الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية تنفذ العديد من الأنشطة في “التيقظ الدوائي ورصد الآثار الجانبية”

324

عدن (المندب نيوز ) عبدالسلام هائل _ تصوير: زكي اليوسفي

نفذت الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية العديد من الانشطة خصوصا في مجال التيقظ الدوائي ورصد الأثار الجانبية للأدوية مابعد الاستخدام .
واوضح الدكتور عبدالقادر احمد الباكري المدير العام التنفيذي للهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية أن أنشطة عديدة تم انجازها خلال العام الجاري ٢٠١٩م أبرزها النزول الميداني لمراقبة الآثار الجانبية للادوية ما بعد الاستخدام وسحب العديد من الادوية التي توصلنا الى اكتشاف عدم صلاحيتها.
واشار الى اهمية التعاون مع دول الخليج العربي في مجال التيقظ  الدوائي والذي أثمر نتائج ايجابية في التوصل لضبط بعض اصناف الادوية الغير صالحة وتبادل من خلال تبادل المعلومات بين بلادنا ودول الخليج العربي خصوصا المملكة العربية السعودية ودولة الامارات واضاف الدكتور الباكري انه تمت المشاركة في عدد من الدورات والفعاليات الدولية بهذا المجال في كل من السويد ولبنان وحظي العرض الذي قدم عن اليمن باستحسان المشاركين في مؤتمر بيروت.
وفيما يخص تفعيل عمل مختبرات وقياس جودة الادوية وتوفر الاجهزة والمعدات الطبية اللازمة لذلك ، أكد الباكري أن الهيئة اعادت اصلاح وتشغيل  اجهزة المختبرات التي تعطلت وتضررت نتيجة للحرب ٢٠١٥م  ، كما تم خلال العام الماضي شراء وادخال اجهزة جديدة بمبلغ (٢٠٠) ألف دولار بتمويل ذاتي .
فيما شهد العام الجاري التوقيع على اتفاقية لشراء معدات واجهزة لفحص الادوية بحوالي (٥٠٠) الف دولار. ومن المتوقع ان  تدخل الخدمة مطلع العام القادم .

LEAVE A REPLY