامعة ابين بمديرية زنجبار عاصمة المحافظة ، و كان في استقبالهم رئيس الجامعة الدكتور محمود الميسري ونوابه وعمادة الكليات والاساتذة ، حيث قام ومعه محافظ ابين ورئيس جامعة عدن الدكتور الخضر لصور ووزير التعليم العالي الدكتور حسين باسلامة بقص شريط افتتاح ديوان الجامعة وكليات الشريعة والقانون وكلية الحاسوب وتقنية المعلومات ، واطلع على الانشطة التي اقيمت بهذه المناسبة وافتتح فعالية الندوة العلمية ” الادب المقارن وعلم اللغة التطبيقي في زمن العولمة ” التي اقامها قسم اللغة الانجليزية – كلية التربية زنجبار .

في الحفل الخطابي التكريمي الذي نظمته رئاسة الجامعة في قاعة الرئيس القى محافظ محافظة أبين اللواء ركن أبوبكر حسين كلمة رحب في مستهلها بضيف ابين الكبير والسادة الوزراء ورئيس جامعة عدن رفع خلالها باسم السلطة المحلية بالمحافظة وابناء المحافظة تحياته لفخامة رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة المشير عبدربه منصور هادي بمناسبة الذكرى السابعة ليوم انتخابه رئيسًا للجمهورية في يوم 21 فبراير ، متمنيًا ان تأتي الزيارة بثمارها وتحقيق تطلعات ابناء المحافظة  .

 واطلع الاخ المحافظ في كلمته دولة مجلس الوزراء على كثير من الأوضاع التي تعيشها المحافظة ، وقال: استطاعت بفضل – من الله – ثم أبنائها ودعم فخامة رئيس الجمهورية أن تصل أبين إلى شاطئ الأمان ، مشيرًا الى ان ابين تحاول وبصلابة ابنائها نفض غبار الحرب المدمرة التي خلفت المآسي والآلام .

 وتطرق إلى احتياجات المحافظة التنموية والإنتاجية والتي تحتاج إلى دعم الحكومة في مجالات الكهرباء والصحة والزراعة والري والتربية والتعليم والشباب والرياضة والصرف الصحي ، وإعادة تأهيل المنشئات ومباني مقرات فروع المكاتب الوزارية بما فيها ديوان المحافظة وتنفيذ تعليمات فخامة الرئيس باعتماد مبلغ اعمار ابين .

وأشاد محافظ أبين بدعم واهتمام رئيس الجمهورية ودول التحالف وعلى رأسها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة على ما قدمته من دعم مادي وعسكري لإخراج فلول الانقلابين الحوثة من المحافظة عندما اختلط دم ابناء ابين بدماء الاشقاء من التحالف العربي من اجل الحرية والتحرير  .

ووضع محافظ ابين دولة رئيس مجلس الوزراء في كلمته امام جملة من المعوقات والعراقيل التي تقف امام النهوض بمحافظة أبين وانتقالها نحو واقع تنموي شامل .

وقدم المحافظ في كلمته نماذج من صور النجاح التي شهدتها المحافظة في قطاع الصحة في ظل ادارة الدكتور جمال أمذيب وقطاع المياه في ظل ادارة المهندس صالح بلعيدي ، وكذلك ما شهدته الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات من معالجات لقضايا المتقاعدين وحل لعدد من الإشكاليات في ظل مديرها العام عبدربه أمعبد .

 كما القى رئيس مجلس الوزراء كلمة قال فيها :” أن المحافظة تستعيد عافيتها عقب ما تعرضت له خلال الفترة الماضية من دمار وتخريب، مستبشراً بافتتاح الجامعة لتكون منبرًا للعلم والمعرفة، وعودة الروح لأبين بجهود كبيرة وجلية لقيادة السلطة المحلية.

واضاف ، أن افتتاح الجامعة التي تعد أحد الصروح العلمية يعد خطوة نحو المستقبل المشرق في إطار استعادة أبين لعافيتها ووقوفها ومعها كل الخيرين من أبناء الوطن في وجه أعداء الوطن وبينهم الجماعات المتطرفة التي تم تسليمها محافظة أبين عام 2011م.

