واشنطن تتعهد بالرد على أي هجمات إيرانية.. وتحسم جدل الحرب

287

واشنطن(المندب نيوز )سكاي نيوز

قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة لا تريد حربا مع إيران، إلا أنه تعهد بمواصلة الضغط عليها، مشيرا إلى أن الرد سيكون بشكل يتناسب مع أي هجمات إيرانية.
وتحدث المسؤول الأميركي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في سوتشي قائلا: “نحن لا نرى مطلقا حربا مع إيران”.
وأضاف: “أميركا سترد بشكل متناسب على أي هجمات إيرانية على المصالح الأميركية”، وفق ما نقلت “فرانس برس”.
وأشار بومبيو إلى أنه طالب موسكو بإنهاء دعمها للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، إلا أن موسكو رفضت ذلك الطلب رفضا قاطعا.
وتعليقا على ذلك قال بومبيو: “حان الوقت ليذهب نيكولاس مادورو. لم يجلب للشعب الفنزويلي سوى البؤس، ونأمل في أن ينتهي الدعم الروسي لمادورو”.
من جانبه، وصف لافروف المحادثات، التي أجراها مع بومبيو بأنها “صريحة ومفيدة”، مضيفا “ناقشنا بالتفصيل وضع العلاقات الثنائية وتبادلنا الآراء حول فنزويلا وروسيا والوضع بشأن خطة العمل المشتركة بالنسبة إلى إيران”، في إشارة إلى الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى.
وأوضح لافروف: “لدينا اختلاف كبير مع واشنطن بشأن مقاربة البرنامج النووي الإيراني”.
وتأتي القمة (الروسية- الأميركية) في وقت تشهد فيه منطقة الشرق الأوسط توترا بسبب استمرار طهران في سياستها القائمة على التدخل في شؤون الغير، ودعم الأنشطة المزعزعة لاستقرار المنطقة، حيث وافق وزير الدفاع الأميركي بالوكالة، باتريك شاناهان، الجمعة، على نشر صواريخ “باتريوت” في الشرق الأوسط على خلفية التهديدات الإيرانية، وفق ما ذكرت “رويترز”.
وأفاد شاناهان بأنه من المهم أن تفهم إيران أن أي هجوم على المصالح الأميركية سيواجه بالرد المناسب.
وأضاف المسؤول الأميركي: “نحن متواجدون في الشرق الأوسط لمحاربة الاٍرهاب وتحقيق الأمن”، حسب ما نقلت مراسلة “سكاي نيوز عربية”.
وجاءت هذه التصريحات بعد إعلان الولايات المتحدة إرسال حاملة طائرات وقاذفات “بي 52” إلى الخليج العربي، بسبب تهديدات طهران.
وفي وقت سابق، قال رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة جوزيف دانفورد، إن قرار إرسال حاملة الطائرات الأميركية “أبراهام لينكولن” إلى الخليج جاء “لردع التهديد الإيراني في المنطقة”.
كما ذكر المبعوث الأميركي بشأن إيران براين هوك، أن إرسال بلاده لحاملة طائرات ليس رسالة سياسية، بل “دفاع عن النفس بعد ورود تهديدات بأعمال عدائية”.
وأوضح هوك في تصريحات خاصة لـ”سكاي نيوز عربية” :”لمسنا تهديدات مفادها أن النظام الإيراني كان يدرس القيام بأعمال عدائية وأرسلنا حاملة الطائرات لينكولن لنكون مستعدين لأي هجوم”.
وكان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون بولتون، قد قال، الأحد، إن إدارة ترامب سترسل مجموعة حاملة طائرات هجومية وقوة قاذفات إلى الشرق الأوسط.
وقال إن هذه الخطوة تأتي ردا على “مؤشرات وتحذيرات” مثيرة للقلق من إيران، ولإظهار أن الولايات المتحدة سترد “بقوة” على أي هجوم.

LEAVE A REPLY