حوار: الشيخ البسيري : حضرموت من الجنوب ولها بعدها التاريخي

المكلا (المندب نيوز) اعده للنشر  : صـلاح بوعابس

قال الشيخ محمد عوض البسيري  النائب الأول لرئيس مؤتمر حضرموت الجامع بان حضرموت  لا تكن اي عداوة مع أي كيان أو أي جهة ، لكن  الضم والالحاق مع أي جهة كانت لا تقبله ..مؤكدا بانها تقبل ان تكون حضرموت اقليما مستقلا بذاته وبكامل الصلاحيات وفق جغرافيتها.

جاء ذلك في حوار اذاعي اجرته معه إذاعة الشحر اف.ام في يرنامجها ‘لقاء خاص” الذي يديره الزميل عمر أحمد عرم.. لأهمية ما جاء في الحوار (المندب نيوز) ينشره كاملا : 

س : مؤخرا رسلتم عدد من الرسائل إلى رئيس الجمهورية وأيضًا مجلس النواب الذي ينعقد في سيئون ونصت هذه الرسائل بالمطالبة بحقوق حضرموت في مختلف المجالات لا سيما أبرزها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية .. ما المغزي من هذه الرسائل؟

ج : بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.. حياكم الله، وشكرا لإذاعة الشحر على هذا اللقاء .. وحقيقة هذه الرسالة هي من مخرجات مؤتمر حضرموت الجامع الذي أكد على حق حضرموت في اقليم مستقل كامل الصلاحيات ..اي ان حضرموت إقليما بذاته لعوامل عديدة  مساحة وسكان والبعد السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وكذا مقوماتها وما ترفده لميزانية الحكومة بأكثر من 70% وهذا باعتراف كل الدوائر المالية في الحكومة اليمنية ، ومن هذا المنطلق لابد من التاكيد على ان حضرموت اقليما مستقلا بذاته ، فتوجيه الرسالة للاخ الرئيس عبدربه منصور هادي والاخوه اعضاء مجلس النواب هو من أجل الالتفات إلى المطالب الحقيقية التي يطالب بها مؤتمر حضرموت الجامع ومن ورائه كل شرائح المجتمع من جميع أبناء حضرموت الذين توافقوا بشكل كبير وكامل على مخرجات المؤتمر ، وهي قيام اقليم مستقل  من كل  النواحي السياسية أو الاجتماعية أو الاقتصادية أو الامنية  وكذا متطلبات عملية التطور سواء من منح كثير من الشركات حق العمل في جميع مناحي الحياة الاقتصادية والاستثمارية ،  أو كيفية نوضع اللبنة الحقيقية لمشروع الاقاليم الذي يؤكد عليه الأخ الرئيس و تتبناه دول التحالف .. فحضرموت لا يمكن بعد اليوم أن  تكون مجرد تابع ، حضرموت لابد أن تكون اقليما مستقلا، كامل الصلاحيات على تراب حضرموت وتكون هي صاحبه القرار نحن نتكلم في مواضيع خدماتية وحق اتخاذ القرار داخل هذه المحافظة أو الاقليم ، صراحة حضرموت اختزلت  أن تكون محافظة وهي أكبر من هذا ومن محافظات كثيرة ومجتمعة.

س :  أفهم من حديثك الشيخ محمد أنكم رافضين للأقاليم الستة؟

ج : نحن غير رافضين للاقاليم الستة ومش من حقنا أن نتكلم باسم الآخرين،  ولكن من حقنا أن نتكلم باسم حضرموت وان نطالب بأن تكون اقليما مستقلا بذاته ،  نحن ما نرفض شيء ما ، إنما نحن نؤكد لايمكن لابناء حضرموت وقيادة حضرموت أن تتكلم باسم باقي المحافظات أو الاقاليم الأخرى . نحن نتكلم باسم حضرموت ونطالب ان تكون اقليما بذاته

س : لو تحدثنا عن رأيكم في مؤتمر حضرموت الجامع عن القضية الجنوبية ما رأيكم في هذه القضية ؟

ج : القضية الجنوبية هي قضية الجميع ، وحضرموت  من الجنوب لا يمكن ان نقول في يوم ما ان حضرموت ليس من الجنوب ، فحضرموت  من الجنوب ولها بعدها التاريخي ، ومن هذا المنطلق نحن لا نكن  أي عداوة مع أي كيان أو جهة أو اقليم ثاني. . نحن الضم والالحاق مع أي جهة كانت لا نقبله .. نحن نقبل بحضرموت اقليم مستقل بذاته وبكامل الصلاحيات وفق جغرافيتها المعروفة، كما جاء في مخرجات المؤتمر .

