( المندب نيوز ) وكالات

 

تسلمت وزارة المعادن السودانية، الثلاثاء، وثائق جيولوجية من روسيا، يعود تاريخها إلى المشروع الروسي السوداني، الذي نُفّذ في سبعينيات القرن الماضي.

 

ووصف وزير المعادن أحمد صادق الكاروري، خلال مراسم تسليم الوثائق، الخطوة بالحدث بالمهم في تاريخ وزارة المعادن والجيولوجيا بالسودان، وقال إن الوثائق التي سُلّمت للجانب السوداني من قبل شركة “روس جيولوجيا” الحكومية الروسية، تمثل قاعدة بيانات للعمل الجيولوجي بالبلاد.

 

من جهة أخرى، أكد الكاروري أن العلاقات السودانية الروسية تشهد تطورا مطردا في ظل ما تقوم به اللجنة السودانية الروسية المشتركة، مما ساهم في تطور العلاقات، وأدى إلى توقيع اتفاقيات في جوانب بدأ تنفيذها.

 

كما أوضح أن الاتفاقات شملت 7 بنود أهمها التخريط الجيولوجي لكامل التراب السوداني خلال 20 شهرا، بجانب دراسة 5 مواقع يختارها السودان حتى مرحلة الدراسة البنكية، تمكنه من استخدام الاحتياطات التي تنجم عن الدراسة لهذه المواقع كضمان للتمويل.

 

من جانبه، كشف مدير هيئة الأبحاث الجيولوجية محمد أبو فاطمة أن المعلومات التي تسلمها الجانب السوداني تمثل أكبر قاعدة بيانات، يبنى عليها العمل الجيولوجي السوداني لاستكمال قاعدة بيانات موجودة لدى هيئة الأبحاث، بجانب أخرى موجودة بالصين وألمانيا وبريطانيا.

LEAVE A REPLY