أبين (المندب نيوز) خاص

عقد اجتماعا موسعًا برئاسة محافظ محافظة أبين اللواء ركن أبوبكر حسين ضم الأمين العام للمجلس المحلي بمحافظة أبين الأخ مهدي الحامد ورئيس لجنة الخدمات بالمجلس المحلي أحمد السيد  ومدير عام مكتب الزراعة د. حسين الهيثمي ومستشار المحافظ لشئون الزراعة الشيخ حيدرة دحة ومدير إدارة الري عبدالله طببق ومدراء مكاتب الزراعة بالمديريات لمناقشة إعداد خطط تطوير قطاع التنمية الزراعي على مستوى محافظة أبين.

وأكد محافظ أبين  على أهمية إحصاء بيانات خاصة بالجانب الزراعي ، وضرورة عقد ورشة عمل للخروج بخطة مكتملة تحوي على بيانات متكاملة عن القطاع الزراعي والحيواني ومقدمة في التاريخ عن الجانب الزراعي ، وضع خطة مشاريع في قطاع الري تحتوي على مشروع نظام الدفاع عن التربة الزراعية وانجرافها .

كما طالب بوضع خطة احتياج إلى السدود التحويلية وأحواض السدود والعقم التحويلية في مسارات الأودية ، وخطة توضح الاحتياج إلى الأبواب ونظام السدود والأعمدة والسواعد في جميع أودية المحافظة .

ووجه بإعداد خطة لاستصلاح الأراضي الزراعية للمزارعين الذين لا تتوفر لديهم الإمكانات للنهوض واستصلاح أراضيهم ، على أن تشمل الخطة عدد الأراضي وما تحتاجه من إنشاء لقنوات ري وبوابات على أن تكون على مراحل . بالإضافة إلى وضع خطة لكل قطاع زراعي على مستوى المحافظة من احتياج للطاقة الشمسية حسب الأولوية ،  لافتًا إلى ضرورة تنسيق مكتب الزراعة مع مكتب الاستثمار للتسويق لاستثمار واستصلاح أراضي زراعية .

كما تم مناقشة كيفية وضع خطة لمشروع يتم فيه تحديد مسار قنوات الري الرئيسة والفرعية من السدود التحويلية إلى الجسور ، وخطة لإعادة تأهيل الجسور وسواعدها وأبوابها وفروعها ومتطلبات الري من المنشآت والمعدات والآليات واللوازم التكميلية .

وفي ختام الاجتماع طالب المحافظ بإعداد خطة مشاريع السدود والحواجز المائية المطرية الجبلية وإمكانية حبس المياه للاستفادة منها في تغذية الطبيعة من نبات وحيوان وتغذية لأحواض المياه الجوفية ، بالإضافة إلى خطة وضع دراسة لإنشاء مختبر للبيطرة ، وعمل خطط لاحتياج المشاريع التي على ضوؤها سيقوم المكتب الفني والاستشاري لإعداد ورضع الدراسات .

ترك الرد