الحديدة (المندب نيوز) خاص 

 

تحدثت مصادر عسكرية وطبية عن مقتل اكثر من عشرون متمردا تابعين للعناصر الانقلابية وحليفهم صالح ليل الاحد الاثنين في اشتباكات جديدة غرب اليمن .

وتجددت الاشتباكات بحسب المصادر  في  ميدي ، بعد يوم من سيطرة القوات الجنوبية على المنطقة.

وأكد مصدر عسكري طلب عدم كشف هويته ان “حصيلة القتلى هذا الصباح وصلت الى 20 من العناصر الحوثية .

واكد مستشفى في الحديدة مقتل ثمانية اشخاص على الأقل بمواجهات شمال الحديدة .

ودخلت القوات الجنوبية المدعومة من تحالف عربي تقوده السعودية  المخا التاريخية الشهر الماضي، في اطار تصعيد ميداني لإخراج الحوثيين من المنطقة.

واحكمت القوات الجنوبية سيطرتها على ميناء المخا سابقا في شباط/فبراير، وهي الآن تسعى للسيطرة على الميناء الرئيسي في الحديدة الذي لا يزال يخضع للمتمردين الحوثيين.

وقبل الهجوم العسكري الذي شنته القوات الجنوبية، كان الحوثيون يسيطرون على معظم مناطق ساحل البحر الاحمر في اليمن الذي يمتد نحو 450 كلم.

وفي ذات السياق كشف مصدر صحفي متواجد بالمخا أن الميليشيات الحوثية قبل انسحابها من المدينة فخخت عدد من الطرق والمدارس ومنازل المواطنين بكميات كبيرة من الألغام والصواريخ .

مقاتلات التحالف كثفت صباح اليوم من ضرباتها على مناطق قريبة من ميناء الحديدة تتحصن بها الميليشيات الحوثية وبلغ عن خسائر كبيرة في صفوف الميليشيات 

وفي اخر التطورات نفت قيادة قوات «التحالف العربي»، اليوم الاثنين، احتجاز 5 سفن تحمل مشتقات نفطية، كانت في طريقها إلى ميناء الحديدة اليمني.

ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية عن القيادة أن تلك الأخبار عارية تماما عن الصحة، وأن القيادة لا تتعرض للسفن والحاويات التي تحمل مساعدات إنسانية، وأن عمليات الاستيقاف والتفتيش تتم وفقا للقانون الدولي، وقرار الحظر الصادر عن «مجلس الأمن الدولي».

جاء ذلك بينما، أعلن «التحالف العربي» مدينة الحديدة الساحلية اليمنية منطقة عسكرية، وحث المدنيين في الميناء المطل على البحر الأحمر الخاضع لسيطرة «الحوثيين» على البقاء في منازلهم بعد أيام من تحذير «الأمم المتحدة» من أن الضربات الجوية قد تؤدي لمحاصرة المدنيين وتعرقل جهود الإغاثة.

تجدر الإشارة إلى أن جميع السفن في هذه المنطقة تخضع، منذ إطلاق «التحالف العربي» عملياته في اليمن في 26 مارس/آذار 2015، للتفتيش الدقيق في جيبوتي من قبل «الأمم المتحدة»، وتمنح بعد ذلك تصريحا من قوات التحالف للتوجه إلى الموانئ اليمنية.

وادى القتال المستمر للسيطرة على المنطقة الساحلية الى مقتل اكثر من 400 شخص.

وتقدر الامم المتحدة ان اكثر من 7400 شخصا منهم حوالى 1400 طفل قتلوا منذ ذلك الحين.

 

LEAVE A REPLY