س : لما نقول كامل الصلاحيات سياسيا  واجتماعيا وخدميا و امنيا ، هل نفهم بان هذا الاقليم ربما سيكون بمثابة دولة حضرموت؟

ج : في جميع الدول هناك أمثلة كثيرة في الحكم الفيدرالي ، هناك الفيدرالية موجودة في كل مكان .. حضرموت لو قلنا انها اقليم ، فالاقليم لا يعني دولة، بل اقليم في ظل دولة عادلة ، ومن حق اقليم حضرموت متى ما رأي انه فيه هناك اجحاف في حقه ان يخرج من طور هذه الاقاليم. . حضرموت لابد ان تمشي  في اتجاه واضح هو ان تكون اقليما مستقلا كامل الصلاحيات بما معناه داخل الدولة الفيدرالية وفي حالة حصول ما لم يتم الاتفاق عليه أو ينص عليه الدستور الخاص بالاقاليم فمن حق حضرموت كما أكدت  عليه مخرجات مؤتمر حضرموت الجامع  ان تنسحب من اي حكم فيدرالي لم يعطي حضرموت حقها..

س : برأيك الشيخ محمد هل حضرموت ظلمت في شتى المجالات أن لم نقل في بعضها.. هل حضرموت فعلا ظلمت في الفترات الماضية؟

ج : ظلم البلد كله،  وحضرموت من ضمنها نتيجة سياسات للاسف الشديد، على كل حال المراحل السابقة قد مرت ، نحن نتكلم على الحال الموجود الآن .. حضرموت عندها الكثير من الإمكانيات ومقومات  اقتصادية يمكن ان ترفد اقتصاد البلد  كله ، لو تكلمنا على مجال الخدمات في الكهرباء والمياة والصحة وفي الامن و التربية والتعليم والنظافة والطرقات و البنية التحتية لحضرموت لا شك ان الكل معترف في الحكومات السابقة ان حضرموت هضمت وظلمت في كثير من الخدمات والمشاريع .. نحن نامل ان شاء الله ان تكون حضرموت في فترة قصيرة بمجرد ان يعلن اقليم حضرموت تتغير هذه الامور الى الاحسن. . فعندك نظام الاستثمار وجود مثلا مصفاة لحضرموت وفي هذا ظلمت حضرموت كثيرا .. فكم لنا ونحن في عملية تصدير النفط الخام للخارج كم يكلف النقل وكم يكلف التامين ثم إعادة  الاستيراد وكله هذا ظلم يلحق بالمواطن نحن لا نتكلم عن حضرموت فقط ولكن نتكلم عن المواطن على مستوى البلد عامة .. حضرموت هي داعمة لكل الاقاليم..سيكون من حضرموت الدعم الحقيقي فهي مركز السلم والتعايش والتعامل الحسن مع الاخرين ، وحضرموت لا يمكن ان تكون مصدر عداء او مصدر تهديد لأحد أو  لدول الجوار ،  فحضرموت حاضنة للاعمال الخيرية  والقيم الرفيعة التي تنشا عليها وأهلها يحترمون الانظمة والقوانين والاستثمار والتجارة الحرة وكذلك تطوير المطارات وغيرها من الاعمال التي يمكن ان تنطلق في هذا الجانب وحضرموت تتاثر في اي مشكلة تحدث  في اي اقليم فتكون تبعاتها على حضرموت وغيرها من الاقاليم الاخرى ولكن كيف لنا ان نجعل من اقليم حضرموت عامل استقرار  تام في المنطقة وللجزيرة العربية عامة.

