العمالة الزراعية بأبين ..عمل مضني وأجور زهيدة

527

أبين (المندب نيوز )تقرير: نظير كندح

تشتهر محافظة أبين بزراعة أجود أنواع فاكهة ( الموز ) وتنتشر مزارع ( الموز ) في مناطق الكود والسمة وباتيس وغيرها من مناطق دلتا أبين ويبلغ الإنتاج اليومي من ( الموز ) مابين 50 – 70 طن .
وشجرة ( الموز ) من الأشجار المعمرة ويرجع زراعتها إلى خمسينات القرن الماضي ومن أصنافها المحلي والهندي والبرازيلي وهي من الفواكه رخيصة الثمن .
لكن العاملين في إنتاج ( الموز ) يعانون الكثير بسبب ضائلة الأجور التي يتغاضونها .
حيث ينخرط في العمل العديد من الشباب والشابات لعدم وجود أعمال أخرى فأغلبهم من خريجي الكليات والمعاهد .
ويقول كثير من العاملين في إنتاج ( الموز ) في أحاديث خاصة للصحيفة أن الأعمال التي يقومون بها كثيرة ومرهقة مقارنة بالأجور وإرتفاع الأسعار وبقية مستلزمات الحياة ، فإذا تعرض أحد العاملين لمرض لايستطيع زملائه إنقاذه ومساعدته وحتى صاحب المزرعة لايسئل عنه ولا توجد نقابة تقوم بالدفاع عنه .
وناشدوا المسؤولين والمنظمات الدولية المعنية الإهتمام بالزراعة والعاملين في قطاعه أن تنظر إلى واقع عملهم وتحسين أوضاعهم المعيشية خاصة في ظل الأزمة التي تعيشها البلاد جراء إستمرار الحرب الإستنزافيه في مختلف مجالات الحياة العامة والخاصة .
الجدير ذكره أن ( الموز ) من المحاصيل الزراعية التي تستهلك مياه كبيرة ولا توجد وسائل حديثة ناجحة يمكن الإعتماد عليها في ذلك من قبل المعنيين في وزارة الزراعة والري ومراكز البحوث الزراعية التي تعنى بالعمل الزراعي وكل مايتعلق بتطوير إنتاجه ومدخلاته المختلفة .

LEAVE A REPLY