البرلمان العربي يدين قيام إيران باعتماد سفير لميليشيا الحوثي الانقلابية

293

المكلا (المندب نيوز) وام

أعرب الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي عن استنكاره وإدانته بأشد العبارات اعتماد الجمهورية الإسلامية الإيرانية سفيراً لجماعة الحوثي الإنقلابية وتسليمه مقر سفارة الجمهورية اليمنية في العاصمة الإيرانية طهران والمباني التابعة لها وأموالها وممتلكاتها.

وأكد السلمي – في بيان اليوم – أن هذا الموقف الإيراني يُعد خرقاً واضحاً للأعراف الدبلوماسية الدولية ومبدأ حُرمة المباني الدبلوماسية والقنصلية، وانتهاكاً صريحاً لميثاق الأمم المتحدة واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة خاصةً القرار رقم /2216/ لعام 2015م.

وشدد رئيس البرلمان العربي على إن إعتراف إيران رسمياً بميليشيا الحوثي الإنقلابية ومحاولة فرض سياسة الأمر الواقع يُعدُ سلوكاً عدائياً وانتهاكاً لسيادة الجمهورية اليمنية.

وحمل السلمي إيران مسؤولية تبعات هذا الموقف وما يُمثله من عرقلة لمساعي الحل السياسي في الجمهورية اليمينة، وتهديد للسلم والأمن لدول الجوار.

وطالب الأمم المتحدة ممثلةً في مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة، الاضطلاع بمسؤولياتها تجاه ما تقوم به إيران بانتهاك حقوق السيادة للجمهورية اليمنية، واتخاذ جميع التدابير لحماية المباني الدبلوماسية التابعة للجمهورية اليمنية في إيران من أي اقتحام أو ضرر.

وجدد دعم البرلمان العربي التام للشرعية في الجمهورية اليمنية والمعترف بها دولياً ممثلةً بالرئيس عبد ربه منصور هادي، ودعم أمـن واسـتقرار ووحـدة اليمن وسلامة وسـيادة أراضـيه.

LEAVE A REPLY