المكلا(المندب نيوز) خاص

انعقدت اليوم بالمكلا ورشة العمل الخاصة بآلية استفادة مساهمي الصندوق من حصة المساهمة وتأهيل الكادر الوظيفي لديهم نظمها صندوق تنمية المهارات بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة حضرموت ومكتب وزارة التعليم الفني والتدريب المهني.

وفي الجلسة الافتتاحية للورشة أكد وكيل محافظة حضرموت للشؤون الفنية المهندس محمد احمد العمودي على إقامة مثل هذه الورشة النوعية التي تلامس احتياجات سوق العمل وما هي الاليات التي يمكن الاستفادة منها بما من شانه تدريب الكوادر العاملة بالقطاعين العام والخاص.شاكرا الجهات ذات العلاقة  التي اقامت هذه الورشة التي تعد نواه لمعرفة الاحتياج لتلبية سوق العمل.داعيا المشاركين الورشة الخروج بتوصيات تسهم في احداث تنمية بالمحافظة كون حضرموت واعدة بإقامة عدد من المشاريع الصناعية.

من جانبه أوضح نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة حضرموت الشيخ فارس بن هلابي ان الورشة سوف تسهم في اعداد القوة العاملة المؤهلة علميا وفنيا وتقنينا بهدف وتحقيق التنمية الشاملة .

وقال قطاع التعليم الفني في كل بلد هو جزء من الثقافة والتقاليد التربوية فهو مرتبط بشكل وثيق بالوضع الاقتصادي ولذا لابد من ربط التدريب المهني باحتياجات سوق العمل حتى يخدم التنمية وكذا فتح مجالات وتخصصات جديدة تلبي حاجة الشركات والمصانع مع الاهتمام بضوابط الاتقان في العمل والاهتمام بالآلات والمعدات وقواعد السلامة المهنية. 

بدورها اعتبرت مدير صندوق تنمية المهارات بحضرموت ريهام عمر بن همام ان هذه القطاعات هي المحرك الاسياسي لعملية التنمية والتدريب جزء مهم لإنجاز هذه التطلعات لاحداث تنمية شاملة  .منوهة بضرورة الاهتمام بالشباب والخريجين وتاهليهم  في الجانب الاقتصادي لسوق العمل .

وأوضح مدير مكتب وزارة التعليم الفني والتدريب المهني الدكتورعبدالباقي علي الحوثري  ان هذه الورشة هي نتاج للعلاقة والشراكة بين صندوق تنمية المهارات والغرفة التجارية .مشيرا الى أهمية الاستفادة من الورشة واستغلال الإمكانيات المتاحة في مجال التدريب والتأهيل .

وقدمت بالورشة ثلاث أوراق ثلاث أوراق عمل الأولى بعنوان آلية استفادة مساهمي الصمدوق من حصة المساهمة وتاهيل الكادر الوظيفي لديهم والثانية أهمية التدريب والتأهيل وربط مخرجاته بسوق العمل والثالثة مفهوم التدري وأهدافه واهميته قدمها مدراء الصندوق والتعليم الفني والغرفة التجارية .

وخرجت الورشة بعدد من التوصيات تخلصت في تعزيز الشراكة بين مكتب وزارة التعليم الفني والتدريب المهني وغرفة تجارة وصناعة حضرموت وصندوق تنمية المهارات وتفعيل دور المجلس المحلي للتعليم الفني والتدريب المهني من خلال الاهتمام بتحديث قاعدة البيانات المتعلقة بهذا القطاع .

 

ترك الرد