من مظاهر الاحتفال بالعيد في تريم (تقرير)

576


تريم (المندب نيوز) خاص :

هي العيد تتباين فرحتها من بلد لآخر،فلكل شعب من الشعوب عادات وتقاليد تختلف عن الآخر وتتنوع مظاهر التعبير عنه فهناك خصوصية لكل شعب ومجتمع على اختلاف أنماط الشعوب وعاداتها وتقاليدها في الاحتفال بقدوم عيد الأضحى المبارك وإحياء فرحته،ففي بلد حضرموت وعاصمته الروحية تريم والمناطق المجاورة هناك نكهة خاصة تتميز بها وطابع فريد أصيل تتفرد به .

فمظاهر العيد وفرحته هنا تبدأ قبل يوم العيد ففي السابع من شهر ذي الحجة يتم إحياء مناسبة مطلع الحطب وهي مناسبة عائلية اجتماعية يتجمع فيها الأهل والأقارب على ما لذ وطاب من المأكولات والمشروبات وعادة يتم ذلك في أماكن بعيدة عن المدينة وفوضى المدينة،وكذلك يجتمع الأصدقاء ويتسامرون حتى وقت متأخر من الليل كعادة سنوية تتعاقبها الأجيال .

كما تستقبل النساء والبنات العيد بالحناء الذي ينقش على أياديهن وأرجلهن بأشكال وألوان مختلفة كعادة متوارثة منذ القدم تتجدد بها الألفة والمحبة بين الأزواج وتتنافس فيها البنات الصغار .

وفي التاسع من ذي الحجة يجتمع الناس عصراً في إحدى الساحات بوسط المدينة يتلون الذكر وتلح ألسنتهم بالدعاء والمناجاة فيه تشبيه بأهل عرفات،وتقدم وجبة الإفطار للجموع المحتشدة ومن ثم ينطلقون بمجموعات صغيرة تصدع بتكبيرات العيد بأزقة المدينة وشوارعها .

أما في يوم العيد فيرتدي الأطفال الثياب الجديدة وتنطلق جموع الناس للمصليات لأداء صلاة العيد وحضور خطبة العيد ومن ثم يذهب الكثير لزيارة قبور الأهل والأجداد،ومن ثم ينصرفون إلى الساحة التي تعرض فيها ألعاب الأطفال،أما الكبار فيتبادلون التهاني والزيارات في صورة تدل علي الإخاء والمحبة وصفاء النفوس .

وبعد ذلك تتجمع كل عائلة في البيت الكبير الخاص بكل عائلة وهو تقليد يحرصون عليه فهم يؤكدون أن العيد لا يشعرون به إلا إذا اجتمعت الأسرة كلها في بيت العائلة خاصة وأنه قد يكون اليوم الوحيد الذي تتجمع فيه الأسرة طوال العام ويقومون بعمل بعض المخبوزات التي تشبه الكعك ويقومون بتوزيعها على الأطفال .

هذا وتعتبر الأيام التي تعقب أيام العيد مباشرة موسماً للزواجات حيث تكثر الزواجات،وكذلك الاحتفالات والمناسبات الاجتماعية التي تشبه الفلكلور الشعبي ومسامر الشعر والدان الحضرمي الأصيل الذي تنظمه الأحياء وتتنافس فيه ويجتمع الناس لحضوره .

كما تلحق أيام العيد مناسبات اجتماعية أخرى كمناسبة المحشي وهي مناسبة عائلية تحيها بيوت تريم وكذلك مناسبة الكرعان والتي تصادف رأس السنة الهجرية .

 

LEAVE A REPLY