مباحثات إمارتية روسية لمكافحة التهديدات المشتركة للبلدين

248
C3104756

المكلا (المندب نيوز)  وكالات

قال وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد، إن مباحثاته مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، تناولت تعزيز التعاون بين البلدين في مكافحة التهديدات المشتركة.

وأوضح بن زايد، في تصريحات لوسائل الإعلام، عقب لقائه لافروف الذي وصل أبوظبي، الأربعاء، ضمن جولة تشمل دول الخليج.. أن المباحثات تناولت مكافحة مختلف أنواع التهديدات والجرائم.

وقال: “تقوم دولة الإمارات بالتعاون مع روسيا الاتحادية في مكافحة التهديدات الحديثة، وأيضاً التقليدية، إن كانت متعلقة بمكافحة المخدرات والجريمة المنظمة وغسيل الأموال، وأيضاً في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف”.

وعن الأزمة السورية، قال الشيخ عبدالله بن زايد “إن الإمارات تعمل مع روسيا ودول أخرى لاحتواء الأزمة السورية، بعد أن زاد فيها النفوذ الإيراني والتركي”.

وأضاف: “لا شك أننا اختلفنا مع منهج الحكومة السورية في انتهاج الكثير من الخطوات التي اتخذتها داخليا، ولكن نحن الآن أمام تطور نشهده بزيادة النفوذ التركي والنفوذ الإيراني وغياب الدور العربي”.

وتابع: “نعتقد أن هذا الغياب غير مقبول، ولذلك نحن في تعاون مع زملائنا في روسيا وآخرين لبحث احتواء الأزمة، ولكن أيضا احتواء سوريا، وعندما أتحدث عن احتواء سوريا أعني أن نحتوي سوريا بحيث تكون سوريا جزءاً من المنطقة العربية وجزءاً من الدور العربي والجهد العربي”.

وشدد على حرص دولة الإمارات بأن يكون هناك دور عربي في سوريا على كل المستويات السياسية والأمنية، مشيراً إلى أن الإمارات قررت إعادة فتح سفارتها في دمشق لبدء مسيرة إعادة سوريا إلى حضنها العربي.

من جانبه، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن بلاده تسعى للتنسيق الكامل مع دولة الإمارات في كل القضايا الإقليمية، مؤكداً أن هناك اهتماماً بالغاً من حكومته للتعاون مع الدول الخليجية.

وأشاد لافروف بالدور الإيجابي الذي تقوم به الإمارات في ليبيا وسعيها للتوصل إلى سلام بين الأطراف المتنازعة.

LEAVE A REPLY