في المعرض العلمي.. جناح كلية الهندسة والبترول بجامعة حضرموت مشاريع مبتكرة تنال إعجاب الزوار الوافدين

378

المكلا(المندب نيوز) أحمد بوعابس

شاركت كلية الهندسة والبترول بجامعة حضرموت في المعرض العلمي الذي أقيم في قاعة “الاديب علي هود بإعباد” برئاسة الجامعة ضمن فعاليات أسبوع الطالب الجامعي الثامن بثلاثة أقسام وهي الهندسة المعمارية والتخطيط البيئي والهندسة الالكترونية والاتصالات وهندسة الحاسوب والذي استمر خلال الفترة من 1_4 إبريل.

برز قسم الهندسة والبترول في المعرض العلمي وذاع صيتة وتميز بالمشاريع المبتكرة وإبداعات الطلاب التي لاقت أقبال كبير من الزوار سواء كانوا شخصيات هامة أو مثقفين ومهتمين أو عامة.

وأعرب عميد الكلية الدكتور “عامر بن مرضاح” ارتياحه عن مشاركة كلية الهندسة فعاليات أسبوع الطالب الجامعي الثامن وما حققته من إنجازات و حصاد المراكز الأولى، وعن المعرض العلمي قال الدكتور “بن مرضاح” “لقد نال جناح كلية الهندسة والبترول على إعجاب قيادة الجامعة ومنسبيها من أعضاء هيئة تدريس وهيئة مساعدة وطلاب وأيضاً زوار المعرض”، وتقدم بالشكر الجزيل لكل اللجان المنظمة وأعضاء الاتحاد والجمعيات والطلاب المشاركين وكل من ساهم في إنجاح هذه الفعالية بصورة مشرفة.

قسم العمارة

رئيس جمعية الهندسة المعمارية المهندس “أحمد دومان” أوضح بأن “القسم تميز بوجود أكبر مشروع في المعرض حيث بلغت مساحته 3 أمتار طولا ومترين عرضا وهو عبارة عن مشروع خليج عدن” والذي تفرد بتصميمه حيث ينقسم المشروع إلى أربع مناطق منطقة سكنية وحضرية وتجارية وسياحية.

أما عن مشاركات قسم العمارة نوها المهندس “دومان” بأنها “تنوعت بين المساجد والمدارس والمستشفيات وأيضاً المتاحف”، وأضاف قائلا “أننا وفرنا هذه السنة ركنا للخطاط والرسامين وركنا آخر لمسابقة التصميم حيث يخرج المتنافسون في نهاية المعرض بمجسم مشروع فلة سكنية مصغرة”.

وقالت المهندسة “ماريا العجيلي” أمين الجمعية المعمارية “أن مسابقة التصميم يعمل عليها طلاب من قسم العمارة بين المستوى الأول والثاني” وتطرقت إلى تدرج التحدي والذي ينقسم على ثلاثة مراحل ” المرحلة الاولى هي تصميم لمسقط فلة سكنية بمعايير ومواصفات معينة، أما المرحلة الثانية عبارة عن تصميم واجهات، المرحلة الاخيرة عمل مجسم نهائي للمشروع”.

قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات

رئيس جمعية الهندسة الالكترونية والاتصالات المهندس “فائز بن حيدرة” نوها “أن المعرض شهد أقبال كبير من الزوار وبمختلف شرائحه، وأيضا قمنا بإضافة ركن المسابقة الثقافية ولوحة انطباعات الزوار” وأضافا “لقد كنا سفراء لقسمنا في هذه المعرض وسعينا لتمثيله بشكل لائق”

وتحدث المهندس “عبدالله الصافي” عن مشروعه “نظام تحكم شامل للدراجات بالجوال مع نظام حماية ضد السرقة” مبيناً بأن “المشروع يتحكم بالدراجة فتحا وإغلاقا عن طريق الجوال كما نستطيع من خلاله الاستغناء عن المفاتيح وأيضاً أضفنا دائرة إنذار للحماية من السرقة عند تلقي كود مختلف”.