س: بعد مقتل الشهيد سعد بن حبريش العليي اقيمت هبة شعبية حضرمية شارك فيها كل اطياف حضرموت هل بعد الهبة الشعبية تغيرت المعادلة في حضرموت؟

ج : حقيقة بعد استشهاد  سعد بن حمد بن حبريش عليه رحمة الله تغيرت اشياء كثيرة في حضرموت  وحس الحضارم انه لابد من نفض غبار الذل والمهانة والتبعية والخضوع والخنوع  ولكن حضرموت  إلى الان صراحة لازلت في وضع لا يحسد عليه ولم يتغير فيها الأمور  بالشكل المطلوب أو  بموجب مطالب الهبة  الحضرمية  والتي نقول وضع اليد على الأرض والثروة  والى الان لم يتم ذلك .. نقول ليس على الأرض والثروة فقط بل على كيفيه التعامل مع كافة المشاكل داخل حضرموت وكيف ان حضرموت تكون رافدا للاقتصاد الوطني  بشكل عام وداعمة لتغيير الوطن بشكل

س : ابرز النقاط التي ركز عليها مؤتمر حضرموت الجامع ماهي هذه النقاط وهل تحقق منها شيئا منذ تاسيسه؟

ج : مؤتمر حضرموت الجامع جاء من أجل حضرموت  سواء في الداخل حول كيفيه ان تاخد قرارها السياسي والاقتصادي و الامني   وكثير من المطالب التي تخص هذا الجانب.  في المجال الخارجي أيضا  عمل المؤتمر على تمثيل حضرموت. حيث حضر ممثلوه كثير من الورش والاجتماعات والمؤتمرات  ليبرزوا فيه صوت مظلوم اسمه حضرموت،  ومؤتمر حضرموت الجامع ما يعمل من أجل الوصول إلى أجندة حزبية أو غيرها  لكن يعمل على كيفيه تغيير الوضع بشكل عام في اقليم حضرموت بما يتلائم مع الوضع السائد في الاطار العام للتحالف  أو ما يتم التوافق عليه في مخرجات ما بعد الحرب ومن المهم ان نتساءل ما هو وضع حضرموت بعد ان تضع الحرب اوزارها .. حقيقة انجز مؤتمر حضرموت الجامع  الكثير سواء كان  الآن من وجود قوات حماية الشركات من ابناء حضرموت والامن العام في ساحل حضرموت  اصبح كله من ابناء حضرموت وكذلك الآن يعمل على دعم الدور الكبير للاخوة في الامن العام بالوادي والصحراء وكان المؤتمر دور كبير في كيفية انتزاع الكثير من الحقوق لحضرموت من ضمنها المطالبة بحصة مبيعات النفط حيث كنا نطالب ب50% واخر مرة تم الاتفاق مع  دولة رئيس مجلس الوزراء خلال زيارته لاول مرة بعد التحرير على 30% ولكن للاسف لم تستلم حضرموت الى الان  إلا 20% من حصة مبيعات النفط والسلطة ممثلة بالاخ المحافظ هو الذي يقوم بمتابعة  هذا ، وكيفية تنفيذ مشاريع حيوية لحضرموت .

س : افهم من حديثك ان هناك تحقيق لبعض هذه المطالب التي تضمنها مخرجات المؤتمر ولكن هناك تبقى مطالب اخرى ابرز هذه المطالب ممكن نسردها الان التي يطالب بها مؤتمر حضرموت الجامع

ج : التاكيد على اتخاد القرار السياسي في حضرموت وهو اعلان  حضرموت اقليما مستقلا كامل الصلاحيات أو ضمن هذه الخطوة التي هي فعلا من توجيهات الاخ الرئيس والتحالف العربي على اساس لابد تحويل الحكم الى فيدرالي باقاليم والاقاليم الى الان لم يتم التوافق عليها اقليمين او  ثلاثة  او ستة اقاليم ولكنا نحن في حضرموت وفي مؤتمر حضرموت الجامع نطالب باقليم مستقل وان تكون حضرموت اقليما بذاته.

س: الشيخ محمد كلمة اخيرة تحب ان تقولها للمستمعين عبر اثير اذاعة الشحر إف إم

ج :  نطالب كل ابناء حضرموت ان يلتفوا حول بعضهم البعض وان مؤتمر حضرموت الجامع يتوجه الان إلى الحوار مع جميع القوى وان يكون لهم الدور الفاعل لان حضرموت بلد الجميع  ومؤتمر حضرموت جمع كل الاحزاب والمنظمات واطياف المجتمع والقبائل فالمؤتمر جامع لكل اطياف المجمتع الحضرمي والاخوة الذين كانوا خارجين عن اطار هذا التوجه الحمدلله تم اقرار التوافق على مخرجات مؤتمر حضرموت الجامع وهذا هو الصواب ونحن الان بصدد تشكيل لجنة مشكلة للحوار مع كل ابناء حضرموت مثقفين وواجهات بحوار واسع يجمع كلمتهم من أجل حضرموت.

ترك الرد