غريفيث يسعى لجولة مشاورات شاملة في اليمن

253
Martin Griffiths (C), the UN special envoy for Yemen, is pictured in the Yemeni capital Sanaa's international airport prior to his departure on February 28, 2019. Food aid in a warehouse on the frontlines of the Yemen war is at risk of rotting, the UN said on February 11, leaving millions of Yemenis without access to life-saving sustenance. The Yemen war has killed around 10,000 people since 2015, according to the World Health Organization. Other rights groups estimate the toll is significantly higher. / AFP / Mohammed HUWAIS

المكلا (المندب نيوز) البيان

يواصل المبعوث الدولي الخاص باليمن مارتن غريفيث التحضير لجولة مشاورات شاملة يريد عقدها نهاية العام الجاري أو مطلع العام المقبل.

وقالت مصادر سياسية لـ«البيان» إن المبعوث الدولي، الذي أجرى لقاءات متعددة مع الجانب الحكومي ومع ميليشيا الحوثي، بإسناد من سفراء الدول الراعية للسلام في اليمن، يريد عقد جولة المحادثات الشاملة الشهر المقبل أو مطلع العام 2020، إلا أنه يواجه مطالب بإلزام ميليشيا الحوثي بتنفيذ اتفاق استوكهولم بشأن الحديدة بشكل كامل قبل الذهاب إلى هذه الجولة.

لقاءات عدة

وذكرت المصادر أن سفراء الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمبعوث السويدي أجروا عدة لقاءات مع الجانب الحكومي ومع ممثلي ميليشيا الحوثي، بهدف تجاوز العقبات التي تعترض الذهاب إلى هذه الجولة، وبالذات إلزام الحوثيين بتحريك ملف الحديدة لاستكمال عملية إعادة الانتشار من موانئ المحافظة وعاصمتها، وتحقيق تقدم فيما يخص فتح المعابر إلى مدينة تعز، كما تطلب من الجانب الحكومي تجاوز شرط التنفيذ الكامل لبنود اتفاق استوكهولم قبل الذهاب إلى جولة المشاورات الشاملة.

وطبقاً لهذه المصادر، فإن المبعوث الدولي المسنود بسفراء الدول الراعية للسلام يأمل أن يؤدي التوقيع على اتفاق الرياض إلى الدفع باتجاه عقد الجولة المقبلة، إذ يسعى لإبرام اتفاق هدنة طويلة المدى، استناداً إلى العرض الذي قدمه الحوثيون بوقف استهداف الأراضي السعودية، والإفراج عن مجموعة من المعتقلين لديهم.

LEAVE A REPLY