وقال المهندس عبدالرحمن بن شهاب عن مشروع “إرسال البيانات عبر الضوء” بإنه “عملية نقل البيانات عبر وسط الهواء عن طريق الضوء بين دائرة الارسال والاستقبال” لافتاً إلى أن “المشروع أنشئ للاستفادة من خصائص الضوء والذي يتميز بسرعة نقل وكفاءة عالية”.

أما عن مشروع “توليد الكهرباء عبر قرع الباب” من أجل تشغيل مصابيح أو الجرس أوضح المهندس  “علي بعش” بأن” المشروع يأتي لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة وخاصة (الصم)في معرفة إذا كان أحد يطرق الباب أما ﻻ”.

هندسة الحاسوب

تميز مشروع “النظام الشمسي الذكي” بأنه يستطيع تحديد الاتجاه الأمثل للألواح الشمسية لتحقيق أقصى شدة ضوء للشمس وقال المهندس “أحمد مديحج” أن “المشروع يتكون من أربعة حساسات تستقبل الضوء ليتم تحريك اللوح أفقيا وعموديا وفقا لأكثر شدة ضوء لزياده كفاءته”.

وعن مشروع “السوار الذكي للصم” قالت المهندسة “مروة بن حمدين” بأن “مشروعنا يأتي لمساعدة الصم على التنبه لجرس المنزل عن طريق إضافة سوار ذكي حول المعصم يقوم بالاهتزاز أو الاضاءة عند طرق جرس المنزل يرسل موجات لاسلكية”.

وأوضح المهندس “محمد باشراحيل” عن مشروع “الحجز الالكتروني” بأنه “يسعى إلى الاستغناء عن الحجز الروتيني بالحجز الالكتروني عبر تطبيق، حيث يتم الحجز عن طريق اختيار المدينة ثم التخصص وأخيرا الطبيب”

انطباع الزوار

استحسن الشاب محسن الحداد الإبداع والتميز في مشاريع قسم الهندسة وقال “سعدت كثير بزياراتي لهذا القسم حيث رأيت جهود كبيرة مبذولة من الشباب لتغيير الواقع المرير”

وأما المهندسة “منيرة بأرجاء” قالت “كنت فخورة جدا بقسم الهندسة وما استطاع الطلاب تقديمه من أفكار إلى الزوار كان جميلا، أتمنى الاهتمام بهذه المشاركات ودعمها ليرتقي المجتمع إلى مستقبل أفضل”

وعبرت “جميلة الخلاقي” عن سعادتها بقولها “من دواعي سروري أن ارى كوكبة من الشباب بهذه العقول النيرة ورغم قله الامكانيات وظروف البلاد إلا أنهم صامدون ومبدعون إلى آخر نفس” وأضافت “بالنسبة لقسم الهندسة كان من أروع الأقسام حيث الاختراعات والابتكارات العظيمة والشرح السهل الممتع الذي لا يمكن أن تقول الا أن حضرموت ولاده بالإنجاز”.

وشكر الزائر “عمر العوبثاني” طلاب الهندسة على مشاريعهم التي وصفها ب”الرائعة” وقال “حقا لقد شعرت بالتحفيز فور رايتي لهذه المشاريع الضخمة،  ولا أستطع الا ان أقول انهم مبدعون”.

رسالة شكر

وفي ختام المعرض العلمي قدم طلاب الهندسة المشاركين الشكر والتقدير لرئاسة جامعة حضرموت المتمثلة في الأستاذ الدكتور “محمد سعيد خنبش” ونائبه لشؤون الطلاب الاستاذ الدكتور “سالم مبارك العوبثاني” ونوابهم لإتاحة لهم الفرصة في هذه النشاط الطلابي كما قدموا خالص الشكر والامتنان لعمادة كلية الهندسة والبترول والمتمثلة في العميد الدكتور “عامر بن مرضاح” ونائبه لشؤون الطلاب الدكتور “فهد جوهر” وكذلك ادارة الأنشطة الطلابية بالكلية واللجان المنظمة على دعمهم المادي والمعنوي في كافة أيام المعرض.

LEAVE A REPLY