خبير عسكري: التماهي الأممي ومثاليّة التحالف وسذاجة الشرعيّة عوامل تؤخّر الحسم في اليمن

274

المكلا (المندب نيوز )خاص

بثت قناة الغد المشرق مساء الاثنين حلقة حوارية من برنامج ” خط أحمر ” استضاف خلالها عبدالله إسماعيل ، معد ومقدّم البرنامج الخبير العسكري والاستراتيجي السعودي مستور الأحمري والمحلل العسكري والاستراتيجي اليمني يحيى ابو حاتم والمحلل السياسي اليمني عادل الربيعي .
الخبير العسكري والاستراتيجي اللواء مستور الأحمري ، استبعد الخيار العسكري في الحديدة بعد هدنة السويد وأوضح الأحمري أنه ليس أمام الشرعية إلّا الاشتغال السياسي والدبلوماسي لتفويت الفرصة على المليشيات من استغلال تمرير اجندتها في الحديدة من خلال الهدنة واتفاق السويد ومحاولاته التحايل على المجتمع الدولي .
الأحمري اوضح أن هناك خيارات عسكرية أخرى أمام الشرعية لتحقيق انجاز نوعي مثل جبهة نهم الخاملة داعيا لتحريكها وتحقيق انتصار نوعي لتغيير المعادلة على الأرض وعلى طاولة التفاوض .
الخبير العسكري والاستراتيجي العقيد يحيى ابو حاتم شخّص العقدة التي أدّت إلى تأخير الحسم حيث أوضح أن الحوثي يكتسب قوته من أمور ثلاثة وهي :
تماهي الأمم المتحدة مع مشروعة و مثالية دول التحالف وسذاجة الشرعية اليمنية
وانتقد “ابو حاتم” بشدّة تصريحات وزير خارجية الشرعية اليمنية خالد اليماني حول ما يجري من تمثيلية سمجة تقوم بها المليشيات بسمّى الإنسحاب من طرف واحد وبمباركة أمميّة ، حيث وصف ابو حاتم تصريحات الوزير بأنها مخيبة للآمال وتؤشر إلى عدم حنكة في التعامل مع مثل هكذا مستجدات .
بدوره شخّص الباحث عادل الربيعي المشهد الصراعي القائم حول اليمن مقدّما قراءة لطبيعة التشابكات الإقليمية حول الملف اليمني موضّحا إن السياسة الأممية هي انعكاس للصراع والتشابك الدولي بين القوى الفاعلة في العالم والإقليم .

LEAVE A REPLY