وأكد أن معركة استعادة الدولة وتحقيق التنمية ليست سهلة، وهو ما أكدته وتؤكده أبين ذات الموقع الاستراتيجي طوال مراحل التاريخ الحديث والمعاصر، كونها دائمًا ما تكون حاضرة في الموعد من خلال تسجيل اسمها بأحرف من نور في مسيرة النضال والتنمية، وذلك بفضل أبنائها ورجالها الشرفاء والمخلصين الذين أنجبتهم أبين المشهود لها أرضاً وإنساناً في الانتصار للوطن كله وليس لأبين وحدها فقط.

وأضاف الدكتور معين ” بالأمس أقرينا الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019م، وبموجبها سنعمل على تنفيذ عدد من المشاريع وتلبية الكثير من الاحتياجات، وبالمقابل توجد بعض المعوقات ولكن بجهود وتكاتف الجميع والعمل بروح الفريق الواحد سنتجاوز كافة التحديات، وأن الأوضاع تتحسن تدريجياً، وأن العام الجاري سيكون أفضل من العام 2018م “.

من جانبه أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور حسين باسلامة، أن افتتاح جامعة أبين يمثل نقلة نوعية للتعليم في أبين بشكل خاص والوطن بشكل عام، وأن الجميع يعول كثيراً على أن تكون جامعة أبين مميزة ومركزاً لإنتاج العلم والمعرفة

مشيدا بالجهود التي بذلها محافظ ابين في هذا الجانب وقال :ان محافظ ابين يستحق لقب رائد التنمية والتعليم والتطوير الذي اطلقناه عليه ونحن نتابع جهوده ونعيشها معه في سبيل انجاز هذا الصرح التعليمي المتمثل بخروج حلم جامعة ابين إلى الواقع .

من جهته قال رئيس جامعة أبين الدكتور محمود الميسري ، إن كليات الجامعة تستقبل طلابها من 11 مديرية والجامعة بحاجة لافتتاح كليات نوعية .

في الختام قام رئيس الجامعة ومعه محافظ ابين بمنح درع الجامعة لفخامة الرئيس المشير عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية ولدولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبد الملك ولمعالي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية المهندس احمد بن احمد الميسري ومعالي وزير التعلم العالي الدكتور حسين بإسلامه ورئيس جامعة عدن الدكتور الخضر لصور ودرع لمحافظ محافظة ابين اللواء الركن ابو بكر حسين سالم .

وخلال زيارته طاف رئيس الوزراء وعدد من أعضاء الحكومة بكليات جامعة أبين التي تشمل كليات التربية، والحاسوب وتقنية المعلومات والشريعة والقانون، وتعرف على ما تشهده من أنشطة مختلفة.

كما أطلع رئيس الوزراء على سير العمل بمشروع إعادة تأهيل البنك المركزي اليمني في أبين الذي بلغت نسبة إنجازه نحو 70 بالمائة، وأفتتح مدرسة أبناء الفلاحين في زنجبار ووزع الحقائب المدرسية على طلابها.

اصداء الزيارة

لاقت الزيارة صدى واسع بين اوساط طلاب وطالبات الجامعة المحتفيين بمرور عام على تأسيس جامعتهم والافتتاح الرسمي من قبل دولة رئيس مجلس الوزراء آملين دوام الاهتمام بالتعليم الجامعي والتعليم بكافة مراحله ، كما اثنوا على الجهود التي بذلها محافظ محافظة أبين اللواء الركن ابوبكر حسين سالم التي اثمرت بولادة هذا الصرح التعليمي الاكاديمي الكبير .

كما عبر عدد من المواطنين والنشطاء من ابناء مديريات رصد، سباح، سرار، احور، المحفد، جيشان، عن شكرهم للاخ محافظ المحافظة الذي نقل معاناتهم لدولة رئيس مجلس الوزراء وطالب رئيس الحكومة بتنفيذ عدد من المشاريع التنموية لا بناء تلك المديريات ومديريات المحافظة .

ورأى متابعين لهذه الزيارة ان الاخ المحافظ وضع رئيس مجلس الوزراء امام الامر الواقع وبشفافية مسئولة ، كما اشادوا بمصداقية الاخ المحافظ وطرحه لمجمل القضايا والاحتياجات الملحة العاجلة من مشاريع تنموية للانتقال بابين إلى واقع تنموي مشرق يلبي تطلعات ابناء المحافظة بمختلف مديرياتها وقالوا ان الاخ المحافظ وضع تطلعاتهم على طاولة الحكومة بحضورهم ، آملين من رئيس مجلس الوزراء ان يكون عند مستوى ثقتهم به واحترامهم وتقديرهم له .

LEAVE A REPLY