تريم (المندب نيوز) عبدالرحمن باعيسى – عثمان الحسين – عبدالله اسماعيل

 

احتفلت منطقة عينات من الشرق من مدينة تريم  عصر هذا اليوم الجمعه 6/1/2017م  بعودة رجال القناصة من عينات والمناطق المجاورة  حيث ذهبوا في رحلة صيد استمرت لمدة 6  ايام بخطمه يبحر ظفرو من خلالها بوعل يحمل ” 14 ” من العير واربع رؤوس متفاوتة الاعداد  .

 

هذا وقد انطلقت الاحتفالات بإقامة الزوامل الشعرية والابيات ابتهاجا  بهذه العادة  حيث أستقبلهم الأهالي منذ وصولهم صباح الخميس عند مفرق المنطقة  مطلقين الأعيرة النارية ترحيبا بمقدمهم وسلامتهم وظفرهم بالجميلة  .

 

 

 

وتواصلت الاحتفالات عصر هذا اليوم بساحة سوق عينات التاريخي وتحت علبها المشهور (بعلب السوق ) بإقامة الزوامل الشعرية والوصلات التراثية , حيث القيت كلمة ابو القنيص رحب من خلالها بالضيوف الحاضرين شاكراً لهم حضورهم ومشاركتهم اهل عينات فرحتهم كما هنئ من خلالها ابناء وعقال عينات بهذه المناسبة , وقد القاء الشعراء العديد من قصائد المدح للقنيص وابوة القنيص ورجاله وغنيت العديد من قصائد بني مغراه ليتناغم  معها الحاضرون برقصاتهم التراثية وقد عرضت نهاية الحفل لوحة تراثية تحكي مشهد قنص الوعول بالشباك والسلاح وطرق الصيد  .

 

وقد حضر الاحتفال أهالي وأعيان المنطقة  وعدد من لجان القناصه من مختلف مناطق وادي وعدد من  المشايخ الشخصيات من أبناء المنطقة والمناطق  المجاورة.

 

الجذير بالذكر ان عينات تعد من المناطق التي لازالت تحافظ على هذه العادات والمورثات الشعبية بالرغم مرور مئات السنين على هذه العادة الا انها لازالت حاضرة في عينات والكثير من المناطق الشرقية بحضرموت .

LEAVE A REPLY